المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : امة العرب الفاسدة بعض التقارير


عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:28 PM
السعوديون والمصريون من رواد المواقع الاباحية الاسرائيلية

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية ان مستخدمي "الإنترنت" من الشباب العرب وعلى رأسهم المصريون والسعوديون ممن كان آباءهم وأجدادهم أطرافًا في الصراع العربي الإسرائيلي لم يعدوا مهتمين بهذه القضية، قدر اهتمامهم بتسجيل أسمائهم في المواقع الإسرائيلية التي تروج للدعارة.

وجاء في تقرير بثته على موقعها على شبكة الإنترنت، أن قائمة متصفحي المواقع الإباحية الإسرائيلية التي تقدم خدمتها باللغة العربية يتصدرها المصريون والسعوديون والتوانسة والأردنيون والفلسطينيون.

وأكد نير شعر المدير العام لأحد المواقع الجنسية الإسرائيلية، أن شركته تعتمد في الأساس على تقديم موضوعات جنسية تدور حول مجندات وشرطيات إسرائيليات يمارسن البغاء، نظرًا لأنها سلعة مرغوبة ومفضلة لدى الجماهير العربية.

وأضاف أن نسبة المشاهدة لتلك النوعية من الأفلام ترتفع يوما يعد يوما خصوصا في البلدان التي يطلق شعوبها على أنفسهم بأنهم "أعداء إسرائيل"، ومن بينها مصر والأردن والسعودية، مما أدى إلى زيادة عدد الوفود الزائرة لإسرائيل خلال الأشهر القليلة الماضية من شباب يحمل جنسيات تلك الدول، إلى جانب دول ليس لها علاقات وطيدة بإسرائيل مثل إيران والعراق والكويت، على حد زعمه.

وأوضح أن موقعه الجنسي يتلقى يوميًا العديد من رسائل الشكر باللغة العربية من متصفحي الموقع بالبلدان العربية المذكورة والذي يلحق بها سؤال عما إذا كانت العاملات بالموقع حقًا من المجندات في الجيش الإسرائيلي.

وعلل، التكالب على المواقع الجنسية الإسرائيلية بما دعاه فقدان الشباب العربي للحرية الجنسية في بلاده، مشيرًا إلى أنه ورغم منع المتصفحين العرب من الدخول على المواقع الإسرائيلية ومن بينها الجنسية، إلا أن "المتصفح الذكي" الراغب في ثقافة جنسية تتخطى الحدود القومية والدينية يستطيع أن يحتال على قانون دولته، ويتصفح ويشاهد مواقع البورنو.

وأضاف ساخرًا أن ترويج أفلام البورنو بين العرب لن يؤدي إلى التقدم في عملية السلام، لكنه سيؤدي إلى امتلاء جيوب شركات الدعارة الإسرائيلية بأموال العرب.

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:29 PM
السعودية أكثر الدول تصدرياً للدين الوهابي تحت غطاء الدين الاسلامي و اكثر الدول تصدرياً للارهابيين (الجهاديين) و من الدول القليلة التي تحكم بالقانون الديني.
و الدولة التي لا تسمح للمرأة بقيادة السيارة لانها مخالفة للعادات و التقاليد و شيوخ البلاط يحرمونها شرعاً حسب شريعة محمد بن عبد الوهاب.

...................


السعودية: فتيات ضحايا التحرش الجنسي من الاباء والاقارب

ذكر مصدر في وزارة الشؤون الاجتماعية السعودية أنه سيتم في شهر رمضان الكريم إطلاق "مركز متحرك" لاستقبال المعلومات والشكاوى المقدمة عن العنف الأسري، شاملاً تلقي بلاغات التحرش الجنسي بين المحارم، فيما تحصر جمعية حقوق الإنسان قضايا التحرش الجنسي لتضمينها ملفاً يرصد العنف الأسري ويعلن عنه بعد شهر تقريباً.

وذكرت عضوة الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان السعودية سهيلة زين العابدين "للعربية.نت"،أن حصر قضايا التحرش الجنسي بين المحارم جارٍ العمل عليه ورصده من الجمعية في تقرير خاص بعد توجه 50 حالة تعاني تحرش المحارم إلى الجمعية في السنوات الماضية، وقالت:"عولجت بعض هذه القضايا بنزع الولاية".

وكانت د. سهيلة طالبت بتطبيق عقوبات رادعة والتعزير بالأباء والإخوة والأزواج المغتصبين والمتحرشين ببناتهم أو أخواتهم، وأكدت على إيجاد لوائح تنفيذية صريحة لقضايا التحرش وزنا المحارم وفقا لتعاليم الشريعة الإسلامية، لافتة إلى أن غياب تطبيق العقوبات أحيانا يعود إلى الافتقاد لتقنين التعزيرات والعقوبات في الوقت الذي يحابى فيه الرجل لدرجة عدم تطبيق الحد.

نسبة تحرش الآباء مرتفعة

وقالت زين العابدين: "إن المتضررات من جرائم تحرش واغتصاب المحارم من مختلف الأعمار هم أطفال قصر وفتيات من أمهات مطلقات، وغالبية الحالات تبدأ مشكلتها بحصول الأب على حضانة البنات، و يأتي الأب كأول المتحرشين يليه تحرش الأشقاء ثم الأقارب الأبعدون، وهناك حالات اغتصاب وحمل وقد تحاكم الفتاة وتسجن على أثر ذلك والمتحرش قلما يعاقب ويشمل التحرش ممارسة فعل اللواط".

وأضافت : في بعض القضايا التي صعدت على اعلي المستويات يسجن الأب عامين ويعود لاغتصاب الضحية بحكم الولاية عليها ما يفاقم الظاهرة ولو طبق الحد الشرعي على المتحرش بصرامة لارتدع الكثيرون خاصة من يتعاطون المخدرات وتذهب عقولهم وبفقدهم للوعي يرتكبون الجريمة".

وترى زين العابدين أن نزع الولاية حلا غير رادع والعقوبات الشرعية والتعزير المطبق مماثل لحد يطبق على الزاني بالأجنبية وبشاعة الجرم وحجم ضرره يستدعي عقوبة مغلظة.

وتؤكد على صدور التقرير الخاص بالعنف الأسري متضمنا تقريرا خاصا بقضايا التحرش الجنسي، ومطالبة والجهات الحكومية وغيرها بمد الجمعية بملفات القضايا التي رفعت من نساء على رجال أجانب حتى يتسنى للجمعية حصر كافة قضايا التحرش المتعلقة بالمحارم وغيرهم.

هيا .."ضحية" والدها

وقالت هيا (19عاما) "للعربية.نت"إن جريمة تحرش المحارم قد تؤدي لانحراف الفتاة، فوالدها افقدها عذريتها وهي في التاسعة من العمر وببلوغها الثانية عشر هددته بفضحه أمام والدتها ولم يجروء بعدها على الاعتداء عليها ، لكنه فتح الطريق أمامها لتفعل ما تشاء فهي لا تتورع عن الخروج مع أي شاب وتعتبر والدها ساعدها على الانحراف وتهدده في حال كشف أمرها أو معاقبتها بفضحه، الأمر الذي يردعه عن تهديدها وهو يكتفي بمراقبتها، فيما لا تعرف والدتها عن ما تعرضت له ولا عنى حجم الضرر الذي لحق بها، على حد قولها.

وذكرت مختصة في علم الاجتماع (فضلت عدم ذكر اسمها) "للعربية.نت" أن عدد حالات التحرش بالمحارم يتم التستر عليها أو تفضل الضحية عدم إعلانها"ما يصُعب حصرها"، وأكدت مواجهتها مجموعة قضايا بعضها تم تصعيده في الإعلام وبعضها لم يخرج من ملفات العيادات.

وتقول: شهدت على قضية اعتداء أب مقيم في السعودية بمعرفة الأم على بناته الثلاث الكبرى تبلغ 20 عاما والصغرى13عاما وكان يتظاهر أمام الناس بالتدين، وبادرت ابنته الكبرى باللجوء لي مهددة بالانتحار أو قتله الذي اعتبرته حلالاً وكان ينادي إحدى بناته إلى غرفة مغلقة ليباشر في اعتدائه عليها ويغلق الباب أمام شقيقاتها ووالدتها التي تلتزم الصمت خشيتة منه بينما يستمر في اغتصابهن واحدة تلو الأخرى.

وأضافت: اتصالنا بأسرة الأم لتصعيد القضية أدى لسجن الفتاة الكبرى وكانت مشتبه في حملها من والدها وتعرضت لمطاردتها ومحاولة قتلها من أقارب الأب بعد فضحه وسجن الأب وضمت حضانة شقيقاتها إلى الجد بعد نزع الولاية من والديها لعدم أهليتهما.

وتتابع بقولها: في قضية أخرى حملت فتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة من فئة التخلف العقلي من شقيقها المراهق الذي اعتاد اغتصابها بعد انفصال والدها عن والدتها خاصة وأنهما أصبحا وحيدين في سكن خاص بهما بينما تزوج الأب بأخرى ويسكن معها و"لم يسمح لي بعد اكتشاف هذه الجريمة بمتابعتها واختفت الفتاة مع أسرتها ولا اعرف مصيرها".

وحول اخطر ما يمكن أن ينتج عن جرائم اغتصاب المحارم توضح أن طفلا يكبر الآن في احد دور الأيتام حملت به فتاة من والدها بعد اغتصابها عشرات المرات والطفل الناتج من هذه الجريمة يبلغ سبعة أعوام.

خط ساخن

من جانبه قلل المدير العام لوحدة الحماية الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية الدكتور محمد الحربي من خطورة الظاهرة وقال لـ"العربية.نت": "لا ننكر وجود ظاهرة التحرش بالمحارم التي قد تكون مستترة بحكم أعراف مجتمعنا كما أن الضحية المتعرضة للتحرش يصعب أن تشتكي".

وقال: "نحرص في حال استلام ضحايا التحرش على معاقبة المعتدي وعدم تكرار الإيذاء وتأهيل الضحية والأخذ بالاعتبار مصلحة الحالة وابعادها بنزع الولاية دون انتزاعها من بيئتها بحيث يرعاها المعارف الأقرب حتى لا تشعر بأنها موصومة".

وأعلن الحربي عن إطلاق وزارة الشؤون الاجتماعية شهر رمضان المقبل "مركزا متحركاً لاستقبال المعلومات" والشكاوى المقدمة عن العنف الأسري، شاملاً تلقي البلاغات عن التحرش الجنسي بين المحارم، يعمل على مدار الساعة أسوة بدوريات النجدة ويخدم كافة مناطق السعودية فضلاً عن الخط الساخن على الرقم المجاني المتوافر حاليا لتلقي الإرشاد الاجتماعي والتبليغ عن الحالات.

محاضرة تفرز 40 قضية تحرش

وتقول الدكتورة حنا عطا لله وهي أستاذ مساعد في الإرشاد النفسي من جامعة الملك سعود لـ"العربية.نت"، إنها في محاضرة عن تحرش المحارم ولمحاولة تلمس حجم الظاهرة طلبت من طالباتها البالغ عددهن خمسون إخراج ورقة بدون اسم وتضمينها موقفا لتحرش جنسي من المحارم ارتكب في حقهن وبجمع الأوراق وجدت 40 طالبة تعرضن لهذه الجريمة بطرق مختلفة.

وقالت : يتردد على عيادتي كثيراً من الفتيات يشتكين التحرش والاغتصاب من المحارم والشخصية السعودية المسلمة ليست بمعزل عن الأمراض المستشرية في العالم والانحرافات المرضية، الأخلاقية والسلوكية.

وتجد عطالله تداعيات التحرش المستقبلية خطيرة و"إذا لم يثقف الأطفال بالذات صغار السن وفئات المجتمع حول خطورة ذلك ولم تسن عقوبات صارمة ومعلنة تردع المعتدي فستتفاقم الظاهرة".

وتنتقد عودة الأطفال المتحرش بهم إلى الأب "في البلاد المتقدمة معروف أن علاج المتحرشين بالأطفال صعب ومجهد وإذا خرج المتحرش من السجن يبحث عن طفل يعتدي عليه وهذه حقيقة أثبتها العلم إلا بعض الحالات النادرة التي تعود عن هذا الطريق بعد طول علاج، ويستحيل إعادة الطفل لأب متحرش".
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:29 PM
هؤلاء العرب الذين يجب ان نتفاخر بأنتماء لقوميتهم (مع ان المصريين ليسوا عرب لكنهم يزاودننا على العروبة الهزيلة)
.....................


نسبة استهلاك المخدرات الخفيفة ترتفع في مصر

تقرير: ميشيل هوبينك
ترجمة: كريمة ادريسي
05-10-2007

ستة ملايين مصري "مدمنون" على المخدرات. هذا ما يؤكده تقرير للحكومة المصرية. (و ما خفي اعظم) وهذا الإدمان ليس خطيرا كما قد يبدو، فهو إدمان على تعاطى المخدرات الخفيفة. إلا أن الأمر يدعو للقلق، إذ ان استعمال هذه المخدرات في أوساط الشباب ارتفع بشكل كبير.

يبدو علي في مزاج سيئ، فقد طرد من عمله، فقرر أن يغيب عن الواقع بتدخين الحشيش. جلس في شرفة شقته، يدخن لينسى، نرجيلة تحتوي على جرامين من الحشيش، ويستمع إلى شريط حزين لكوكب الشرق أم كلثوم، التي يعشقها مدخنو الحشيش الكبار في السن.


وتحذر دراسة حديثة للحكومة المصرية، من ارتفاع تعاطى المخدرات في مصر. وحسب المجلس الوطني لمكافحة إدمان المخدرات فإنما نسبته نسبة 8،5% من الشعب المصري – أي ما يقارب 6 ملايين شخص- مدمنون على المخدرات. ويتعلق الأمر هنا بالمخدرات الخفيفة، خاصة منها مواد القنب الهندي والحشيش والماريجواناالتي تعرف في مصر باسم بانغو.


وبالرغم من الحظر الشديد، إلا أن تعاطي الحشيش أصبح تقليدا قديما في مصر. ويحاط التعاطي، المخالف للقانون، بجو رومانسي، غالبا ما نتعرف عليه في المؤلفات الأدبية المصرية وفي أفلامها. الغرزة معروفة جدا في مصر، وهي مقهى للحشيش سرية، يلتقي فيها مشاهير مصر برجال متسكعين، ويتلذذون معا بعشقهم المحظور. في سنين السبعينيات، شنت الشرطة حملات على تجار الحشيش في أزقة حي الباطنية، في قلب القاهرة الذي يعود إلى العصور الوسطى، وقد أنتج فيلم عن الحادثة، جذبت ملايين الزوار.


وقد عرف تعاطي المخدرات الخفيفة في مصر استقرارا نسبيا. لكن، وفقاً للمجلس الوطني لمكافحة إدمان المخدرات، فان تعاطي المخدرات تلك ارتفع في السنين الأخيرة، في صفوف الشباب بشكل كبير. والجديد في الأمر أيضا أن تعاطي المخدرات، يبدأ الآن في سن مبكرة، وفي مرحلة التعليم الابتدائي. ومنذ العام 2004 انخفض معدل العمر الذي يبدأ فيه تعاطي المخدرات من السن الرابعة والعشرين لسن الخامسة عشر. ويتعاطى المخدرات الخفيفة 12% من الطلبة المصريين. وهذه النسبة قد تبدو ضئيلة لأنها تحتوي أيضا الفتيات المتعاطيات، وأما نسبة الرجال وحدها فتصل 20%.

يعرف القنب الهندي بكونه مخدرا خفيفا جدا ولا يسبب في أي إدمان أو خطورة على الصحة. وبالرغم من ذلك، فإن أبحاثاً جديدة تبين أن أضرار القنب، لاسيما على المستوى النفسي، أكثر بكثير مما كان يـُعتقد لسنين طويلة. وتقول مشيرة الخطاب من المجلس الوطني للطفل والأمومة، بأن معرفة الآثار السلبية للمخدرات تكاد تنعدم، والطريقة الأفضل لمكافحة المخدرات من طرف الآباء والمدرسين والأطفال، هي توعيتهم بأضرارها.


وتظل المخدرات هواية خطيرة في مصر. يمكن أن يكون المتعاطي سيئ الحظ فيسقط في يد رجال الشرطة المصرية. إلا أنه وبشكل أو بآخر، تشكل المخدرات تجربة مغرية، فالفاكهة المحرمة أشهى الفواكه، وهذا ما لم نعد نذكره منذ زمن في هولندا بسياساتها المتسامحة في مجال تعاطي المخدرات الخفيفة.

يمكن الحصول أيضا على المخدرات الصعبة مثل الكوكايين والهيروين من السوق المصرية. وتعاطي هذه المخدرات، حسب تقرير المجلس الوطني لمكافحة منخفض جدا لا يتجاوز 0،21%.

على دراجة علي، نتجه إلى حي امبابه الشعبي، حيث بنايات لشقق إسمنتية لا تنتهي. في سنين التسعينيات، اشتبكت الشرطة هنا مرارا مع إسلاميين متطرفين في وقت كان فيه الإسلام المتطرف لا يزال بعيدا عن أوروبا. مضينا بالدراجة النارية على الأرض الصلبة، وفي أزقة مليئة بالأزبال، نحاول ألا نصدم الأطفال الذين يلعبون بها، ثم وصلنا أخيرا إلى زقاق مظلم. في نهاية الزقاق، باب حديدي أزرق بفتحة صغيرة. فتح الباب بعدما دقه علي. واستلمت يد أنثوية أنيقة تذكرة من يده وسلمت في الحين المراد. لم ير ابد أحد وجه تلك المرأة من خلف الباب، إلا أن الحكايات تؤكد أنها امرأة رائعة الجمال. يغلق الباب ويرغب علي حالا في المغادرة، وكان يبدو متوترا. وحين نخرج من الزقاق يبعد الخطر، فنهرع في اتجاه شقة علي المتواجدة في حي للطبقة المتوسطة، حي المهندسين. وفي الطريق، اشترينا زجاجتين من الجعة المصرية ودجاجة مشوية، ثم بدأت السهرة.

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:30 PM
إن كنت تدري يا بعير من اين تصدر فتوى قتل الروافض و تهديم اضرحة الائمة فتلك مصيبة و ان كنت نايم ورجيلك بالشمس فالمصيبة اعظم.
ملايين الدولارات من اموال المملوك عبداللات و اموال العائلة المملوكة ذهبت لعصابات القتل و الاجرام الطائفي لمحاربة "الصفويين"

............

السعودية تدعو للتصدي للقوى التي تعرقل استقرار العراق

الرياض - اصوات العراق
24 /10 /2007


شددت السعودية، الثلاثاء، على أهمية التصدي للقوي التي تعرقل استقرار العراق وعودته إلى محيطه العربي الإسلامي والدولي، واعتبرت أن استمرار الأوضاع الراهنة في العراق "سينعكس بالسلب" على أمن المنطقة والعالم.
وأعرب وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز، في كلمة خلال اجتماع وزراء داخلية دول جوار العراق بالكويت، ونقلتها وكالة الأنباء السعودية (واس)، عن الأسف "لأعمال القتل والتشريد والتهجير التي نالت كرامة الإنسان العراقي، وحرمة أرضه ومقدراته."
ووصف عبد العزيز الوضع بالعراق بأنه "واقع مرير بحياة إنسان العراق"، معتبرا أن هذا الواقع "لا يكفي أن نتألم ونشعر بمرارته... وإنما ينبغي، وبكل صدق، أن نفعل شيئا... ونكثف الجهود ونستثمر القدرات من أجل وقف هذه المعاناة والتصدي لرغبات القوى التي لا تريد لهذا البلد أن يتجاوز محنته، وأن يعود إلى موقعه في المحيط العربي الإسلامي والدولي بكامل سيادته ووحدته واتحاد أبنائه."
ولم يذكر الوزير السعودي تلك "القوي" التي أشار إليها.
وانتقد الوزير السعودي شخصيات عراقية (لم يسمها) بأنها تعمل ضد مصلحة العراق، وقال "مما يؤسف له أن من أبناء العراق من لا يعمل لصالح العراق وأمنه واستقراره، سواء بجهل منه لعواقب تصرفاته... أو انه أرغم على القيام بذلك بشكل أو بآخر."
وشدد على أن اجتماع وزراء داخلية دول الجوار للعراق " ليس فقط من أجل مصالح دول الجوار... وإنما من أجل مصلحة العراق في المقام الأول"، وقال إن الوضع العراقي "يشكل هما مشتركا لجسد واحد... فروابطنا بالعراق روابط أخوة وعقيدة وجوار، تستوجب منا المشاركة الفعلية في كل جهد يسهم في تخفيف معاناة هذا الشعب ومساعدته على تجاوزها، والوقوف إلى جانبه لكي يعيش في أمن وأمان... وتصان وحدته، وتتحقق سلامة أبنائه ومقدراته."
وتابع قائلا " إذا لم يتحقق ذلك سوف نخسر العراق، ويتعطل بالتالي الدور المهم والحيوي لهذه الدولة الشقيقة على الساحة العربية الإسلامية والدولية... وبذلك لن تقف المخاطر عند خسارة العراق، بل سوف تنال من أمن واستقرار دول الجوار والأمن والسلم الدوليين... بحكم حساسية وأهمية هذه المنطقة، وانعكاس أي خطر يتهددها على العالم أجمع."
وختم الأمير عبد العزيز تصريحاته قائلا إن دول الجوار للعراق "معنية قبل غيرها بأمن العراق، وأن أي قصور يعتري جهودها في الوقوف إلى جانبه سوف يعطي الفرصة للقوى والتنظيمات الإرهابية للتفرد بالعراق، وجعله منطلقا لأعمالها الإجرامية ونواياها الشريرة التي سوف يجد فيها كل عدو لهذه المنطقة غايته ومبتغاه."
وبدأ في الكويت اليوم (الثلاثاء) اجتماع وزراء داخلية العراق وجيرانه، للبحث في سبل ارساء الإستقرار في العراق، وسط دعوات لتعزيز ضبط الحدود لمنع تسلل المقاتلين وتهريب الأسلحة.
وافتتح المؤتمر، الذي يستمر يوما واحدا، وزير الداخلية والدفاع الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح، في حضور نظرائه من العراق وسوريا وتركيا وإيران والسعودية والأردن... اضافة إلى مصر والبحرين والجامعة العربية.
ويعد هذا الاجتماع الرابع في سلسلة اجتماعات وزراء داخلية جوار العراق.

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:31 PM
التحرش الجنسي في مصر يتحول الى ”سرطان اجتماعي”


نظرات شبقة، تعليقات جنسية، ولمسات، صار التحرش بالنساء معتادا في شوارع مصر إلى حد أن المراقبين باتوا يعتبرونه آفة اجتماعية يمكن أن تعرقل عملية التنمية.

ويعرف المركز المصري لحقوق المرأة التحرش بأنه "أي سلوك غير لائق له طبيعة جنسية، يضايق المرأة ويعطيها إحساس بعدم الأمان".



ويؤكد المركز الذي يصف هذه الظاهرة بأنها "سرطان مجتمعي"، إن التحرش يتم بصورة يومية في الأماكن العامة، وليس مقصورا على فئة عمرية أو طبقة اجتماعية بعينها.
ويشير المركز المصري لحقوق المرأة أن كل النساء المصريات معرضات للتحرش، سواء كن محجبات أم لا.

وقالت رشا شعبان، وهي شابة في الثالثة والعشرين تقطن مدينة الإسكندرية "بمجرد أن أخرج إلى الشارع أشعر أنني محاطة بنظرات شبقة"، وتضيف "لا أشعر بالأمان والمشكلة تتزايد يوما بعد يوما، وأصبح الأمر لا يطاق إلى حد إنني أفكر بمغادرة البلد".

وطبقا لتقرير المركز القومي للبحوث الجنائية والاجتماعية، وهو مؤسسة تابعة للدولة، فإن الجرائم ذات الطابع الجنسي في تزايد مستمر.

ولا توجد إحصاءات رسمية حول التحرش، ولكن جريمتي اغتصاب تقعان كل ساعة بحسب دراسة لهذا المركز، تشير إلى أن 90% من مرتكبي هذه الجرائم من العاطلين عن العمل.

وتقف عوامل عدة خلف اتساع ظاهرة التحرش الجنسي، فإلى جانب البطالة هناك تأخر سن الزواج وصعوبته بسبب ارتفاع تكاليفه في مجتمع غالبيته تدين بالإسلام.

وتعتبر انجي غزلان وهي المسؤولة عن الحملة ضد التحرش في المركز المصري لحقوق المرأة "أن الرجال يفرغون" كل كبتهم الجنسي وكل إحباطاتهم أيا كانت مسبباتها في النساء".

وتبدو الظاهرة مثيرة للدهشة في مجتمع محافظ يسود فيه الخطاب الديني طوال الوقت، ولكن التناقض ليس سوى ظاهريا، حسب الباحثة المتخصصة في علم الاجتماع دلال البرزي.

وتقول البرزي "إن الخطاب الوهابي الوافد من المملكة العربية السعودية أدى إلى "وجود منظمة تدعو الى احتقار المرأة"، وتتابع "في خطب الأئمة الوهابيين التي تذيعها القنوات الفضائية نسمع أسوا الأراء عن المرأة، وهم يؤكدون طوال الوقت أن مكانها هو البيت، وأن النساء وضعهن أدنى من الرجال".

ويؤكد المركز المصري لحقوق المرأة أن التحرش بات يؤثر يشكل متزايد على التنمية الاقتصادية.

وتقول غزلان "هناك نساء وشابات يتوقفن عن الذهاب إلى العمل أو الجامعة بسبب التحرش، فكيف يمكن تحقيق تنمية إذا لم تحدث تعبئة شاملة في المجتمع؟".

وتضيف "إذا أرادت وزارة السياحة الاحتفاظ بالسائحين فينبغي على الأجهزة الامنية أن تكون أكثر صرامة مع الأشخاص الذين يتحرشون بالنساء في الشوارع"، وتؤكد أنها "لو ذهبت إلى بلد لا تحظى فيه بالاحترام فإنها لن تعود إليه أبدا".

وتأسف هذه الناشطة، لأن المشكلة ليس معترفا بها من قبل المسؤولين، الذين ينكرون الظاهرة أو في أحسن الأحوال تقول الحكومة "نعم يحدث تحرش ولكن أجهزة الإعلام تبالغ جدا في حجمه".

وحسب دارسة للمركز، فإن 12% فقط من النساء اللاتي يتعرضن للتحرش يقدمن بلاغات للشرطة، وهو دليل على "فقدان الثقة التام" في أجهزة الأمن وفي النظام القضائي.

وكان مدونون مصريون قالوا "إن مجموعات من الشباب تحرشت العام الماضي في ثاني أيام عيد الفطر بالنساء في وسط مدينة القاهرة أمام أعين الشرطة".

وقال أحد هؤلاء المدونين، وهو وائل عباس الذي كان متواجدا بالصدفة عندما وقعت الحادثة "لقد كانوا يتحسسون السيدات الموجودات، سواء كن محجبات أم لا، وحتى المنقبات لم يفلتن"، ونفت وزارة الداخلية هذه المعلومات مؤكدة أنها لم تتلق أي شكاوى.

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:31 PM
شنو سالفة اللواط بالاجانب بالامارات؟!

اول من امس كنت اقرأ حبر أستدعاء محكمة سوسرية ([Link nur für registrierte Benutzer sichtbar])للشيخ فلاح فلاح بن زايد بن سلطان ال نهيان شقيق رئيس دولة الامارات والذي يشغل منصب مدير ادارة المنظمات الدولية في وزارة خارجية الامارات (و هو شاذ جنسياً) لتحرشه جنسيا بشاب ايطالي-امريكي في احد فنادق جنيف ولما رفض الشاب التجاوب مع الشيخ المخمور قام الشيخ و افراد حمياته بضرب الشاب.

و اليوم تطالعنا رويترز بهذا الخبر:

محاكمة ثلاثة اماراتيين في قضية اغتصاب صبي فرنسي


Thu Nov 1, 2007



دبي (رويترز) - قالت صحيفة اماراتية يوم الخميس انه تجري محاكمة ثلاثة من مواطني الامارات مɆهم رجل مصاب بالايدز لاستدراجهم صبيا فرنسيا الى سيارتهم واغتصابه تحت تهديد السلاح.

وقالت صحيفة جلف نيوز الاماراتية ان اثنين من المشتبه فيهم عمريهما 35 عاما و18 عاما يحاكمان امام محكمة جنائية في حين يحاكم الثالث البالغ من العمر 17 عاما أمام محكمة احداث.

وأضافت الصحيفة "اتهم الثلاثة باجبار الضحية بالقوة على خلع ملابسه وتهديده بسكين وعصى قبل ممارسة الجنس معه رغما عنه." وتابعت ان محاميين رفضا الدفاع عنهم.

وقالت الصحيفة ان الرجلين نفيا الاتهامات عندما مثلا أمام المحكمة يوم الاربعاء. وكانت محاكمة الحدث مغلقة. ولم يتسن الحصول على تعليق من مسؤولي المحكمة.

وقالت فيرونيك روبير والدة الصبي ضحية الاغتصاب الاسبوع الماضي ان ابنها كان يواجه بموجب قانون دولة الامارات خطر السجن لمدة عام للاشتباه في ممارسته اللواط.

وقالت فيرونيك لراديو فرنسا الدولي يوم 25 أكتوبر تشرين الاول "كان الكسندر يواجه حتى يوم امس خطر السجن لمدة عام بتهمة اللواط." ونشرت المقابلة على موقع على الانترنت انشأته عائلة الكسندر.

واتهمت الام سلطات دولة الامارات بتعمد عدم ابلاغ العائلة بان أحد المغتصبين اكتشفت اصابته بفيروس (اتش اي في) المسبب لنقص المناعة المكتسب (ايدز) في عام 2003 وهو ما منع العائلة من تقديم علاج فوري. واضافت "المشكلة الاكبر وانا اعي كلماتي هي ان الدولة كذبت."

وقالت "تبين ان نظام العدالة في الامارات والسلطات الاماراتية ..وهناك وثائق تثبت ذلك.. كانت على علم منذ السادس والعشرين من مارس 2003 بان احد المتهمين مصاب بالفيروس المسبب للايدز."

وقالت فيرونيك انه على الرغم من ان ابنها نجا على ما يبدو من الاصابة بالفيروس الا انه ما زال معرضا للاصابة بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي ( سي) وهو مرض ينقل عن طريق الدم ويؤثر على الكبد.

وقالت "لقد اخفوا علينا ذلك عمدا. أعي كلماتي ..لقد اخفوا علينا ذلك عمدا. هذا اسلوب همجي انها جريمة. لم نتمكن من معالجة الكسندر بسبب ذلك."

واضافت "لن يعرف الكس (الكسندر) قبل 15 يناير 2008 ما اذا كان اصيب (بالالتهاب الكبدي ام لا)."

ووجه الي المشتبه بهم تهمة اغواء الضحية وصديق له عمره 16 عاما بركوب السيارة بحجة توصيلهما الى منزليهما. ولم يتعرض صديق الكسندر للاغتصاب.

وقال دبلوماسي فرنسي في الامارات انه يأمل ان تحقق المحاكمة العدل لكنه لم يورد تفاصيل عن القضية.

وقال ديديه جازانيادو المستشار الثقافي بالسفارة الفرنسية في أبوظبي لرويترز "هناك محاكمة جارية الان. ومثل أي شخص نحن نأمل... ان يأخذ العدل مجراه."

وقالت الام انها لا تريد الحكم على المشتبه بهم بالاعدام.

واضافت "نطلب رسميا من حكومة الامارات الا يتم الحكم عليهم (المشتبه بهم) بالاعدام لانني لا اريد ان ارى ابني يحيا وهو يؤنب نفسه على انه ( مسؤول). لا اريد ه ان يشعر حقيقة بتأنيب الضمير ابدا.. ابدا."

وتأمل دبي احدى الامارات السبع والمركز التجاري والسياحي بالمنطقة في جذب 15 مليون سائح سنويا في السنوات العشر المقبلة وأن تصبح مركزا رئيسيا للجذب السياحي

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:32 PM
يقول حافظ ابراهيم:

الأم مدرسة إذا أعددتها *** أعددت شعبا طيب الأعراق
الأم روض إن تعهده الحيا *** بالسري أورق أيما إيراق
اللأم أستاذ الأساتذة الألى *** شغلت مآثرهم مدى الآفاق

خوش ام محششة
الام مدرسة اذا حششتها حششت شعب يمنياً ما عنده أخلاق
............


اليمن: جهود حثيثة لتخفيض عدد النساء اللائي تتعاطين القات

صنعاء، 19/11/2007


[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
الصورة: سول
يتم توزيع آلاف الملصقات لزيادة الوعي حول مخاطر تعاطي القات


بدأت في اليمن يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني حملة ستدوم شهراً واحداً تهدف لتخفيض عدد النساء اللواتي تتعاطين القات.

وتهدف هذه الحملة التي تمولها جمعية قطر الخيرية، وهي منظمة غير حكومية مقرها في الدوحة، وتديرها منظمة "سول" غير الحكومية إلى تثقيف النساء حول الأضرار الصحية للتدخين وتعاطي القات، خصوصا ما يتعلق منها بسوء التغذية ونقص أوزان المواليد.

وفي هذا الخصوص، قالت الدكتورة أروى الدرام، المديرالتنفيذي لمنظمة سول، لشبكة الأنباء الإنسانية (إيرين) بأن الحملة تستهدف النساء الحوامل وفتيات المدارس الثانوية بشكل خاص. وجاء في قولها: "سيتم توزيع الملصقات والكتيبات على المرافق الصحية من أجل الأمهات وفتيات المدارس الثانوية. كما سنقوم بتعليق الملصقات على حافلات النقل العمومي. وستركز هذه الملصقات على توضيح أخطار تعاطي القات والتدخين على صحة الأمهات والمواليد".

وأضافت الدرام أن منظمتها ستبعث برسائل نصية قصيرة عبر الهاتف الجوال توضح مخاطر القات والتدخين، كما ستقوم بإرسال رسائل مماثلة عن طريق البريد الإلكتروني إلى أكثر من 100,000 شخصاً من المشتركين في الشركة الوطنية للاتصالات باليمن، يمن نت. وجاء في قولها بهذا الخصوص: "لقد قمنا بتحضير برامج تلفزيونية وإذاعية تهدف إلى تثقيف الأمهات حول أضرار القات والتدخين".

وأفادت الدرام بأن حوالي 70 متطوعاً يساهمون في هذه الحملة التي ستقتصر في البداية على العاصمة صنعاء، ثم تنتقل منها إلى باقي مناطق اليمن في حال نجاحها.

تزايد عدد النساء المتعاطيات للقات

صرحت الدرام بأن "الوضع مثير للقلق. إذ نلاحظ تزايد أعداد النساء اللواتي يمضغن القات، فحتى المثقفات منهن أصبحن تتعاطين لهذه العادة التي يعتبرنها مظهراً من مظاهر مواكبة العصر"، موضحة بأن حوالي 70 بالمائة من النساء في اليمن تتعاطين القات.

من جهتها، أفادت ابتسام الجعدي، المسؤولة الإعلامية بمنظمة سول، بأن المنظمة توصلت في إحدى الدراسات التي قامت بها إلى أن وزن الأطفال حديثي الولادة لأمهات تعاطين القات خلال الحمل يكون أقل من الوزن الطبيعي المعتاد. كما جاء في قولها أن "القات يؤدي إلى نقص إدرار الحليب لدى الأم المرضعة مما يتسبب في إصابة رضيعها بسوء التغذية. كما يعمل التدخين الذي يصاحب تعاطي القات على تغيير طعم حليب الأم."

ووفقا للدكتور عبد الرحمن ثابت، أستاذ علم سمِّية المبيدات وتلوث البيئة في جامعة صنعاء، قد تتسبب المبيدات غير المشروعة التي تستعمل في زراعة القات في أضرار وخيمة على الصحة. وأضاف بأن المشيمة، التي تربط الجنين بأمه خلال فترة وجوده في الرحم، لا تقوم بحماية الجنين من الآثار السامة للمواد الكيماوية الناتجة عن المبيدات الحشرية، والتي من الممكن أن تكون موجودة في دم الأم المتعاطية للقات. "لذلك، فإن الجنين يكون عرضة لسموم المبيدات خلال فترة نموه في الرحم. ويمكن للآثار الناجمة عن هذا أن تؤدي إلى أضرار كبيرة ودائمة على صحة المولود عادة ما يكون من الصعب عكسها أو تصحيحها بعد الولادة

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:32 PM
بنات الشوارع في مصر: ضحايا التشرد والجوع والاغتصاب


على الرغم من عدم وجود إحصائيات رسمية لعدد أطفال الشوارع في مصر، إلا أن التقديرات تشير إلى وجود ما بين الـ 200 ألف ومليون طفل مشرد، ربعهم دون سن الثالثة عشرة.

والحكومة المصرية ليست غافلة عن وجود المشكلة، وتحديدا الجرائم التي تتعرض لها فتيات الشوارع، فقد أظهر مسح أجرته الحكومة العام الماضي أن نصف بنات الشوارع في مصر يمارسن الجنس وأن نسبة 45 بالمائة منهن يتعرضن للاغتصاب، وإن كان المطلعون على هذا الملف يرون أن الأعداد أكبر من ذلك بكثير.

وكانت محكمة مصرية قد أصدرت في الثالث والعشرين من شهر مايو/أيار الماضي حكما بالإعدام بحق اثنين من زعماء عصابة اعترفا بقتل واغتصاب 20 من أطفال الشوارع في كافة أنحاء البلاد.

بنات الشوارع والاغتصاب

يقول المعنيون بشأن بنات الشوارع في مصر إن الاغتصاب هو أول أمر يحدث للفتاة عندما تجد نفسها مرمية على الرصيف، وإن العودة إلى المنزل تصبح أمرا عسيرا بالنسبة للضحية بعد تعرضها للاغتصاب.

وتشير دراسة أجراها المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية في مصر إلى أن مدينة القاهرة هي أكثر المدن المصرية التي ينتشر فيها المشردون، حيث تأوي في شوارعها 31.6% من المشردين في البلاد، تليها محافظة بورسعيد بنسبة 16.8%، بينما تقل النسب في مدن ومحافظات الجنوب.

وتضيف الدراسة أن الغالبية العظمى من الأطفال المشردين هي من الذكور، إذ تبلغ نسبتهم بنسبة 92%، بينما لم تتجاوز نسبة تشرد الأطفال من الإناث نسبة 8% من إجمالي حالات التشرد في مصر حيث تفرض أساليب التنشئة والتربية على الإناث أن يكن أكثر ارتباطا بالعائلة واعتمادا على الأسرة، وأكثر استسلاما للظروف مقارنة بالذكور.

لكن مهما تكن النسبة ضئيلة، فربما تكون معاناة بنات الشوارع من المشردين أكبر بكثير، نظرا للظروف القاسية التي يفرضها عليهن الاغتصاب ومصاعب الحمل والولادة ونكران المجتمع لهن، ناهيك عن البرد والجوع والألم.

قصة نورا

فهذه نورا، وهي فتاة مصرية وجدت نفسها فجأة أمَّاً في سن الرابعة عشرة من عمرها، راحت تمسك بمجموعة من المفاتيح القديمة وتجلجلها وتخشخشها فوق رأس طفلتها الرضيع التي حملتها أشهرا تسعا في أحشائها رغم أنها تعيش مشردة في شوارع العاصمة المصرية القاهرة، لعلها تنتزع ابتسامة واحدة منها تضيئ بها عتمة حياتها المليئة بالقهر والجوع والحرمان والاستغلال الجنسي.

وبينما أخذت الطفلة الصغيرة شيماء تعبث بخف أمها المهترئة، راحت نورا تصف لوكالة رويترز للأنباء كيف أنها فضلت الممارسة القسرية للجنس في الشوارع في سن مبكرة على حياة الذل والقهر حيث كان أخوتها يضربونها ضربا مبرحا في سن السادسة أو السابعة من عمرها.

تقول نورا عن طبيعة الرجال الذين تجبر على ممارسة الجنس معهم: "هؤلاء الرجال لا يفرقون، فهم لا يعبأون إن كنت صغيرة أم كبيرة. لقد خطفوني."

بنات بلا مأوى

حياة نورا مثلها مثل حياة ياسمين وأماني وماجدة وإلهام وغيرهن مئات آلاف الأطفال المصريين الآخرين الذين تقول الأمم المتحدة إنهم يعيشون مشردين في شوارع مصر، من بينهم أعداد متزايدة من الفتيات اللائي يجدن أنفسهن بلا مأوى أو رعاية ليصبحن عرضة لصنوف شتى من الاستغلال والجريمة وبعضهن لمَّا يتجاوز بعد سن الرابعة أو الخامسة من العمر.

تقول ياسمين، وهي إحدى فتيات الشوارع اللواتي تعرضن للاغتصاب، وقد أخذت أصابعها ترتجف وهي تضغط على طرف غطاء رأسها ذي اللون الزهري: "لقد اختطفوني وأبقوني عندهم أربعة أيام... لقد كانوا ثمانية (رجال). لقد أحاطونا بالكلاب ولم يكن بوسعنا أن نهرب. ولكن عندما أحضروا فتيات أخريات، تركوننا وشأننا."

عودة إلى الشارع

وتضيف ياسمين إنها حاولت بعد حادثة اغتصابها العودة إلى دار لإيواء الأطفال، لكن القائمين على الدار لم يوافقوا على عودتها، الأمر الذي اضطرها إلى العودة إلى الشارع ثانية حيث تعرضت للاغتصاب وأرغمت على ممارسة الجنس فحملت بصبي قبل بتبنيه سجين مدان بجريمة سرقة.

أما ماجدة، وهي فتاة تبلغ من العمر إحدى عشر سنة وتقول عن نفسها إنها تعشق التحدث إلى الآخرين وترغب بتعلم رياضة الكاراتيه، فتروي كيف أن انفصال والديها وضرب جدتها المبرح لها فيما بعد هما اللذان قاداها إلى الشارع بعد ثلاث سنوات.

وتضيف: "كان الأمر سهلا، إذ كنت أفترش الرصيف ليلا... لقد كان هناك أشياء كنا نخشاها، إذ كنا نخاف الأولاد الذين يأتون إلينا في الليل."

حلم ماجدة

تقول ماجدة إنها استطاعت أن تدبر أمرها فيما بعد وتغادر الشوارع وتعثر على مأوى، وهي الآن تذهب إلى المدرسة وتخطط لبناء مستقبلها إذ تحلم بمتابعة دراستها في الجامعة."

أما أماني، البالغة من العمر 15 عاما، فتقول إنها تعرضت للضرب بسبب أدائها في المدرسة فهربت مع صديق لها يعمل في ميناء الإسكندرية، ولكنه هجرها عندما نفدت منها النقود وأفلست.

أما بعد ذلك، تقول أماني: "فقد أتى رجل وهاجمني ولم يتركني فتاة كما كنت."

وتضيف أنها اكتشفت فيما بعد بأنها حامل، وعلى الرغم من أنها فقدت جنينها، إلا انها لا زالت تخشى العودة إلى البيت.

تقول سهام ابراهيم، مديرة مؤسسة "طفولتي" التي تدير مأوى لبنات الشوارع في مصر: "إن الاعتداء الجنسي هو ألف باء هذه الظاهرة، ولكن ليست فتيات الشوارع وحدهن من يتعرضن له، بل الأولاد الذكور أيضا."

مانع حمل

تضيف ابراهيم أن بعض فتيات الشوارع، ممن خبرن حياة ممارسة الجنس وتعرضن مرارا للاغتصاب، أصبحن يتناولن حبوب مانع الحمل المتوافرة بكثرة في الصيدليات في مصر، وأن العديد منهن لا يحتفظن بأجنتهن في حال حملهن.

ولا يقتصر انتشار ظاهرة بنات الشوارع على المدن المصرية فقط، بل يمتد ليشمل البلدات والمناطق الريفية أيضا حيث تنام الفتيات المشردات على الأرصفة أو في الحدائق العامة أو تواجه خطر الاغتصاب أو يلجأن لوسائل أخرى كالمخدرات، علهن يجدن بذلك مهربا من الجوع والبرد والألم.

البعض من هذه الفتيات يلجأ لبيع أنواع من السلع والبضائع البسيطة كعلب المناديل (المحارم)، حيث يتنقلن بين السيارات والأزقة وتقاطعات الطرق لاصطياد زبائنهن.

حرق بالنار

تقول إلهام، البالغة من العمر إحدى عشرة ربيعا، إنها اضطرت، بعد انفصال والديها وتعذيب عمتها لها كيِّها بواسطة سيخ معدني ساخن، أن تمضي أسبوعا كاملا كانت تنام خلاله خارج مركز للشرطة حيث كانت تحصل على قوت يومها مما يقدمه لها رجال الشرطة في المركز من طعام.

والمشكلة العويصة التي تواجهها تلك الفتيات اللواتي يقررن خوض تجربة الحمل والولادة حتى النهاية هي عدم تمكنهن من الحصول على شهادات ميلاد لمواليدهن، فهن يلدن في الشوارع، وغالبا ما يكون الآباء مجهولين أو ينكرون أبوتهم لأطفالهم من تلك الفتيات.

تختتم ياسمين حديثها ونظرات الحزن بادية في عينيها: "ينظر الناس إلينا دوما بكره. أريد أن أقول للناس أن يغيروا أفكارهم نحونا."


bbc

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:32 PM
الجنس .. وظيفة سرية للخادمة في الخليج


2007 الأربعاء 8 أغسطس
عدنان البابلي - ايلاف



عدنان بابلي-إيلاف: لا تخلو الاسرة الخليجية اليوم من الخادمة , وتعريف الخادمة بسيط وهي عبارة عن امرأة غالبا ما تكون أجنبية تساعد الأسرة في شؤون البيت من تنظيف وتهيئة الاكل وتربية الاطفال . لكن الخادمة في الخليج أصبحت تتعدى عملها المنزلي الى الجنسي منه.وهي وظيفة خطرة تدور خلف الكواليس ويصعب اكتشافها بسهولة لانها تتم في سرية كبيرة .وليس ثمة شك في ان وجود الخادمة اليوم في المجتمع الخليجي بات علامة من علامات الترف الاقتصادي والتباهي والمظهر الاجتماعي وبات على الاسرة الخليجية ان تسرف في اقتناء الخادمة وان كانت في غنى عنها .وتتباهى الاسر في نوع الخادمات المقتناة , فسعر التايلندية وقيمتها يختلف عن الهندية , وهذه بدورها لها صفات تختلف عن الاندونيسية .

لقاء الصدفة...

وفي وقت سابق من هذا الشهر كانت السماء ناصعة في لندن , وبدا التجوال في شارع "اجوررود" العاج بالزائرين العرب امرا ملحا وارتفعت أشعة الشمس على غير عادتها حاسرة الضباب عن عاصمته .وكان ثمة امرأة خليجية اتشحت بالسواد في ملابس بدا عليها الترف من اول نظرة وكانت نظارتها السوداء الغالية الثمن تزيد من غموض الحجاب الذي ترتديه , والى جانبها كان ثمة إمرأة بدت من هيئتها وتسريحة شعرها انها خادمة , وكان واجبها على ما يبدو اصطحاب الاطفال . ثم ما لبثتُ ان سمعتُ المرأة تكلم خادمتها انها ستذهب الآن للتبضع وسوف تتأخر في الليل الى الرابعة فجرا لقضاء حاجاتها وان على الخادمة ان تقوم بكل شيء .
ويبدو الامر طبيعيا الى الان لولا ان الخادمة اردفت في استياء انها لا تفضل ذلك لان (ابو محمد ) وهو اب الاطفال حاول الاعتداء عليها امس بعد ان عاد مخمورا من الماخور . ويبدو ان اب الاطفال قد وجد ضالته في لندن ليشبع نهمه من الكحول النادر الحصول عليه في دولته الخليجية وبدا ان المرأة آسيوية من سحنة وجهها ورطانة لسانها .

علاقة غرامية...

وتطفو على السطح بين الفينة والاخرى قصص العلاقات الجنسية بين الخادمة ومخدومها والخادمة وخادمتها .ويروي (س . قنبر ) وهو شاب خليجي يقضي عطلته في لندن ان علاقته مع الخادمة التايلندية تطورت الى علاقة جنسية منتظمة وهي علاقة سرية مستمرة الى الان.
وليس ثمة مشكلة في الامر سوى قلقه الدائم من ان يكتشف والداه الامر. لكنه يعترف ان اختا له عرفت بالامر لكنها لم تفش السر بعد.

ويضيف ان صديقين له كانا على علاقة مع خادمتين قاما باختطافهما وتم إلقاء القبض عليهما فى أوضاع مريبة في احد المنازل المهجورة .


شذوذ جنسي مع الخادمات...

ويؤكد قنبر لـ "إيلاف" ان بعض النساء الخليجيات السحاقيات يمارسن الجنس مع الخادمات وغالبا ما تقوم المرأة الخليجية بدور الانثى بينما تتقمص الخادمة دور الذكر . ويبدو ان قنبر واثق من كلامه حين أراني فيلما لعشيقة له تمارس الجنس مع خادمتها في البيت .

ويقول (صباح . م) وهو شاب خليجي في الاربعينات ويقضي عطلته الصيفية في انكلترا انه يمارس الجنس بشكل دوري مع الخادمة وباوضاع جنسية لاتجيدها زوجته. لكن الامر يتم بصورة سرية. ويقول انه يمارس اللواط معها فيما تعتبر زوجته الامر حرام .



انتقام عصري...

وانتقمت خادمة من الاسرة بطريقتها حيت قامت باعداد وجبة طعام فاسدة للعائلة فاضطر الاب الى ابلاغ السلطات وتم إلقاء القبض على الخادمة التي اعترفت بجريمتها .وكشفت كاميرا فيديو ان خادمة تنام لساعات تاركة الطفل يلهو ويصرخ لوحده في البيت. وكشفت المراقبة ايضا تعذيب الخادمة لطفل وضربها له بشدة. وحسب الدراسات النفسية فان الخبراء يرون ان الاسرة الخليجية بسلوكها الفوقي تجاه الخادمات الفقيرات يحفز الخادمة على الانتقام ويذكي في عقلها الباطن الحسد والغيرة , ويجعلها تعتقد ان الحياة غير عادلة, فتنشأ في داخلها رغبة الانتقام من الاسرة كلما سنحت لها الفرصة.

و ألقت الاجهزة الامنية في الكويت القبض على سائق وافد يمارس الجنس مع ابنة كفيله فى مكان ناء بعيدا عن الانظار.

لماذا الخادمات؟...



ان عصر الطفرة الاقتصادية وزيادة دخل الفرد عززا الرغبة في الوجاهة الاجتماعية والظهور بمظهر الطبقة الغنية وأصبح اقتناء الخادمة أمرا ضروريا كالتلفزيون والفيديو والاشياء الاخرى. ومنح الغنى المفرط خليجيين كانوا في قاع المجتمع الفرصة لاشباع عقدتهم امام مستوى الحياة الراقي , فتضخمت احتياجاتهم وعلاقاتهم فزادت حاجتهم إلى المزيد من الخدم. كما ان تطور الحياة ورغبة المرأة الخليجية في التحرر من أعباء البيت والاطفال جعل من امتلاك الخادمة امرا ضروريا. ان ورود اخبار عن الحوادث التي تحصل في المجتمع الخليجي حول الخادمات يقدم الدليل على ان تحولا اجتماعيا يحدث اليوم في المجتمع, وان على السلطات المختصة الانتباه الى الامر ومعالجته قبل ان تستفحل نتائجه الاجتماعية.

ومن الحوادث التي تداولتها الانباء ان مقيما من الجنسية الإندونيسية يدعى " محمد منير" عمره ثلاثون عاما ويعمل سائقا لدى كفيل سعودي في الطائف في السعودية اتخذ من شقة في حي الشرقية مقرا لتشغيل الخادمات بالدعارة أو لتشغيلهن بطريقة غير نظامية حيث استطاع خلال 7 أشهر تهريب 10 خادمات وتشغيلهن بمبالغ وصل مجموعها إلى 100 ألف ريال. ودهمت الشرطة الشقة وقبض على المقيم وهو بحالة خلوة مع 3 خادمات. كما عثر في الشقة على حبوب فياجرا وحبوب منع حمل وكثير من الأدوية والأعشاب الجنسية وأفلام خليعة واتضح أن المكان مقر لممارسة أعمال الرذيلة.

وتابع الرأي العام الخليجي بذهول حادثة قتل راح ضحيتها طفل على يد خادمة فلبينية، قبل أن تحاول الانتحار عبر رمي نفسها من الطابق الثاني لبيت مخدومها، إلا أنها أصيبت بجروح.ونشرت الصحف الكويتية، أن الخادمة نحرت ابن مخدومها البالغ من العمر 7 سنوات وشرعت في قتل شقيقته وشقيقه بطعنهما بالسكين نفسها التي استخدمتها في قتل شقيقهما، حيث أصيبا بجروح بالغة.وحوكم شرطي اماراتي بتهمة اغتصاب خادمة اثيوبية وسرقة 1200 درهم من حافظتها وادعت الخادمة أن الشرطي قاد السيارة باتجاه الصحراء لتُغْتصب جماعيا من قبل اصدقائه . وايدت فحوصات الحامض النووي ما ذهبت اليه الخادمة .

واتصلت إيلاف هاتفيا بالدكتور حفصة عبد القادر ( باحثة اجتماعية واكاديمية في شؤون الاسرة الخليجية في الامارات ) حول ما تمتلكه من ملفات حول هذا الموضوع . تقول الدكتورة حفصة انه على رغم ان المرأة الخليجية ترغب في الخادمة الا انها في الوقت ذاته حريصة على ان تكون الخادمة أقل جمالا وأنوثة منها. وتقول ان كثيرا من الخادمات الجميلات يُرفضن من قبل النساء بينما يفضل الرجل العكس. وتضيف لكن دراسات خليجية توضح ان النساء يخترن الخادمات بانفسهن لبيوتهن.وتقول نعم هناك رجال خليجيون وقعوا في حب الخادمة, وبعض الحكايات اصبحت علنية لكن معظمها يجري في السر.

ويقول كميل زيات ( مدير مكتب تصدير واستيراد العمالة في دبي ) ان تجارة الخادمات رائجة في الخليج لكن هناك مشاكل جمة من جراء ذلك. ويعترف زيات لـ "إيلاف" ان الرجال الخليجيين يفضلون الفتاة اللبنانية الجميلة والمسيحية بالذات وكذلك المغربية لكن ذلك لايتوفر لدي . بينما تفضل المرأة الخليجية نساء جنوب شرق اسيا وبقدر قليل من الجمال .

ويقول كميل ان المرأة الخليجية هي التي تختار الخادمة وليس الرجل . وحسب تجربة كميل فان هناك تحرشا جنسيا بالخادمات ولاسيما اللبنانيات على ندرتهن , والمغربيات والتايلنديات .ويقول ان رجالا خليجيين يسرون له قبل الاتفاق وبعيدا عن مسامع الزوجة ان يقتصر العرض على بضاعة الاغراء لكي تضطر الزوجة الى اختيار واحدة منهن .

ويقول كميل انه بات امرا معروفا في سوق الخليج ان المغربية والتايلندية (ليس الكل طبعا) تنفع لاغراض المتعة والجنس الى جانب عملها الروتيني في كثير من الاحيان . ويرى سالم عبيد ( اخصائي اجتماعي عراقي يعمل في الامارات ) الى ان تربية الأبناء من قبل الخادمات يشكل معضلة كبيرة في المجتمع الخليجي. فالاعتماد على الخادمة في كل شيء يشيع ثقافة الكسل والاتكالية بين أفراد الأسرة, كما يؤدي الى مخاطر أخلاقية لانحسار الحواجز النفسية والاجتماعية و إفشاء أسرار البيوت و محاولات الابتزاز أو السرقة أو نحو ذلك . وتدق دراسة سعودية ناقوس الخطر وتشير إلى أن 59 في المئة من المربيات والخادمات يفضلن إقامة العلاقة العاطفية والجنسية قبل الزواج، و69 في المئة من الخادمات لا تزيد أعمارهن على العشرين، وجميعهن من أوساط يسودها الفقر والجهل والتخلف، وأن 75 في المئة منهن يمارسن الطقوس العقائدية لهن أمام الأطفال. وحاورت إيلاف الدكتور رباح علي وهو اخصائي نفسي عن ظاهرة الخادمات . يقول رباح إن توصيل مشاعر الأمومة الحقيقية يكون من خلال ابتسامة الام وأحضانها الدافئة وإرضاعها للطفل بشكل طبيعي وليس بابتسامة ورعاية الخادمة . وتكون التنشئة الصحيحة بالعلاقة المباشرة وجها لوجه، والتي تسمح بتعليم الطفل اللغة الصحيحة وبناء القيم الايجابية.

ويضيف ان الاعتماد على المربية الأجنبية يكسب الطفل أنماطا سلوكية شاذة وغير طبيعية لأنه ينشأ على قيم وتقاليد غير صحيحة .
وروت الدكتورة امل فرحان لـ "إيلاف" وهي طبيبة خليجية تدرس الدكتوراه في انكلترا ان احد مرضاها كانت امرأة متزوجة منذ خمس سنوات تعلّق زوجها بالخادمة الى درجة انه بدأ يفضلها عليها . وكان يوبخها دائما ويسمعها كلاما مثل : الخادمة تطبخ افضل منك. وذات مرة اشترى للخادمة ملابس باهظة الثمن وهو الذي لم يفعله مع زوجته.وتقول امل ان ذلك يعكس صورة التناقضات التي يمكن ان تتولد في البيت , ويحدث خرقا في العلاقة الزوجية. وترى ان اقتناء الخادمة في الخليج لايعود الى الرجل في اغلب الاحيان بل الى المرأة , وخاصة النساء اللواتي لايرغبن في الجلوس في البيت ولهن علاقات واسعة في الخارج ويرغبن في التجول في الاسواق وقضاء السهرات, وهن نساء يفضلن ان يكون مظهرهن في احسن حال على الدوام , ويقضين ساعات طوال في المكياج واختيار الملابس داخل المنزل وخارجه

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:33 PM
صدفة طريفة
تبسمت اليوم و انا اقرأ قصة اوردها علي الوردي في كتابه "مهزلة العقل البشري" في الفصل الرابع (عيب المدينة الفاضلة) حيث يقول "يحكى أن قرية شربت من نهر فيه مادة تبعث في شاربها الجنون. فجن اهل القرية كلهم عدا الملك. و أخذ اهل القرية يتهامسون فيما بينهم: إن ملكهم صار مجنونا وأنه يجب أن يخلع. فأضطر الملك أخيرا أن يشرب من نهر الجنون لكي يبقى عليهم ملكاً"
و ما ان بدأت اقلب صفحات الانترنت حتى وجدت هذا الخبر.
و لا ادري هل سيبقى علي صالح رئيساً لليمن بعد ترك القات؟ ;)
..................

الرئيس اليمني يقلع عن القات

اذاعة هولندا العالمية
تقرير: عمر الكدي
21-12-2007

ذكرت مصادر مقربة من الرئاسة اليمنية أن الرئيس علي عبد الله صالح يحاول منذ عدة أشهر التخلص من عادة مضغ القات المنتشرة في اليمن، وسيتوقف بالكامل عن المشاركة في المقيل المفتوح، حيث يتم تناول أوراق القات، والحديث لساعات طويلة حول شئون الساعة، وكان الرئيس يستغل هذه الجلسات الطويلة في معرفة مشاكل أبناء شعبه، والبت فيها، خاصة وأن المقيل مفتوح أمام كل الناس، حيث يتساوى الجميع أمام القات.


الباب الموارب

وذكرت المصادر المقربة من الرئيس أنه بدأ بالفعل تنفيذ هذه الخطوة منذ عدة أشهر، وأنه لن يلجأ إلى المقيل "إلا في أوقات الضرورة القصوى "، دون أن تحدد المصادر هذه الظروف، ولكنه سيمتنع عن تناول القات حتى في حالة حضوره إلى المقيل لظروف تستدعيها المصلحة العامة

لكن المراقبون لا يستبعدون أن تكون هنالك صلة بين قرار الرئيس، وزيارته الأخيرة إلى المانيا، حيث أجريت له فحوصات طبية وصفت بالعادية. ولكنها أكدت أن باب الرئيس سيظل مفتوحا أمام المواطنين بدون قات.

كارثة الصقيع

ليست هذه المرة الأولى التي يدعو فيها الرئيس اليمني شعبه إلى التوقف عن عادة مضغ القات، ولكنها المرة الأولى التي يقرر فيها أن يكون القدوة في ذلك. تزامن قرار الرئيس اليمني مع موجة الصقيع الشديد الذي اتلف أشجار القات في عدد من المحافظات اليمنية هذا الأسبوع، حيث قدرت الخسائر بمليارات الريالات اليمنية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار القات إلى مستويات خيالية، لم تصلها من قبل، وكانت درجات الحرارة قد انخفضت إلى مابين 2 و 5 درجات مئوية في صنعاء، الضالع، حجة، وذمار.


تنمو شجرة القات التي وصلت إلى اليمن من إثيوبيا في طقس معتدل، وتؤدي البرودة إلى تجمد عصارته الغضة، وحتى إذا نجت الشجرة من الموت، فإن أوراقها ذات اللون الأخضر المحمر تتأثر كثيرا بحيث لا يمكن مضغها لاستحلاب عصارة القات. ووصلت أسعار أردأ أنواع القات في العصمة صنعاء إلى 500 ريال حوالي 2.5 دولار للتخزينة الواحدة، بينما كان سعرها قبل موجة الصقيع في حدود 100 ريال فقط.

للحكومات اليمنية المتعاقبة تجارب ومحاولات عديدة للتخلص من القات الذي يبدد طاقات البلاد الاقتصادية ويؤثرا تأثيرا سلبيا بالغا على تطوره السياسي واجتماعي والثقافي، لعل أكثرها جدية يلك المحاولة الباكرة التي بدأ بها رئيس الوزراء اليمني الأسبق محسن العيني في أوائل سبعينيات القرن الماضي وانتهت للفشل ولخسارة السيد العيني لمنصبه.

لكن محاولات حكومة جنوب اليمن "الاشتراكية"، قبل الوحدة اليمنية عام 1990، كانت أكثر واقعية وأثمرت نتائج ايجابية لأنها عدمت إلي منع القات عدا يومي الخميس والجمعة.

القات يهدد المصادر المائية

أكدت الدراسات أن القات أصبح كارثة حقيقية في اليمن. حيث قدرت إحدى الدراسات أن 40 مليون شجرة قات مزروعة في اليمن تستهلك أكثر من ثلث المصادر المائية المتوفرة، التي تقدرها الهيئة الوطنية للمياه بحوالي 2.500 مليون متر مكعب سنويا، منها 1500 مليون متر مكعب مياه سطحية، والباقي مياه جوفية، ويستهلك القات من هذه الكمية حوالي 900 مليون متر مكعب وفقا لتقديرات وزارة الزراعة اليمنية، وتزداد المساحة المخصصة لنبات القات سنويا بنسبة 12 %، حيث قدرت المساحة المزروعة منه عام 1997 بحوالي 80 ألف هكتار، لترتفع عام 2005 إلى أكثر من 123 ألف هكتار،


بينما يقدر عدد متعاطي القات في البلاد بحوالي 7 مليون من 17 مليون نسمة هم إجمالي سكان البلاد.
وفقا للخبراء في الزراعة فإن شجرة القات لا تستهلك الكثير من المياه، ولكن المزارعين تعودوا على إغراق المساحات المزروعة بكميات كبيرة من المياه، وذلك لأن المساحة المزروعة بالقات تعطي أرباحا تزيد عن عشرين ضعفا ما تعطيه نفس المساحة المزروعة بالبطاطس، وهكذا تحول القات إلى مشكلة تشبه مشكلة زراعة الخشخاش في أفغانستان، حيث تستورد البلاد معظم احتياجاتها من الغذاء، ولكنها تحقق الاكتفاء الذاتي من القات وتصدره إلى الخارج. ينتشر تعاطي القات في اليمن، الصومال، إثيوبيا، جيبوتي، كينيا، تنزانيا، أوغندا، وجنوب إفريقيا، ووصل إلى إسرائيل مع اليهود اليمنيين والاثيوبيين.

مع زيادة عدد المهاجرين إلى أوروبا نقلوا معهم القات إلى أوطانهم الجديدة، حيث يكسب المهربون أضعاف الأرباح التي يجنيها المزارعون في اليمن من تهريب القات إلى السعودية، التي تمنعه وتحرمه دينيا، وتفرض على متعاطيه عقوبات قاسية. وبالرغم من سماح بيع الحشيش والماريجوانا في هولندا، إلا أن السلطات في بعض البلديات الهولندية تمنع بيع القات بسبب الازدحام الذي يتسبب فيه الزبائن الصوماليون، وبسبب بقايا أوراق القات التي يتركونها في المكان بعد الانتهاء من التخزين.

لا يشكل القات خطرا على المصادر المائية في اليمن فحسب، والتي كشفت إحدى الدراسات أن حوض صنعاء الجوفي مهدد بالنضوب عام 2015، وإنما كان أيضا كارثة على مشاركات اليمن الرياضية الخارجية، حيث أدرج القات ضمن المنشطات المحظورة، بينما لم يتوقف رياضيو اليمن عن مضغه يوميا.

تصدير القات واستيراد البن!

تبدأ جلسة القات بعد الغذاء مباشرة، حيث تقفل المكاتب الحكومية، ويختفي الناس من الأسواق، كما تستعجل المطاعم زبائنها لمغادرة المكان، وعندها يتوجه الناس إلى ما يعرف بالمقيل ليتناولوا القات في جلسات جماعية تستمر حتى غروب الشمس، أما الذين عليهم مواصلة العمل مثل سائقي التاكسيات، فيمضغون القات وهم يقودون سياراتهم.

هل ستشجع مبادرة الرئيس صالح اليمنيين على التوقف عن تعاطي القات؟ وخاصة وأن اليمن تحول من مصدر للبن إلى مستورد له بسبب القات، أم أنها مجرد صيحة في واد؟

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:34 PM
مش دي اسرائيل يا كدعان؟
عدوة العرب و المسلمين؟

...........

مخاوف من تشكيل فرق من الجواسيس ضد مصر

مطالبات برلمانية بإسقاط الجنسية عن 25 ألف مصري بإسرائيل


دبي- العربية.نت

تبدأ لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس الشعب المصري (البرلمان) خلال الأيام المقبلة عقد سلسلة من الاجتماعات تناقش كيفية التصدي لظاهرة هجرة الشباب المصري إلى إسرائيل، والذين حصلوا على الجنسية الإسرائيلية نتيجة زواجهم من إسرائيليات، والمقدر عددهم بأكثر من 25 ألف مصري تسللوا إلى إسرائيل خلال الأعوام الماضية, وذلك وفقا لما ذكرت مصادر مقربة من الأوساط البرلمانية.

وتوقعت تلك المصادر أن تشهد اجتماعات لجنة الدفاع مناقشات ساخنة في ظل حالة الانقسام في الرأي بين أعضائها، ففي حين رأى النائب البرلماني يحيى وهدان أمين سر اللجنة بالإضافة إلى نواب آخرين ضرورة إصدار تشريع جديد يقضي بضرورة إسقاط الجنسية عن هؤلاء الشباب، يرى آخرون صعوبة حدوث ذلك، في ظل وجود اتفاقية كامب ديفيد للسلام الموقعة بين مصر وإسرائيل، هذا بالإضافة إلى أن الحكومة المصرية لن تسمح بإثارة حالة من التوتر في العلاقات بينها وبين حكومة تل أبيب.


وذكرت صحيفة "البيان" الإماراتية الأربعاء 26-12-2007 أن خبراء وبرلمانيين حذروا من ترك الساحة لإسرائيل لتشكل فرقا من الجواسيس ضد مصر، من خلال إغراءاتها المتعددة للشباب المصريي بالسفر والزواج في إسرائيل، وطالبوا الحكومة المصرية بالتعامل مع هذه القضية بحسم، نظرا لخطورتها الراهنة والمستقبلية على الأمن القومي المصري.

وكانت وزارة العدل المصرية أعلنت في عام 2001 عن أن عدد حالات الزواج المختلط بين مصر واسرائيل لا يزيد علي 120 حالة مسجلة في الأوراق الرسمية، منها 50 حالة لفتيات مصريات متزوجات من شباب عرب إسرائيل وهم جميعاً ينتمون لقبيلة العزازمة، وهي إحدي قبائل البدو الرحل، نصفها ينتمون لمصر ونصفها الآخر ينتمي لإسرائيل، وغالبية هؤلاء الشباب تربطهم صلات قرابة بغض النظر عن اختلاف الجنسيات.

من ناحية أخرى وعلى الرغم من هذا الانقسام بين الحكومة المصرية والبرلمان حول مصير الشباب المصري في إسرائيل، في ظل غياب أي إحصائيات عنهم، حسب تقديرات البعض، إلا أنه في المقابل يكشف تقرير للبنك الدولي صدر مؤخرا عن أن تحويلات العاملين المصريين في إسرائيل إلى مصر بلغت 48 مليون دولار، كما بلغت تحويلات المصريين من فلسطين المحتلة 78 مليون دولار

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:35 PM
لا تكاد تلاقي عربي حتى يبدأ بالتفلسف و كانه افلاطون عصره و في السياسة فكل العرب محللين سياسيين لا يشق لهم غبار و ما ان تفتح موضوع بين مجموعة من العرب حتى تجد انهم جميعاً خبراء و مختصيين في كل المواضيع التي تتحدث فيها. هذه الامة المتخلفة يشير آخر تقرير على ان حوالي ثلث هذه الامة اميين لا يعرفون القراءة و الكتابة. و قد يتصور البعض ان الذين يقروأن و يكتوبون احسن حال من الاميين ففي هذا التصور خطا كبير فالعرب امة لا تقرأ و اذا قرأت لا تفهم و اذا فهم لا تغير شيئاً.

و قد كتب عائض القرني مقالة في الشرق الاوسط تحت عنوان "العرب لا يقرأون" بدايتها جميلة و الباقي كلام مشايخ ما يوكل خبز كتب فيها:

"إذا ركبت مع أوربي وجدته خانساً منغمساً يقرأ في كتاب، وإذا ركبت مع عربي وجدته يبصبص كالذئب العاوي، أو كالعاشق الهاوي، يتعرف على الركاب، ويسولف مع الأصحاب والأحباب. بيننا وبين الكتاب عقدة نفسية، ونحن أمة (اقرأ)، ولكن ثقلت علينا المعرفة، وخف علينا القيل والقال، ولو سألت أكثر الشباب: ماذا قرأت اليوم ؟ وكم صفحة طالعت ؟ لوجدت الجواب: صفر مكعَّب، مع العلم أن غالب الشباب بطين سمين ثخين بدين، لأنه مجتهد في تناول الهنبرقر والبيتزا، وكل ما وقعت عليه العين ووصل إلى اليدين:
* سل الصحون التباسي عن معالينا ـ واستشهد البَيْضَ هل خاب الرجا فينا

* كم (كبسة) شـهدت أنا جحافلهـا ـ وكـم خـروفٍ نـهشناه بـأيدينا."


................

تقرير: 100 مليون عربي أمّي والمعدلات الأعلى بين النساء

تونس- ا ف ب

حذرت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) الاثنين 7-1-2008، من خطورة ظاهرة الامية التي لا تزال مرتفعة في العالم العربي، حيث يبلغ عدد الاميين قرابة 100 مليون نسمة. ورأت (الالكسو) في بيان بمناسبة الاحتفال باليوم العربي لمحو الامية أن "البيانات الاحصائية حول واقع الامية في الدول العربية تشير الى ان عدد الاميين لدى الفئات العمرية التي تزيد عن 15 عاما بلغ قرابة 99,5 مليوناً" وتابعت ان "معدل الامية في المنطقة وصل الى 29.7%".

واوضحت المنظمة ان 75 مليونا من اجمالي الأميين العرب تتراوح أعمارهم بين 15 و45 عاما. وتزيد معدلات الامية بين النساء حيث يعاني قرابة نصفهن منها (46.5%). واكدت الالكسو ان الاعداد الكبيرة للاميين في الدول العربية "تعبر عن فجوة بنيوية عميقة تؤثر على تطور المجتمع العربي (...) كما تترتب عنها نتائج سياسية واجتماعية واقتصادية بالغة الخطورة". وقال البيان انه "بالرغم من الجهود العديدة التي بذلت على الصعيد العربي لم يرتق ملف الامية الى مستوى الاهمية التي ينبغي ان ينالها في المنطقة العربية التي يصل عدد سكانها إلى 335 مليونا". ولفت الى ان محاربة الامية يجب ان تتركز على تعميم التعليم الاساسي والزاميته وتنظيم حملات مكثفة بالمناطق الريفية الفقيرة. وكانت المنظمة قد وضعت منذ تأسيسها عام 1970 رؤية مستقبلية لمحاربة الامية ضمت "اول استراتيجية لمحو الامية في البلاد العربية عام 1976" كما انشأت "الصندوق العربي لمحو الامية وتعليم الكبار" عام 1980. وتبلغ ميزانية الالكسو، وهي من الهيئات المتخصصة التابعة لجامعة لدول العربية ومقرها تونس, قرابة 19 مليون دولار

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:36 PM
سعودية تأمل في العودة لزوجها بعد أن فرقت بينهما المحكمة


Wed Jan 30, 2008


الرياض (رويترز) - عندما قضت محكمة سعودية بتطليق فاطمة العزاز من زوجها رغما عنها لم تجد في المملكة المترامية الاطراف مأمنا يقيها من أخوتها الذين يطالبونها بالعودة الى بيت الاسرة.. لذا فضلت أن تدخل السجن.

هناك فقط اطمأنت الى أنها ستجد حماية من أخوتها الاحد عشر الذين نجحوا في استصدار حكم قضائي بفسخ عقد زواجها من رجل أحبته لكنه يعتبر من قبيلة أدنى اجتماعيا من قبيلتها.

وبعد أكثر من عام تعيش فاطمة الآن في دار حكومية لرعاية الايتام بمدينة الدمام بعد أن قضت بالسجن تسعة أشهر. لكن فاطمة لاتزال غير قادرة على مغادرة الدار خوفا من أخوتها.

وقالت فاطمة في اتصال تليفوني أجرته رويترز "لا يمكن أخرج لاشتري ملابس أو أي شيء. لكن مؤخرا الادارة قالت ان اخواني هنا ويراقبوني. ما خرجت منذ شهرين. أنا خائفة على نفسي وعلى ابني."

ولفاطمة (35 عاما) ابنة وكانت حاملا في صبي عندما أتت الشرطة الى منزلها في بلدة الجوف بشمال السعودية عام 2006 لابلاغها أنها لم تعد زوجة للرجل الذي تعيش معه.

وفر الاثنان الى مدينة جدة لكن أخوتها تعقبوهما وتم تنفيذ الحكم. وتولى الزوج حضانة الابنة ودخلت فاطمة السجن مع ابنها الرضيع.

وقالت بلهجة بدوية "فكرت اعطيه (الابن) لزوجي الآن وأنهي حياتي. ليش أعيش.."

ومضت قائلة "اذا ما أرجع لزوجي وابنتي.. فخلاص.. لا أريد أي شيء من الحياة. هل أعيش كل حياتي مظلومة وأرجع لاخواني.. أبدا."

وأثار الحكم الذي أيدته محكمة أعلى في يناير كانون الثاني عام 2007 دهشة كثير من السعوديين عندما أعلن النبأ أول مرة. فالاسلام يحض على المساواة بين الناس وعدم التفرقة بينهم الا على أساس التقوى والعمل الصالح.

لكن القضاة وهم رجال دين يتبعون المذهب الوهابي قالوا إن الزوج منصور التيماني (40 عاما) لا ينتمي لقبيلة تكافيء قبيلة الزوجة اجتماعيا وانه قام بالتدليس على أسرتها.

وتقول فاطمة وهي من قبيلة تميم ان زوجها ينتسب لقبيلة شمر وهي القبيلة التي تنتمي لها والدة الملك عبد الله. وتقول إن أخوتها تصرفوا بدافع المصلحة الشخصية.

وقالت "قضينا ست أشهر من غير مشاكل. كنت أزورهم وأسلم عليهم. حتى زوجي قعد معاهم."

لكن أباها توفي بعد ذلك وتزوجت احدى أخواتها من تاجر ثري على صلة جيدة بأمراء السعودية فبقيت هي تحت رحمة أخوتها.

وقالت "ربما كانوا يبغوني مع واحد عنده النفوذ اللي يقدر يساعد مصالحهم. لكن منصور شخص عادي جدا ومعاملته معي فوق الممتاز."

ومضت قائلة انهما عندما رفضا الرضوخ سحبت وزارة الداخلية بطاقة هوية منصور وترفض السماح له بالسفر.

وهما يأملان أن تدفع الاصوات الليبرالية السلطات للرجوع عن قرار التفريق.

وفي ديسمبر كانون الاول الماضي أصدر الملك عبد الله عفوا عن فتاة عمرها 19 عاما كان القضاة قد حكموا بجلدها 100 جلدة لوجودها مع رجل أجنبي عنها عندما أقدمت مجموعة من سبعة أفراد بخطفها واغتصابها.

وقالت فاطمة بلهجتها البدوية "حكمي كان باطل. أعتقد أن الملك ممكن يتدخل بسهولة. هناك الشريعة الاسلامية والدراسات الاسلامية والقرآن ممكن يرجعوا اليها. والزوج والزوجة متمسكين ببعض. فليش الطلاق.."

وأضافت "بس أبغي أكون مع بنتي وزوجي. ما يهمني اذا كان شمري أو مهما كان. كيف يفرق النسب في يوم القيامة.. واحد أبيض.. أسود.. أي شخصية.. كلنا واحد في يوم القيامة."

من اندرو هاموند

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:36 PM
على الشعب العراقي مقاومة العلوج وتعلم الدروس من صمود ابطال المقاومة حماس

...................

قوات حماس تختفي عن الانظار تحسبا لهجوم اسرائيلي



Tue Feb 12, 2008

غزة (رويترز) - فيما تجول الطائرات الاسرائيلية القاتلة التي تعمل بلا طيار في سماء غزة بحثا عن أهداف جديدة ترك الملازم أول عاطف الحصري ورجاله مركز الشرطة التابع لهم وأقاموا موقعا تحت شجرة.

وأمرت حماس -التي تستعد لتصعيد اسرائيلي يهدف لوقف الهجمات الصاروخية التي يشنها نشطاء الحركة- رجالها باخلاء مراكز الشرطة المصنوعة من الصلب والخرسانة وهي أهداف تسهل مهاجمتها من الجو.

ومنذ ذلك الحين تناثرت قوات حماس. ولم يعد أفراد الحركة يتجمعون بأعداد كبيرة ونادرا ما يستخدمون السيارات. وفي الشوارع يختفون وراء الاشجار أو في ظلال المباني.

وكان الحصري يعمل في أحد أكبر مركزين للشرطة في مدينة غزة. ويتألف موقعه الجديد على جانب الطريق من كرسي وطاولة.

يقول "ان الوضع صعب." ولا توفر الشجرة التي يقف تحتها حماية حقيقية من المطر ناهيك عن الصواريخ الاسرائيلية.

وحينما يريد أهالي غزة تقديم شكوى يسرع الحصري الى مركز الشرطة في الناحية الاخرى من الشارع لاحضار نماذج الطلبات التي يحتاجها.

وكان الحصري يملا أحد نماذج الطلبات حينما رصد أحد زملائه طائرة بدون طيار تحلق في الاجواء مما دفعهم لترك موقعهم لفترة قصيرة.


وحذرت القيادة الاسرائيلية هذا الاسبوع من أن القيادة السياسية لحماس ربما تكون هدفا للاغتيالات في المرحلة القادمة.

ويحرص قادة مثل اسماعيل هنية رئيس وزراء حكومة حماس المقالة في غزة على عدم الظهور وتوقفوا عن استخدام الهواتف المحمولة التي يمكن تعقبها في اسرائيل.

وقال مشير المصري المسؤول في حماس ان هذه الاحتياطات لم تصل الى درجة الاختباء لان "الشهادة" هي أعلى الاماني التي يطمح اليها نشطاء حماس.

وقال الرائد أبو عماد رئيس الحصري انه مع تشتت قوات الامن التابعة لحماس في أنحاء غزة فان بعض المجرمين ربما يعتقدون أن بمقدورهم استغلال الوضع.

وأشار الى أن رجاله ينفذون اعتقالات وأن القضية الاكبر هي العثور على مكان امن لايداع المحتجزين به.

وبدلا من استخدام الزنزانة الموجودة في مركز للشرطة أجبر أحد المحتجزين وهو مدمن للمخدرات على الوقوف في مقابل جدار فيما كان الحراس يراقبونه عن قرب.

من نضال المغربي

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:37 PM
مصر: هل بدأت مواقف الناس من الاغتصاب تتغير؟


القاهرة، 20/2/2008
شبكة الأنباء الإنسانية "إيرين".



هزت الشارع المصري فضيحة كبيرة الصيف الماضي عندما تعرضت طفلة تبلغ من العمر 11 عاماً تُدعى هند فرغلي لعملية اغتصاب من قبل رجل يبلغ من العمر 21 عاماً. ولم تطلع هذه الفتاة، التي انتابها رعب شديد مما حصل لها، أي شخص على الحادثة إلى أن أصبحت حاملاً في شهرها الخامس.

وربما تكون مثل هذه الحالات التي يكون الأطفال طرفاً فيها قد بدأت تغير من مواقف الناس تجاه جرائم الاغتصاب. فعلى الرغم من عدم قانونية هذه الأعمال، إلا أن المجتمع المصري كان ينظر إليها على أنها مشكلة تخص الأسرة المنكوبة أكثر من كونها جريمة.

وترى ليلي دينيسن، المدير الإكلينيكي لمركز المعادي النفسي بالقاهرة، أن قصص الاغتصاب كقصة هند هذه تساعد في طرح الموضوع للنقاش. وعن ذلك قالت: "ربما نحن بحاجة إلى أن يرى الجميع ذلك وأن يُصابوا بالصدمة. أعتقد أن هذه المشكلة كانت موجودة طوال الوقت ولكنها بدأت الآن [فقط] بجذب الاهتمام وبدأ التركيز ينصب على حق المرأة باتخاذ القرارات التي تتعلق بجسدها".

من جهتها، قالت رانيا حامد، المسؤولة في وحدة الاستشارات العائلية في مركز قضايا المرأة المصرية: "نود تغيير التقاليد ولكن ذلك ليس سهلاً ، فهذه التقاليد لا تعود إلى 20 عاماً فقط بل هي طاعنة في القدم. علينا أن نغيرها قليلاً".

الإحصاءات

وتعتبر هند واحدة من 20,000 امرأة وفتاة تتعرض للاغتصاب كل عام، وفقاً لوزارة الداخلية المصرية. ويشير هذا العدد إلى أن معدل 55 امرأة تتعرض للاغتصاب يومياً. غير أن الخبراء يقولون أن الرقم الحقيقي قد يكون أعلى من ذلك بكثير لأن الخوف من العار يحول دون تبليغ الضحايا عن حوادث الاغتصاب التي يتعرضن لها.

وفي هذا الإطار، قالت إنجي غزلان من الحملة ضد التحرش التابعة للمركز المصري لحقوق المرأة: "إذا حصلت وزارة الداخلية على 20,000 بلاغ سنوياً فهذا يعني أنه يجب مضاعفة هذا الرقم عشر مرات... من الصعب معرفة العدد الدقيق للنساء اللواتي يتعرضن للاغتصاب لعدم وجود ما يكفي من الإحصاءات. فالعديد من الناس لا يبلغون عن حصول ذلك لأنه غير مقبول ثقافياً".

نود تغيير التقاليد ولكن ذلك ليس سهلاً، فهذه التقاليد لا تعود إلى 20 عاماً فقط بل هي طاعنة في القدم. علينا أن نغيرها تدريجياً
وتعتبر الإحصاءات المتعلقة بالاغتصاب مشكلة في مصر، ويعود السبب في ذلك جزئياً لعدم توفر تعريف دقيق ومقبول عند الجميع لجريمة الاغتصاب. ففي مصر مثلاً، لا يعتبر اغتصاب الزوج لزوجته أمراً غير قانوني. كما يفيد تقرير صادر عن الخارجية الأمريكية حول مصر في مارس/آذار 2006 أن "القانون يمنع اغتصاب غير الزوجات وتتراوح العقوبة من السجن لمدة ثلاث سنوات إلى المؤبد، إلا أن اغتصاب الزوجة لا يعتبر غير قانوني".

كما حذر مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة من مقارنة إحصاءات الاغتصاب في مختلف الدول، "ففي بعض أنواع الجرائم العنيفة مثل الاغتصاب أو الاعتداء، لا يمكن الاعتماد على المقارنات بين الدول لأنها قد تكون مضللة".

الصمت حيال الاغتصاب

وقالت رانيا: "لا تأتي أي فتاة أو امرأة لتقول لي 'لقد تعرضت للاغتصاب'، فهذا لا يحصل أبداً. والفتيات يعتبرن أنه يكفي أن يعرف عدد قليل فقط من الناس عن تعرضهن للاغتصاب".

كما أضافت أن الاغتصاب يعتبر مشكلة في العديد من الأسر، ويكبر حجمها في المناطق المحافظة في مصر التي تشهد جرائم الشرف لإزالة عار الاغتصاب عن الأسرة. وفي بعض المناطق قد يكون المعتدي فرداً من أفراد الأسرة، كالعم أو الخال، ويتم وضع اللوم في هذه الحالات على الضحية، حسب رانيا التي أشارت إلى أن "الموضوع يتعلق بشرف العائلة. فأحياناً يقوم الأخ أو ابن العم بإنهاء حياتها قائلاً: 'أردت هذا وشجعت عليه، أنت غير شريفة وما هذا الذي ترتدينه؟' وبالطبع هذه ليست غلطة الفتاة ولكن لمن ستقول ذلك، للفتاة نفسها أم لمجتمعها".

تجنب المساعدة


وتتجنب ضحايا الاغتصاب طلب المساعدة خوفاً من التعرض للنبذ من المجتمع وذلك يتسبب في كثير من الأحيان بمعاناتهن من صدمة ما بعد الاغتصاب.

وقالت دينسن: "لم تصلني [في المركز] أية حالة مصرية وهذا أمر غريب. أعتقد أن الضحايا يشعرن بإحراج شديد من طلب المساعدة. وهناك اعتقاد أن التعرض للاغتصاب يأتي نتيجة لخطأ ارتكبته المرأة".

وأضافت دينسن أن "المغتصبات يشعرن بالصدمة والذهول لما حصل لهن وينتابهن الكثير من الخوف والغضب ونوبات الرعب ونوع من الشعور بعدم الفائدة كذلك". وأشارت إلى أن الضحية تخاف على مكانتها في الأسرة وبين الأصدقاء وفي الجامعة أو المدرسة وحتى عندما تحاول الزواج.

وترى رانيا أن ضحية الاغتصاب "لا تريد أن توسع دائرة الأشخاص الذين يعلمون بما تعرضت له. فالفتاة لا تريد أن تخبر أي أحد بأنها تعرضت للاغتصاب".

أما إنجي فقالت أن عدد حالات الاغتصاب لا ينخفض على ما يبدو، مضيفة أن العديد من الشباب يفتقرون للعمل والدخل بشكل يؤخر زواجهم ويحبطهم جنسياً ويمنحهم الكثير من الوقت للتحرش بالنساء جنسياً أو التفكير في الاغتصاب".

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:37 PM
الأرقام تشير الى اتساعها ... «الأطفال اللقطاء» ظاهرة تقلق المجتمع الأردني والانقسام عليها يعيق صدور قوانين لمعالجتها


عمان - رنا الصباغ
الحياة - 24/02/08//



ينشغل المجتمع الأردني في محاولة تحليل ما يسمى بظاهرة الرضع المجهولي النسب أو «اللقطاء» بعد أن تواترت أخيراً حالات العثور على عدد منهم في مرافق عامة من بينهم رضيعة كادت أن تدوسها شاحنة قمامة، وأخرى ألقيت في دورة مياه داخل أكبر مستشفى حكومي في عمان.

على أن أمين عام وزارة التنمية الاجتماعية حسين أبو الرز يرفض وصف حالات «الأطفال مجهولي النسب» بالظاهرة، معتبراً أنها لم تتفاقم إلى هذا المستوى. ويقول: «إنها ظاهرة موجودة منذ الأزل، وقبل الإسلام، لكن الإعلام يسلط الضوء عليها كثيراً، بسبب أجواء الانفتاح المتنامية».

الجهات الرسمية تصنف مجهولي النسب إلى ثلاث فئات: اللقطاء الذين يعثر عليهم المارة في الشوارع، ابناء السفاح (مواليد زواج المحرمات)، ومعروفي الأمهات مجهولي الإباء، وهم في تزايد.

البحث جار عن حلول تشريعية، مجتمعية، ودينية وطرق للحفاظ على المولود والأم لحظة الولادة. وفي الخلفية قضية فتاة في العشرين من عمرها وضعت وليدتها داخل دورة مياه المستشفى بعد ان داهمتها الام المخاض.

منذ مطلع العام عثر على ستة رضع رماهم اهلهم اتقاء العار والمساءلة القانونية. آخر الحالات كان ترك طفل تحت أدراج سوق تموين وسط العاصمة عمان في بداية الشهر الحالي. وقبلها وضع طفل داخل كيس قمامة أسود بالقرب من جسر معلق يربط أحياء عمان الغنية بالمناطق الفقيرة.

لكن الصدمة الكبرى كانت صور عثور عامل تنظيفات بالصدفة على رضيعة في حاوية قمامة قبل دقائق من دفعها إلى شاحنة النفايات تمهيداً لطحنها. في هذا مؤشر على طريقة جديدة للتخلص من الرضع لا تكترث لاحتمالات مقتلهم بعد أن كانوا يلقون سابقاً أمام مسجد، أو كنيسة أو عتبات مؤسسات خيرية بهدف المحافظة عليهم، بحسب مسؤولين وأطباء.

الأرقام تتحدث.

خلال العام الماضي، عثر على 35 رضيعاً مجهول النسب مقارنة مع 28 عام 2006 و 19 عام 2005 أي بين ثلاثة وأربعة أطفال شهرياً. استفاد الرضع من برنامج احتضان للأسر المحرومة من الإنجاب والذي تشرف عليه وزارة التنمية الاجتماعية، في هذا البلد المسلم الذي يحرم التبني لكنه يبيح تكافل اليتيم.

تلك الأعداد لا تشمل فئة اللقطاء «معروفي الأمهات مجهولي الآباء» ممن عثر عليهم وعددهم 35 العام الماضي، و27 في عام 2006 و26 في عام 2005. سابقاً، لم يزد المعدل السنوي عن 20 حالة بين عام 1953وعام 2004.

يضمن قانون الأحوال المدنية الأردني جملة من الحقوق للأطفال المجهولي النسب بما في ذلك حقهم في الحصول على اسم رباعي (منتحل) ووثائق رسمية مثل الهوية الشخصية ودفتر العائلة، وجواز السفر وحقهم بالاندماج الأسري.

ويقول أختصاصيون في علم الاجتماع إن تنامي أعداد اللقطاء في دولة محافظة تحرم الإجهاض إلا في حالات محددة يتشكل فيها خطر على حياة الأم والجنين، يشكل دليلاً على ملامح تمزق في النسيج الاجتماعي وتجنياً على المرأة والطفل.

مرد هذا الخلل غياب «التشريعات الرادعة» والعدالة في التعامل القانوني والمجتمعي حيال المرأة والرجل، والعزوف عن الزواج بسبب ارتفاع الأسعار، والبطالة، والفقر، والجهل، وتفكك الاسر، وزيادة في العمالة الوافدة مع ثقافاتهما غير المتجانسة عبر 70 ألف مدبرة منزل و12 ألف حارس عمارة.

أستاذ في علم الاجتماع فضل عدم ذكر اسمه عزا ذلك الى «علاقات جنسية خارج الإطار الشرعي، وارتفاع مستوى الجهل، وضغوط مجتمعية وخلل في نظام القيم والعلاقة بين الجنسين».

أما الناشطة النسائية رنا الحسيني فتعزو انتشار هذه الظاهرة إلى «ثنائية الجهل والانفتاح» وتتحدث عن «جهل بالدين وبالثقافة وعن مناهج مدرسية ضعيفة ومدرسين غير مؤهلين. بالأضافة الى ما توفره الفضائيات من إمكانات للمشاهدة».

ولا تعفي الحسيني، التي كانت أول صحافية في الأردن تسلط الضوء على ظاهرة ما يسمى ب»جرائم الشرف» وتحولها الى قضية رأي عام، الأهل ونظام التعليم من المسؤولية معتبرة أن «الأسر لا تفتح هذه القضايا الحساسة مع أبنائها فيلجون الحياة من دون معرفة أو وعي».

كذلك تشير إلى غياب التثقيف والوعي الصحي ضمن مناهج التربية والتعليم معتبرة أن بعض المعلمين يقفزون عن دروس الأحياء في المدارس.

اللقطاء الذين يعثر عليهم لا يشكلون إلا رأس جبل الجليد في مجتمع تقليدي وغير مستقر ثقافياً يقفز صوب الانفتاح. الباقي قد يدفن أو يجهض في ظروف غير آمنة تعرض حياة الام للخطر في غياب خدمات رعاية، أو «ملاذات آمنة» بحسب أطباء ومسؤولين.

ويطالب رئيس المركز الوطني للطب الشرعي مؤمن الحديدي بالسماح بالتخلص من «الأطفال اللقطاء» عبر الإجهاض في الأسابيع الأولى من الحمل «بدلاً من تركهم في ظروف قد تعرض حياتهم للخطر» الأمر الذي يعتبر «شروعاً» في القتل حسب القانون.

في الجهة الأخرى يقف أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة في الجامعة الاردنية محمود السرطاوي ضد دعوات السماح بالإجهاض في حالات الحمل الناتج عن الزنا لأن في ذلك أساليب غير مشروعة دينياً أو قانونياً.

ويقول «الدعوة لمعالجة مثل هذه الموضوع دعوة غريبة عن قيمنا ومبادئنا وهي نوع من (الوأد) أي القتل الذي نهى عنه الله عز وجل والاعتداء على الأجنة بمجرد علوقها في الرحم هو جريمة محرمة في الشريعة الإسلامية لأنها أجنة قابلة للنمو لكي تكون إنساناً مكتملاً كرمه الله عز وجل».

وشكلت وزيرة التنمية الاجتماعية هالة بسيسو لطوف لجنة لدراسة تنامي ظاهرة «الأطفال اللقطاء للحد منها عبر وضع اقتراحات وحلول»، وذلك فور استلامها هذه الحقيبة الوزارية نهاية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2007.



تضم اللجنة ممثلين عن 17 هيئة عامة خصوصاً وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة الصحة والعدل والأوقاف والداخلية ومؤسسة حماية الأسرة وعدداً من الإعلاميين، فالقضية، برأيها، تمس مجتمعاً بأكمله وليس فقط وزارة التنمية الاجتماعية.

وقالت بسيسو - لطوف لـ «الحياة»: «بغض النظر عن الظروف التي أوصلت الطفل إلى هذا القدر من الأهمال، علينا الاهتمام كحكومة بإنسانية الطفل وبإعطائه حقّه في حياة كريمة وهو الأمر الذي كفله ديننا الحنيف وتقاليدنا الحميدة» .

وطلبت الوزيرة من دائرة المطبوعات والنشر مخاطبة الإعلام المحلي والطلب اليه عدم نشر صور «هؤلاء الأطفال مراعاة لمستقبلهم وإنسانيتهم».

قضية «طفلة الحاويات»، انتهت بزواج بخلاف المعهود، بعد أن توصلت الأجهزة الأمنية إلى هوية أبويها، اللذين رتبت لهما مراسم زفاف برعاية محافظ العاصمة بعد التفاهم مع ذوي الشاب والفتاة. وكان الحاكم الإداري عقد عام 2007 خمسة عشر زواجاً بقرار إداري.

لكن غالباً ما تنتهي القضايا الأخرى التي تمس العلاقات غير المشروعة على حساب الفتاة – الحلقة الأضعف – في المقبرة في جريمة شرف بينما يجد الرجل مخرجاً. فقد قتلت فتاتين بجرائم شرف منذ بداية العام، مقارنة مع معدل سنوي يتراوح بين 17 و22 قضية في المملكة بدأ اعلامها يتحدث علانية عن تلك الجرائم بعد عقود من الصمت.

معظم الحالات «نتاج لفعل زنا أو اغتصاب يتخلص منها اتقاء للعار» بحسب الدكتور الحديدي، خبير الطب الشرعي، ويضيف «القليل منها ينتهي إلى الزواج. لكن الغالبية تنتهي إلى الشارع أو مكان مجهول لا نعرفه أو تتعرض الأم لجريمة شرف».

ورفض مجلس النواب الاردني مرتين تغيير قانون العقوبات وإنهاء العقوبة المخففة ضد مرتكبي جرائم الشرف التي تتراوح بين ثلاثة أشهر إلى عام واحد على رغم ضغوط ودعوات المنظمات التي تعني بحقوق الإنسان . يذكر أن عدداً من الدول العربية والإسلامية تعتبر جرائم الشرف مختلفة عن القتل المتعمد فلا يحكم على مرتكبها بالإعدام وإنما تطبق عليه ظروف تخفيفية. بينما يجادل رجال دين أن مرتكب هذه الجرائم يستحق العقاب في الدنيا كما أن هذه الجريمة من الكبائر التي يستحق مرتكبها دخول النار.

ويطالب رجال قانون وعلماء مجتمع ومسؤولون في الأردن بتشديد قانون العقوبات ضد الذين يرمون الأطفال اللقطاء للتهلكة لردعهم. كما أن هناك مطالبة بتعديل قانون الأحوال المدنية للسماح للأطفال الذين لا يملكون أوراقاً ثبوتية بالحصول على شهادة ميلاد من دون اللجوء إلى المحاكم. وهناك أصوات تطالب بتبسيط إجراءات العدالة الجنائية نحو الضحية والمساندة النفسية وجمع الأدلة.

وقد عالج قانون العقوبات موضوع اللقطاء في المادة – 289 التي نصت على ان «كل من ترك ولدا أو بنتاً، دون السنتين من عمره دون سبب مشروع أو معقول يؤدي إلى تعريض حياته للخطر أو على وجه يحتمل أن يسبب ضرراً مستديماً لصحته، يعاقب بالحبس من سنة إلى ثلاث سنوات». كما نصت المادة 288 من القانون نفسه على «أن من أودع ولداً مأوى اللقطاء وكتم هويته، عوقب بالحبس من شهرين إلى سنتين».

الحكومة راجعت تشريعات الأطفال المجهولي النسب في ضوء المعايير الدولية مثل مشروع قانون حقوق الطفل المرفوع لمجلس النواب منذ عام 2004 ومشروع نظام الاحتضان المرفوع لمجلس الوزراء منذ عام 2007.

وجددت الصدمة التي تركها تنامي المشكلة مطالب أطباء ومتخصصين بانشاء بنك للحمض النووي كنواة لبناء قاعدة بيانات عن الامهات اللاتي يلدن في المستشفيات لتثبت العلاقة بين المولود ووالديه. وهناك مطالبة بفتح سجل وطني لتسجيل هذه الحالات.

وعلى رغم طرق التخلص غير الاخلاقية التي مورست بحق بعض اللقطاء أخيراً يجد موسى شتيوي، استاذ علم الاجتماع، ان «المرأة دائما تقع ضحية». ويضيف: «من غير المقبول ان يجري تحميلها المسؤولية وحدها، وعلى الرجل الذي شاركها فعلتها تحمل المسؤولية بشتى أشكالها، وعلى الجهات المسؤولة ضمان الأمن والحماية لهؤلاء النساء».

فالقانون وحده لا يردع، من دون توعية مرتبطة بالشراكة بين القطاعات كافة والجرأة في التعامل مع هذه القضــــية وعدم دفن الرؤوس في الرمال والبحث في مكونات الثقافة الجنسية من خلال المؤسسات التعليمية ووسائل الاعلام

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:37 PM
الفقر يذكي الاتجار في الاطفال باليمن


Wed Feb 27, 2008


صنعاء (رويترز) - علي عبده فتى نحيل عمره 14 عاما يريد فقط العودة الى الوطن لعائلته في جبال اليمن. كان حلمه هو جمع نقود في السعودية لكن هذا الحلم تبدد على سرير بمستشفى.

قال "في البداية عملت راعيا للماعز ثم في غسيل السيارات لمدة ثلاثة اشهر. ثم صدمتني سيارة وأمضيت 29 يوما في المستشفى."

واضاف "وبعد ذلك سلمت نفسي حتى أتمكن من العودة."

وعبده واحد من الاف الاطفال معظمهم من الفتية الذين يقول مسؤولو الامم المتحدة انه تم الاتجار فيهم من قرى فقيرة باليمن الى السعودية ودول خليجية غنية اخرى للعمل بطريقة غير مشروعة كشحاذين واستخدامهم في امتطاء الابل في سباقات الهجن والعمل في الخدمة بالمنازل او كعمال.

وهذاالنشاط المظلم الذي يتم عبر الحدود تديره عصابات تقوم بتجنيد الفتية مباشرة من خلال اسرهم أو من شوارع المدن اليمنية.

وقال عبده الجبادي ممثل اليمن لدى صندوق رعاية الطفولة التابع للامم المتحدة "انه نشاط سري." واضاف "من الصعب السيطرة عليه لان هناك تعقيدات كثيرة سواء على مستوى المجتمع أو مستوى السلطات."

وبسبب الفقر والجشع فان هذه التجارة تعرض الاطفال لمخاطر العنف والانتهاكات الجنسية والاستغلال. ويقول صندوق رعاية الطفولة التابع للامم المتحدة انه في انحاء العالم يوجد نحو 1.2 مليون طفل يتم الاتجار فيهم سنويا.

وقال عبده وهو من المحويت وهي منطقة وعرة شمال غربي العاصمة اليمنية وتبعد نحو 100 كيلومتر من الحدود "ذهبت الى السعودية مع صديق. وقطعنا كل الطريق سيرا على الاقدام."

وروى قصته المثيرة للحيرة في فناء مركز حماية واعادة تأهيل الاطفال في صنعاء. واستقبلت المؤسسة التي تديرها الحكومة أول مجموعة من 12 فتى قبل بضعة ايام فقط.

وجميعهم يبدو الذهول على وجوههم. ويقول العاملون بالمركز ان بعض الاطفال تعرضوا للاذى. كان الجو السائد محرجا ورسميا ولم تكن توجد علامات تذكر على وجود نشاط له هدف للاطفال الذين تم نقلهم من مركز استقبال أكبر في حرض قرب الحدود السعودية.

وقال عبد الله ثابت مدير المركز "سنتولى رعايتهم ونحن نحاول البحث عن عائلاتهم."

ويقول صندوق رعاية الطفولة التابع للامم المتحدة الذي يدعم مراكز صنعاء وحرض ان التجار ينقلون عدة الاف من الاطفال سنويا وربما أكثر من ذلك من اليمن. ويزمع الصندوق اجراء مسح لمعرفة الاعداد الدقيقة.

وقال الجبادي "انها ظاهرة خطيرة في المحافظات المحرومة النائية حيث لا توجد فرص تذكر للعمل وحتى الزراعة تتدهور بسبب نقص المياه."

وقال ان العائلات التي يصيبها اليأس والتي تتألف من عدد كبير يتعين اطعامه ربما تقدم ابنا الى التجار مع وعد بالحصول على ايراد في المستقبل. وفي المجتمع اليمني على أي حال يتوقع من الفتية ان يتحملوا المسؤولية في سن مبكرة.

وقال الجبادي "العواقب المثيرة على الاطفال هي عندما يذهبون الى السعودية ويواجهون شكلا مروعا من الاستغلال." واضاف "انهم يعملون كشحاذين أو في المزارع في أحوال مؤلمة."

واهتز صوت عبده وهو يتذكر الايام المتعبة وهو يغسل السيارات مع بعض الشبان الاكبر سنا. وقال انه كان ينام بمفرده في غرفة قريبة ويحصل على 500 ريال (133 دولارا) شهريا.

وعندما سئل ان كان شعر بالوحدة رد الفتى بقوله "انني لا اعرف. اعتدت ان انتهي من عملي وان انام ثم اذهب للعمل مرة اخرى.

وتمكن عبده من توفير 1500 ريال ليجلبها الى اسرته قبل ان يدهسه سائق سعودي دفع تكاليف اقامته في المستشفى الى ان تشفى ساقه.

وقال "انني اتمنى ان اعود للمدرسة وان اتعلم شيئا. واتمنى ان يكون لدي متجر بالقرب من منزلي. سوف أعمل أي شيء واقوم بأي عمل بشرط ان يكون حلالا."

وعندما حاول صندوق رعاية الطفولة التابع للامم المتحدة تنبيه حكومات اليمن والسعودية ودول اخرى الى مشكلة الاتجار في الاطفال منذ عشر سنوات قال الجبادي ان الرد المشترك هو النفي لاسباب منها ان هذه الممارسات تتعارض مع تعاليم الاسلام لحماية الاطفال.

وقال "الحقيقة مختلفة تماما." واضاف "استغرق الامر بعض الوقت في اليمن وفي المنطقة للاعتراف بهذه الحقيقة."

وتقول المنظمة الدولية للهجرة التي دربت العاملين اليمنيين في مركزي الاطفال الذين تم الاتجار بهم ان مواقف الحكومة تتغير ببطء.

وقال ستيفانو تاماجنيني ممثل المنظمة الدولية للهجرة "منذ عامين لم يكن بامكاننا مجرد الحديث بشأن هذه المشكلة رسميا."

واضاف "والان بدأوا يتقبلوا كلمة الاتجار."

وسواء أقروا ذلك ام لا فان تدفق الصغار على السعودية مستمر ويزيد خلال شهر رمضان واثناء موسم الحج عندما يتوقع الشحاذون الحصول على تبرعات سخية عن المعتاد.

وتقوم السلطات السعودية باعادة الاطفال عبر الحدود عندما يتم ضبطهم وان كان صندوق رعاية الطفولة يروج لحوار يمني سعودي يهدف الى انتهاج رد منسق.

وقام بعض الفتية في المركز في صنعاء بعدة رحلات الى المملكة. بينما تم اعتراض اخرين عند الحدود.

وقال خالد علي البالغ من العمر 18 عاما "ذهبت الى جدة ثلاث مرات مع ابن عمي ومجموعته."

وقال "اعتدت رعو الماعز في الصباح وحتى الحادية عشرة ثم اعمل في المزرعة حتى المساء. لم يكن الامر سهلا ... انني لا اريد ان اعود الى هناك مرة اخرى."

وقال المتحدث باسم صندوق رعاية الطفولة نسيم الرحمن ان هؤلاء الاطفال ضحايا الفقر الذي يقوض نسيج المجتمع اليمني حيث يفوق النمو السكاني الموارد. والاباء لايدركون في الغالب ما الذي ينتظر اطفالهم في السعودية أو في شوارع المدينة.

وقال "هؤلاء الاطفال لديهم امكانات مذهلة وقدرة على البقاء رغم الروايات المروعة."

واضاف "اننا نعمل مع الاسر لاقناعهم بعدم دفع اطفالهم نحو الظلام."

من اليستير ليون

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:38 PM
الرصاص والمولوتوف والسكين في معارك الخبز فى مصر

عبد البصير حسن
بي بي سي - القاهرة


في العامية المصرية يسمى الخبز "عَيشا" ويمثل "رغيف العيش" مكونا اساسيا في وجبات المصريين المختلفة، فلا غنى عنه مع وجبة الفول والطعمية فى الصباح، ومع الخضار والارز او المكرونة بعد الظهر، ومع البصارة او العدس فى ليل الشتاء البارد، او كلقمة "ودن القطة" مع الملوخية فى الربيع والصيف.

فى مصر، وحتى وقت قريب، كان رغيف العيش الطعام الوحيد الذى يمكن ان تملأ به معدة طفل دون شكوى من تكلفة مرتفعة، اذا كنت من اسرة غير ميسورة الحال. كذلك كان عدد محدود من ساندوتشات العيش البلدي بالباذنجان المقلي او"المسقعة" او الفول اوالبطاطس، تكفى لاخماد جوع عامل او موظف محدود الدخل يتنقل بين اكثر من عمل اثناء النهار او الليل، من دون عبء اضافي كبير.

انقراض الفرن المنزلي

قبل نحو ربع قرن تقريبا، كان المصريون فى الحضر وفي عواصم الاقاليم فقط يعتمدون على المخابز التجارية فى الحصول على احتياجاتهم من الخبر البلدى، في حين كان الميسورون فقط هم من يقبلون على الخبز " الافرنجي " او " الفينو".

وكان بقية المصريين فى الريف يخبزون الدقيق فى افرانهم المنزلية مستغلين القمح الذى يحصدونه من حقولهم.

وكان من معايير اختيار الزوجة حتى وقت قريب مهارتها في صنع الخبز، وجلوسها القرفصاء لفترة طويلة امام فوهة الفرن البلدى الثابت المصنوع من الطين والذى كان يعمل بالقش والحطب، قبل ان يحل الفرن المعدنى المتنقل الذى يعمل بواسطة اسطوانات الغاز.

لكن القرية المصرية لم تعد كما كانت. فمع تسلل نمط الحياة الحضرية الى الريف، تخلت القرية عن اولويات كثيرة ومنها زراعة القمح، وبات ابناء الريف أعضاء دائمين فى طوابير طويلة تصطف امام نوافذ المخابز للحصول على " رغيف العيش ".

وهكذا انضمت ملايين الاسرة الريفية الى قائمة من ينتظرون الخبز المدعوم من الدولة.

طوابير الخبز عناء يومي


فى بداية ثمانينات القرن الماضى، كان التلميذ يشترى رغيف الخبر بـ "قرش صاغ" ويهرس بداخله قرصي فلافل بـ " خمسين مليما "، ويتناول هذه الوجبة البسيطة اثناء "الفسحة" منتصف اليوم الدراسى.

الان صارت نفس الوجبة تساوى جنيها ويزيد ( الجنيه يتكون من مئة قرش، والدولار الامريكيى يساوى 5.60 جنيهات)، ما يعنى ارتفاعا بنسبة مئة ضعف فى السعر خلال ثلاثين عاما.

وبطبيعة الحال، لم ترتفع الاجور او الرواتب بنفس النسبة خلال نفس الفترة.

وفي العادة، تحتاج الاسرة المصرية المتألفة من ستة افراد الى نحو ثلاثين رغيفا يوميا لسد رمقها من الخبز فقط في ثلاث وجبات يوميا.

ويترواح سعر رغيف الخبز غير المدعم متوسط الحجم حاليا ما بين 25 و 50 قرشا ، في حين يُباع الرغيف المدعوم بخمسة قروش.

وقد ادى ذلك الى تكدس المستهلكين امام افران الخبر، وفي بعض الاحيان يضم الطابور الواحد امام بعض المخابز اكثر من خمسين او ستين شخصا، معظمهم من ربات البيوت، ويستمر الحال لساعتين او اكثر للحصول على 15 او 20 رغيفا.

بعض هؤلاء السيدات يذهبن الى المخبز فى الرابعة فجرا لحجز مكان متقدم فى الطابور، اى قبل بدء عمل المخبز بثلاث او اربع ساعات تقريبا.

عض قلبي ولا تعض رغيفي

في اسبوع واحد فقط كتبت الصحف المصرية عن اكثر من حادثة متعلقة بطوابير العيش.

فى منطقة حلوان، جنوب القاهرة، قتل شخصا واصيب 14 اخرين فى تجدد خلافات قديمة بين عائلتين عندما تشاجر اثنان من ابناء العائلتين امام مخبز لخلاف على اولوية الوقوف في طابور العيش.

فى حادثة مشابهة فى قرية برنشت جنوب الجيزة، تشاجر صبيان من عائلتين مختلفتين لنفس السبب، فتطور الامر الى مواجهة بالعصى والشوم والسكاكين، جرى احتواؤها من قبل الشرطة قبل حدوث كارثة.

واتفق الخصمان على شرط جزائي بعشرات الاف من الجنيهات لمنع التعدي مستقبلا.

فى حادثة ثالثة، عثرت الشرطة فى حي الدقى الراقي بالجيزة على عشرات من زجاجات المولوتوف الحارقة كانت معدة للاستخدام من قبل مجموعة من الافراد ضد مجموعة اخرى بسبب الخلاف على الخبز.

ولكن اعتذار المجموعة الثانية في الوقت المناسب دفع المجموعة الاولى الى ترك الزجاجات فى الشارع امام بعض السفارات الهامة.

حادثة رابعة، مشاجرة بين نجل صاحب احد المخابز واحد الزبائن حول كمية الخبز المباعة تعدى فيها الاول على الثانى ومزق ملابسه ، تؤدي فى النهاية الى حكم عرفي بقيام ابن صاحب المخبز بتوصيل الخبز مجانا الى الطرف المتضرر لمدة شهر امام سكان البلدة.

هذا بالاضافة الى عشرات المشاجرات اليومية التى يجرى احتواؤها بشكل او اخر والاحتجاجات المتكررة التى تنظمها قوى المعارضة للتنديد بارتفاع اسعار السلع وعدم توافر رغيف الجبز المدعم.

وتحذر هذه الاحتجاجات من انفجار جماهيري فى حال استمرار الوضع على حاله مذكرين بما حدث فى مصر قبل ثلاثين عاما عندما خرج الناس الى الشوارع في مظاهرات شهدت حوادث حرق وسلب ردا على ارتفاع الاسعار.

القمح والحرية

تحاول الحكومة المصرية من جانبها ضمان توزيع عادل للخبز واختبرت اكثر من اسلوب في هذا الاتجاه.

في بعض المحافظات، يجرى فصل انتاج الخبز عن التوزيع وتوصيل عدد معين من الارغفة لكل اسرة يوميا مقابل اجر رمزي.

لكن التجربة لم تعمم فى بقية المحافظات خاصة القاهرة والجيزة واللتين تضمان نحو ثلث سكان مصر تقريبا.

وتستورد مصر التى كانت تصدر القمح الى اوربا وغيرها حتى منتصف القرن المنصرم، القمح من جهات مختلفة اهمها الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا.

وتعد مصر واحدة من اكثر دول العالم استيرادا للقمح باجمالى نحو 6 ملايين طن سنويا.

وفي مستهل مارس/اذار الجارى، تعاقدت مصر لشراء 125 الف طن من القمح الامريكى والروسي ، يتم توريدها خلال الفترة من منتصف ابريل / نيسان الى منتصف مايو/ ايار القادمين.

واتفقت مصر أيضا على صفقة مشابهة مع فرنسا، بحسب بيانات الهيئة العامة للسلع التموينية فى مصر.

وتحذر تقارير صحفية من آن لاخر من تقلص مخزون الاحتياطى الاستراتيجي من القمح للحد الذى ينذر بازمة شديدة.

ومع وصول تعداد مصر الى نحو 76 مليون نسمة بحسب احدث التعدادات الرسمية، وتضاعف اسعار القمح عالميا، قررت الحكومة رفع سعر توريد القمح المحلي لتشجيع المزارعين على زراعة القمح.

وكانت الخضروات والزراعات قصيرة الاجل المربحة، قد دفعت الفلاح المصرى في كثير من المناطق الى هجر زراعة القمح ، في محاولة منه لكسب المال اللازم لنفقات الاسرة.


سلوكيات غير سوية

ويبدو ان سلوك بعض المواطنين المصريين يسهم فى تعميق المشكلة.

فهناك من يشكو من ان اصحاب المخابز هم من يبيعون الدقيق المخصص للخبز البلدى الى اصحاب مخابز الخبز غير المدعم عالي الجودة.

كذلك، هناك شكاوى من بيع الدقيق سرا الى من يقومون بتربية الحيوانات للتسمين، لان الدقيق في هذه الحالة ارخص من أي علف اخر.

مظهر اخر من مظاهر اهمال رغيف الخبز هو عرضه مكشوفا على الارصفة فى الشوارع والميادين.

وصرح مسؤولون بوزارة الصحة ان حالة رغيف الخبز المدعم وما قد يحتويه من شوائب في بعض الاحيان، وكذا بيعه على الارصفة تسهم فى اصابة المصريين بامراض مختلفة خاصة في الكبد.

وتحاول وزارة التضامن الاجتماعي واجهزتها الرقابية القضاء على هذه الظواهر بعمل التفتيشات المفاجئة وضبط المتورطين ومعاقبتهم وان يشكو البعض من وجود فساد فى هذا المجال ايضا.

عيش وبصل

فى الثقافة المصرية، عندما يغدر بك صديق او قريب او جار كان قد اكل معك يوما ما يصفونه بأنه " خائن للعيش والملح " في اشارة الى القيمة المعنوية العالية لهذا الطعام .

ويبدو أنه مع ارتفاع اسعار الملح هي الاخرى، اضطر موظف باحدى شركات الامن الخاصة لتعديل عناصر افطاره اليومي من العيش والملح الى العيش والبصل. وبسؤاله "لماذا؟" رد قائلا " أنا أحمد الله لاني أجد العيش والبصل، فهناك من بات لا يجد أيا منهما هذه الايام".

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:39 PM
اذا ما ذهبت للاردن الشقيق فلا تنسى ان تأخذ (فيته) حتى تقيس لسانك فاذا كان طوله اكثر من 5 سنتيمتر صقره قبل ان تقصه لك حكومة الملكة رانية.




[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]


.....................

السجن لفرنسي لإطالة اللسان على مقام ملك الأردن


12/03/2008
راديو سوا


أعلن مصدر قضائي أردني الثلاثاء أن محكمة أمن الدولة حكمت على مواطن فرنسي من أصل فلسطيني بالسجن ثلاثة أشهر بتهمة إطالة اللسان على مقام الملك.

وقال المصدر إن محكمة امن الدولة حكمت الثلاثاء على فرنسي من أصل فلسطيني يدعى منتصر شهاب يبلغ من العمر 47 عاما بالسجن ثلاثة أشهر بتهمة إطالة اللسان على مقام صاحب الجلالة.

وأضاف أن الفرنسي اقر بذنبه أمام المحكمة التي قررت تخفيض عقوبته من سنة إلى ثلاثة أشهر كونه غريب الديار على حد تعبيرها.


وأوضح المصدر أن المتهم أطال اللسان على مقام جلالة الملك مرتين، الأولى في 29 يناير / كانون الثاني الماضي بعد حصول شجار بينه وبين العاملين في فندق "الشيراتون" في عمان بسبب انزعاجه من تكلفة إقامته في الفندق ثم واصل تصرفه هذا خلال ركوبه سيارة أجرة وأثناء وجوده في أحد مكاتب الصرافة أمام عامة الناس.


وأضاف المصدر أن المرة الثانية التي حصلت فيها إطالة اللسان كانت في 12 فبراير/شباط الماضي أثناء إطلاق سراحه من أحد المراكز الأمنية في عمان.

وأشار المصدر على أن المتهم كان في الأردن لزيارة شقيقه الذي يقيم في المملكة.


وتعد تهمة إطالة اللسان على مقام الملك في المملكة جريمة يحاكم عليها القانون بالحبس لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

وقال مصدر في السفارة الفرنسية في عمان إن السفارة تتابع عن قرب هذه القضية وإنها على اتصال مع عائلة شهاب

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:39 PM
مع ان الدعارة كانت حتى في دولة النبي ولم تتوقف يوماً ولن تتوقف إلا ان البعض يحاول اظهار السعودية على انها دولة تعيش فيها الملائكة. وان الفتاة او الشاب السعودي اشخاص لا يملكون الغريزة الجنسية التي اذا انكرها الانسان وقمعها اصبح منحرف جنسياً.
الغريب ان الجميع يحاول يتهجم على الدول تمارس فيها الدعارة في محاولة بائسة لاظهار نفسه انه ابو الشرف مع ان الدعارة اقدم مهنة في التاريخ وإن كنت ارى ان القوادة قد سبقتها. واكثر المجتماعات العربية تأخذ على الشعوب ممارستها للدعارة و تتشدق بالشرف هي المجتماعات القبلية التي تكون السعودية على رأسها.

هذا الخبر يحاول ان يظهر رجال هيئة الامر بالمنكر والنهي عن المعروف على انهم حماة الوطن من الرذيلة لكي يغطي على الهيئة تقاعسها امام شبكات الدعارة التي تقاد من قبل افراد العائلة المالكة.

عموماً ان لا اخذ على المجتمع السعودي ان فيه اوكار للدعارة ولكن اقول ان هذه نتيجة طبيعية حين يقفون امرائهم امام المحاكم الفرنسية في قضايا دعارة ([Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]) او حين يجالس الملك فهد الغلامان ويسامر اللوطية كما جاء في الصور التي نشرها المرحوم ناصر السعيد في كتابه "تاريخ آل سعود".

............................



ضبط أوكار للدعارة بالسعودية وتقرير يؤكد تورط 1180 فتاة





الرياض- ناصر القحطاني
العربية

كشفت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتعاون مع عدد من فرق تابعة للشرطة فى بعض المناطق السعودية العديد من أوكار الدعارة وتم ضبط عدد من الفتيات والشباب المتورطين فيها، بينما اشارت تقارير صحفية الى ان 1180 فتاة انحرفت عن جادة الصواب ووقعت فى مأزق الدعارة وترويج المخدرات. وقال الناطق الاعلامي لشرطة منطقة عسير العقيد عبد الله القرني جنوب السعودية لـ"العربية.نت" إنه تم ضبط وكر للدعارة في استراحة نائية بضواحي ابها وجدت فيها قوارير من الخمر وسجائر من الحشيش، وحشيشا مخلوطا بالشيشة، وكان المتورطون يقومون بتناولها اثناء السهرة.

وتبين من مجريات التحقيق فى القضية ان هناك سيدة سعودية هى من ادارت الوكر وقامت بالتجهيز والإعداد للسهرة وتم القبض على ثلاثة رجال اثناء تلك الليلة وهم فى اوضاع غير طبيعية. والسيدة هي ذاتها التي تم ضبطها قبل فتره واطلقت بكفالة وهى تقوم بمارسة السحاق مع نساء،كما تنظم سهرات ليالي حمراء فى أعياد الحب ورأس السنة.

وفيما إذا كان من ضمن المقبوض عليهم فتيات كان لزعيمة الوكر دور فى ابتزازهن ودفعهن والجلوس مع الرجال وتناول الممنوعات، اوضح مصدر رفض الافصاح عن اسمه فى هيئة الامر بالمعروف والنهى عن المنكر فى ابها ان السيدة نفسها كانت قد اقامت دعوى ضد الهيئة قبل نحو خمس سنوات ادعت فيها ان الهيئة اغلقت مشغلا لها فى (خميس مشيط) وهى المدينة المجاورة لابها حيث تم رصد ذلك الوكر. وأوضح المصدر أنها كانت تقوم من خلال ذلك المشغل بتصوير زبونات للمحل عن طريق كاميرا مخفية تم وضعها خلف لوحه داخل المشغل وتم تصويرهن وبعدها تم نسخ الصور عن طريق أقراص مضغوطة وزعت لضعاف نفوس اطلق عليها مسمى عرائس من خميس مشيط.

وسجلت حالات انتشار ظاهرة أوكار الدعارة فى السعودية فى الآونة الاخيرة ارتفاعا ملحوظا فى بعض المناطق، ولكن رجال الحسبة والسلطة الدينية كان لهم دور كبير فى الكشف عن تلك الاوكار. و تبين تورط عدد من مجهولى الهوية ومن العمالة الوافدة فى تنظيم شبكات الدعارة تلك. وفى الرياض العاصمة السعودية تم الكشف عن بعض تلك الاوكار. وشهدت جدة قبل فترة القبض على مقيم عربي كان يدير هو وزوجته وكرا للدعارة للايقاع بطالبات جامعيات بعد اغرائهن بادمان المخدرات للوقوع فى وحل تلك الشبكات التى تنافى الدين والاخلاق حسب مصدر امنى لـ"العربية.نت" بشرطة جدة حيث تم القاء القبض على تلك العصابة قبل نحو عام. وكان الدكتور عمر المرشدي من جامعة الملك عبد العزيز بجدة قد كشف من خلال بحث قام به على عدد من الشباب أن العلاقات الجنسية غير الشرعية تعد مدخلا رئيسيا لارتفاع نسبة الايدز في البلاد. وقال الدكتور عمر المرشدي لـ"العربية.نت" أن 35 في المائة من طلاب الجامعة يؤكدون أن فرص ممارسة الجنس مدفوع الثمن أو كما يسمى بـ"الدعارة" داخل السعودية سهلة، الأمر الذي وصفه الباحث الاكاديمي المرشدي بـ"المخيف"، فيما أبدى 48 في المائة أن"الجنس المدفوع" أسهل في الخارج، و17 في المائة من الطلاب لا يعرفون أن الجنس المدفوع يقصد به الدعارة" وكان تقرير صادر عن وزارة الشؤون الاجتماعية بالسعودية نشرته صحيفة شمس السبت الماضي قد اشار الى ان 1180 فتاة انحرفت عن جادة الصواب ووقعت فى مأزق الدعارة وترويج المخدرات. وتعد الجرائم الاخلاقية فى رأس القائمة وعلق الدكتور محمد النجيمى عضو مجمع الفقه الاسلامى على انحراف الفتيات فى السعودية واشار إلى ان ارتفاع انحراف الفتيات مؤشر خطير، وأرجع سببه الى التفكك الاسري وادمان المخدرات مما دفع الفتيات للوقوع ضحايا شبكات الدعاره تلك واشار ان الامر يتطلب الحكمة.

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:40 PM
تل أبيب تسمح لفلسطيني بالإقامة مع عشيقه الإسرائيلي




2008-03-25
غزة-دنيا الوطن


يخطيء من يعتقد أن إسرائيل لا تسمح بحق العودة للفلسطينيين، إلا أن السلطات الإسرائيلية فعلتها وأعطت لفلسطيني من مدينة جنين، عمره 33 سنة، إذنا بالإقامة مؤقتا لمدة 5 سنوات في تل أبيب ليتسنى له العيش هناك مع "عشيقه" الإسرائيلي.

ومنح الإذن بالإقامة للشاب الفلسطيني منسق النشاطات الحكومية الإسرائيلية في مناطق الحكم الذاتي، يوسف مشلاف، أو الرجل المعروف عنه "فهمه أكثر من سواه لواقع الفلسطينيين" وفق المكتوب عنه في موقع "جيش الدفاع الإسرائيلي" على الانترنت الثلاثاء 25-3-2007.

وكان العشيق الفلسطيني تقدم بطلب الإقامة لصديقه، من وزارة الداخلية الإسرائيلية التي كانت ترفض تحقيق حلمه، مع أنه مهندس كومبيوتر في الأربعينيات من عمره ويستطيع التكفل بالمصاريف. إلا أنه لم يستسلم، فثابر وثابر حتى تقدم بالطلب مباشرة من المنسق، يوسف مشلاح، الذي يبدو أنه "تفهم" وضعه، ومنح منذ أيام قليلة الإذن لصديقه بالإقامة معه في تل أبيب.

واستند مشلاح في الإذن الذي منحه للشاب الفلسطيني إلى أنه معرض للخطر من عائلته التي اكتشفت علاقته بالإسرائيلي، فرغب إنقاذه من موت حاسم مقبل عليه، لذلك منحه حق الإقامة لمدة 5 سنوات، بشرط أن يقوم بتجديدها كل شهر لدى فرع وزارة الداخلية في تل أبيب، وهو النشاط "الثاني" الذي يمكنه القيام به هناك، باعتبار أنه ممنوع من العمل في المدينة.

وكان العشيق الإسرائيلي قد ذكر في طلبه أنه يرغب بأن تسمح السلطات لصديقه الفلسطيني بالإقامة لمدة 5 سنوات "لأنني أعاني من مرض القلب، وأرغب بأن يكون صديقي إلى جانبي" كما قال.

أما الفلسطيني فذكر أيضا أن جهاز "شين بيت" الأمني الإسرائيلي حقق في خالته ووضعه "ولم يجد أي مانع.. كل ما أرغبه هو أن أكون برفقة صاحبي". على حد تعبيره.

كما اعتبر مشلاح أن بإمكان الداخلية الإسرائيلية مراجعة قرار منحه الإقامة للشاب الفلسطيني، كإذن خاص، لتقرر هي في النهاية مصير العلاقة بين الحبيبين

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:40 PM
أجّل الدخول بعروسه لمدة 5 أعوام

الضغوطات تجبر سعوديًا عجوزًا على تأجيل زواجه من طفلة في العاشرة


دبي - العربية.نت

رضخ سعوديٌ عجوز للضغوطات، وأجَّل زواجه من طفلةٍ في العاشرة من عمرها لمدة 5 سنوات أمام تدخل جهاتٍ مختلفة لمنع زواجه بعد أن تمكَّن من عقد قرانه عليها إثر "تحدٍ" بينه وبين والد الفتاة في مدينة حائل. وكان والد الطفلة الصغيرة استفزَّ- خلال جلسة سمر في منزله- العجوز السعودي (60 عامًا) بأنه لا يستطيع الزواج من الثانية خوفًا من زوجته الأولى، فما كان من العجوز إلا أن طلب يد ابنة مضيفه الصغيرة ليثبت له عدم خوفه. وكي لا يتراجع والد الطفلة عن تحديه أمام ضيوفه قبِل بالأمر مقابل مهرٍ قيمته 100 ألف ريال، بحسب تقريرٍ نشرته صحيفة "المدينة" السعودية السبت 19-7-2008. ومضى الرجلان في إجراءات الزواج، وأتما فحص ما قبل الزواج في مختبرات مستشفى الملك خالد في حائل وسط دهشة الفنيين والممرضين في المختبر.

إلا أن العجوز الستيني أجَّل الدخول بعروسه الطفلة لمدة 5 سنوات استجابةً للضغوط التي قامت بها هيئة حقوق الإنسان لمنع الزواج أو تأجيله؛ نظرًا لصغر سن العروس، وبسبب استهجان أهالي مدينة حائل لهذا الزواج.

وكانت هيئة حقوق الإنسان وجهت خطابًا لإمارة منطقة حائل، كما وجهت خطابًا مماثلاً لرئيس محاكم المنطقة من أجل إيقاف زواج العجوز السعودي.

وقال في وقتها د. زهير الحارثي، المتحدث الرسمي لهيئة حقوق الإنسان، إن الهيئة خاطبت إمارة منطقة حائل ورئيس محاكم المنطقة لوقف هذا الزواج بسبب المخاطر الكبيرة الناتجة عنه، وأوضح مخالفة هذا الزواج للاتفاقية الدولية التي وقعتها السعودية الخاصة بحماية الأطفال من الزيجات المبكرة.

وأضاف أن لهذه الزيجات مخاطر ثقافية واجتماعية، وأن الهيئة لا تسمح بهذا الأمر.

وكان عددٌ من أهالي مدينة حائل طالبوا الجهات الحقوقية بالتدخل لإيقاف مثل هذه الزيجات، على غرار إيقاف زواج الأطفال التي تم أخيرًا، حيث تدخلت جهات مختلفة لمنع زواج طفلين لم يتجاوزا الثانية عشرة من عمرهما.

ورأى الباحث الاجتماعي عبد الله الحربي أن مثل هذه الزيجات تتم كعملية "بيع من قِبل الأب لطفلته، يتم من خلالها دفع أموال طائلة من قبل العريس للظفر بطفلة لإشباع غريزته الجنسية"، وأوضح أنه غالبًا ما تفشل هذه الزيجات، وأشار الحربي إلى أن الطفلة قد تصاب بأزمةٍ نفسية كونها ستعاشر رجلاً يكبرها في السن بسنوات كثيرة.

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:41 PM
لماذا أصبح الارهاب خبز العرب؟!


شاكر النابلسي

الحوار المتمدن - العدد: 925 - 2004 / 8 / 14


-1-

العرب من أكثر شعوب الأرض حباً وأكلاً وتقديساً وتبجيلاً للرغيف. فلا تخلو مائدة عربية فقيرة أو غنية منه. والعرب يُقسمون بالرغيف، ويقولون عن العمل وطلب الرزق (أكل العيش)، والعيش هو الخبز، والعيش من الحياة والاعاشة.. الخ. والعربي عندما يجد قطعه خبز في الشارع أو في الطريق يلتقطها ويبوسها ويضعها على جبينه تقديساً واجلالاً، ثم يضعها في شق جدار أو على حافة نافذة ليأتي الطير ويلتقطها.

فهل أصبح الارهاب في الثلث الأخير من القرن العشرين ومطلع القرن الواحد والعشرين هو خبز العرب على كل مائدة عربية قومية كانت أم دينية؟!

-2-

لو كان لدى العرب مرآة مجلوّة ليروا فيها صورتهم اليوم، وامتلكوا الشجاعة الكافية للنظر في هذه المرآة لأصابهم الفزع والفجيعة، وانتابهم الهول لصورة وجههم في هذه المرآة.

انها صورة أننا أصبحنا اكثر أمم الأرض ارهاباً وسفكاً للدماء في العالم في هذا الزمان من التاريخ الذي توصلت فيه الأمم إلى حلّ مشاكلها المختلفة بالحوار وباللجوء إلى الديبلوماسية، وعقد الندوات ومخاطبة عقل العالم ورأيه العام ومثقفيه وفكره بدلاً من تهديده بسفك دمه إذ لم يستجب لهذا الطلب أو ذاك، آخذين بالاعتبار أن كافة مطالب الارهابين سواء الذين يرهبون العرب والمسلمين أو الذين يرهبون الغرب هي مطالب طفولية سخيفة، لا تمت إلى ارض الواقع بصلة، ولا يستطيع عاقل واحد في الشرق أو في الغرب أن يأخذ بها أو يقيم لها أي اعتبار.

انها صورة أننا أصبحنا أمة بلا عقل!

-3-

ما الذي حصل للعرب في مصر والجزائر والسعودية والعراق وفلسطين والمغرب واليمن وغيرها؟

ما الذي أفقد العرب عقلهم الذي قادوا به العالم في القرن العاشر الميلادي؟

لماذ جُنَّ جنون العرب على هذا النحو؟

أهو انقطاع الأمل من الاصلاح العام؟

أهو فقدان الأمل في فلاح العالم العربي؟

أهو نتيجة للفواراق الطبقية الهائلة بين من يملكون ومن لا يملكون؟

أهو نتيجة للفقر المدقع الذي يدفع كثير من العرب إلى التقاط طعامهم من براميل الزبالة؟

أهو نتيجة للفساد العام الذي يعمُّ أنظمة الحكم، والتي لا تستجيب لأي اصلاح ولا تريد أي اصلاح يسبب سحب خيط واحد من السجادة الفاخرة التي ترقد عليها، لأنها مدعومة بأجهزة بوليسية قادرة على احباط كل مطالِبة بالاصلاح الذي يعني حتماً نهاية بعض الأنظمة القائمة؟

أهو سيطرة التعليم الديني الظلامي الذي يحرّض على محاربة الحداثة والديمقراطية والليبرالية الجديدة، ويهدر دماء دعاتها وروادها ومريديها؟

أهو تخلي النخب المثقفة عن دورها السياسي مما أفسح المجال أمام رجال الدين من أصحاب العمائم البيضاء والخضراء والسوداء لقيادة العمل السياسي في العالم العربي، بحيث أصبحنا لا نفرّق بين ما هو سياسي وما هو ديني، واختلط المُدنّس بالمُقدّس، وأصبحت المساجد ساحات لمعارك سياسية مسلحة، وشاعت الفوضى، وأصبح في العالم العربي ألف دين ودين كلها ينتمي إلى الإسلام المسروق، والمُغتصب، والمُستعمَل، والمُستغَل، والمُشترى، والمُباع، والمُزوّر، والمُأوّل، والمُقوّل؟

أهو نتيجة لاحباط كبير ومخيف اصيبت به فئات كبيرة من الشعب العربي، ولم تجد خلاصها وذاتها وتحقيق وجودها إلا باشهار السلاح في جميع الوجوه الغربية والعربية والأسيوية والافريقية والبوذية؟

أهو نتيجة لتزوير المثقفين للحقيقة، وعدم امتلاكهم الشجاعة لقولها وابلاغها لطلابها؟

أهو نتيجة لانتشار الأمية الابجدية والثقافية المخيف في العالم العربي، والتي تجعل السواد الأعظم لا يقرأ، ولا يعلم، ولا يفكر؟

أهو نتيجة لتراكمات الظلم السياسي والاجتماعي الذي عاني منه الشعب العربي طيلة خمسة عشر قرناً ماضية؟

أهو نتيجة لكثرة المقدسات والطواطم في الحياة العربية، بحيث افقدت الأكثرية الايمان بجداوها، فاخترعت هذه الأكثرية طوطمها ومعبودها الخاص الذي تمثل في الطوطم القومي كعبد الناصر وصدام حسين، وفي الطوطم الديني المزيف كابن لادن، ومقتدى الصدر، والزرقاوي، والحوثي وغيرهم كثير؟

أهو نتيجة لتوفر دخل هائل للجماعات الارهابية من الزكوات والصدقات التي تتدفق كل يوم من المحسنين المسلمين من كافة أنحاء العالم. ففي تقرير صدر منذ مدة يقول أن ثروة الشيخ القرضاوي أحد دعاة الارهاب في العالم العربي تقدر بعشرات الملايين من الدولارات. وأنه خسر في "بنك التقوى" وحده مبلغ ثلاثة ملايين دولار نتيجة لاغلاقه بمساع امريكية، وهذا هو سرّ حملة القرضاوي الضارية على امريكا؟

أهو نتيجة للأموال الطائلة التي يحصل عليها الارهابيون نتيجة لزراعة الحشيش والأفيون على الحدود الافغانية- الباكستانية. ففي تقرير للبنك الدولي إن أكثر من نصف اقتصاد افغانستان مرتبط بالمخدرات، وأن الدخل الإجمالي للفلاحين والمهربين داخل البلاد وصل إلى 2.23 مليار دولار في العام الماضي بينما كان الدخل 1.3 مليار دولار في عام 2002. وتشير التوقعات التي نشرها مؤخراً تيم ماكغريك ( كيف تستفيد "القاعدة" من تجارة الإفيون، مجلة تايم، 30/7/2004 ) هذا العام إلى أن حصاد الأفيون في أفغانستان وصل إلى 3600 طن ويعد الإنتاج الأكبر منذ عام 1999 ويكفي لإنتاج هيروين تقدر قيمته التسويقية بـ36 مليار دولار.

-4-

لقد امّحت من ذاكرة العرب كل آية، وكل حديث نبوي، وكل قول حكيم، وكل قول شاعر، وكل قول مثقف يحضُّ على التفكير وإعمال العقل.

استسلم العرب للثقافة الدينية المزوّرة، وأصبحت خُطب الجمعة الهائجة والبرامج الدينية والكتب الدينية والعمائم الدينية هي القول الفصل في العسل والبصل، وفي الدين والسياسة والاقتصاد والاجتماع والتعليم والتربية والثقافة.

استسلم العرب للإعلام الغوغائي المتشنج والمثير، وطفقوا يبحثون في نشرات الاخبار عن دماء تُهدر، ورؤوس تُقطع، وجثث تُسحل، وجلود تُسلخ، وبيوت تُهدم. وكانت أجمل المناظر الخلابة في عيون العرب هذا العام المقابر الجماعية العراقية.

كل من يفكر في العالم العربي ويستعمل عقله، منبوذ، ومسبوب، وملعون، ومن أولاد الأفاعي والعلقمي، ومن عملاء الاستعمار الأمريكي الجديد، ومن كُتّاب المارينز، ومن جواسيس المخابرات الأجنبية.

الإسلامويون الذين خطفوا الاسلام وسرقوه وزوّره وأسقطوا آياته التي جاءت تنبيء بما حدث قبل خمسة عشر قرناً ويزيد على أحداث الوقت الحاضر، هم الذين يقودون الآن قطعان العرب إلى محرقة التاريخ الانساني والى لعنة هذا التاريخ، لا بالعقل، ولكن بالعواطف المتشنجة وبالوعود الغيبية، وبقلة الايمان النقي البسيط بالله.

نعم، لقد فقد العرب ايمانهم النقي بالله، وأصبحوا عبيد الطواطم الدينية الدموية وليسوا عبيد الله. وعندما كانوا عبيد الله كانوا يُحكَمون بالعقل ويَحكُمون، ويحتكِمون اليه. واغتالوا العقل عندما أصبحوا عبيد الطواطم الدينية الدموية، فسهُل على الطواطم الدينية سوقهم سوق الشياه إلى مذبحة الارهاب، وبصكوك غيبية أشبه بصكوك غفران الكنيسة في القرون الوسطى.

ألم نقل لكم في مقال سابق ( هل يعيش العرب الآن في ظلام القرون الوسطى؟ 7/7/2004) بأن حال العرب الآن تنبيء بأنهم يعيشون في القرون الوسطى ولكن بطريقة اليكترونية!

أي أنهم يفكرون تفكير القرون الوسطى في السياسة والاجتماع والاقتصاد والتربية والتعليم، ولكن بأساليب اليكترونية حديثة، مُستعملين في مأكلهم ومشربهم وتنقلهم أحدث ما توصل اليه العلم الغربي والتكنولوجيا الحديثة في شتى المجالات، ولكنهم في الوقت ذاته يفكرون تفكير القرون الوسطى، ويتصرفون في حياتهم وكأنهم ما زالوا يعيشون في القرون الوسطى. وهم كذلك ما زالوا عبيداً لفكر ومفكري القرون الوسطى.

-5-

ما هو الحل؟

هل يحتاج العالم العربي إلى ضربه ضرباً موجعاً بقنبلة نووية تفني مليوناً أو بعض مليون كما حصل لليابان في العام 1945، لكي يفيق من غفوته واستهباله وتماديه بحق الإنسانية والبشرية عموماً، ويعود إلى عقله، كما عاد اليابانيون إلى عقلهم بعد أن تم ضربهم تلك الضربة العنيفة المُهلكة؟

لقد كانت هذه الفكرة واردة بعد الحادي عشر من سبتمبر. فلقد تم ضرب اليابان بقنبلة نووية مقابل 2600 جندي قتلوا في بيرل هاربر في 1941، بينما فقدت أمريكا في 11/9/2001 ثلاثة آلاف عقل اقتصادي هم جزء كبير ومهم من الماكينة الاقتصادية الأمريكية والعالمية، ومن العقل الاقتصادي الأمريكي والعالمي، وهي خسارة أفدح بكثير من خسارة بيرل هاربر.

إن الذي جعل هذه الفكرة مستهجنة وغير قابلة للتنفيذ أن القيم السياسية الإنسانية قد اختلفت وارتقت الآن، وهي تحول دون تكرار ما فعله الرئيس هاري ترومان في اليابان، رغم أن اليابان قد ضُربت وكانت هناك قوة عظمى أخرى في العالم. أما الآن فلا قوة عظمى في العالم غير واحدة.

ولكن هل تغير العرب، وهل تغيرت قيمهم السياسية الإنسانية تبعاً لذلك، وعما كانت عليه في النصف الأول من القرن العشرين؟

للأسف، فلقد ازداد العرب حمقاً ودموية وابتعاداً عن العقل، وانحطت قيمهم السياسية الإنسانية، وأصبحوا يخاطبون العالم بالسيف والبلطة وبجيوش من الملثمين من قطّاع الطريق واللصوص والقتلة.

فهل ينسى الغرب قيمه السياسية الإنسانية، ويواجه العرب بالسلاح نفسه الذي استعمله في 1945، وبالأسلوب نفسه، حماية للانسان ومستقبله على هذه الأرض؟!

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:42 PM
حول ظاهرة التحرش الجنسي العلني بالنساء في المجتمعات العربية والإسلامية




راسم عبيدات
التاريخ: 2008-10-07


تحدثت الأنباء على انه في فترة عيد الفطر السعيد،جرت عمليات تحرش جنسي بالنساء في الشارع العام،ليست على نطاق فردي فقط، بل وبشكل جماعي،حيث شارك أكثر من مئة وخمسين شاب في مصر في عملية التحرش تلك،والتي وصلت حد الاعتداء الجسدي وتمزيق ملابس النساء،ونفس الشيء حصل مع فتاة في الكويت،وهذه الظاهر تعكس عمق الأزمات الاجتماعية في تلك المجتمعات،والتي تعتبر قضية الجنس والنظرة الدونية والشهوانية للمرأة وتخلف وتشوه وتسطيح الوعي،وغياب الرقابة على البرامج التلفزيونية،وما تبثه من برامج هابطة ومدبلجة،والتي تتزايد وتتكاثر في تلك الفضائيات كتكاثر الطحالب على العملة الفاسدة وكذلك مواقع الانترنت،ناهيك عن التأثر السلبي بالحضارات الغربية والناتجة عن الغزو الثقافي والإعلامي المعولم،والمستهدف بالأساس تخريب الوعي وقتل الإرادة وروح الانتماء عند الفئات الحية في المجتمع وفي القلب منها الشباب بحضارتهم وثقافتهم وقيمهم وأخلاقهم،حيث تغيب عملية التوعية والتثقيف بمخاطر مثل هذا الغزو الممنهج والموجه.



ونحن نتلمس عمق الأزمة في المجتمعات العربية والإسلامية في هذا الجانب،من خلال التناقض الحاد والصارخ بين ما تبدو عليه تلك المجتمعات من تدين وورع وتقوى،وبين ما يجري في العمق والباطن ،حيث الكثير الكثير من الممارسات المتعاكسة والمتناقضة مع ما تبدو عليه اللوحة والصورة،فتجارة الجنس والدعارة تنشط وتزدهر في المجتمعات العربية أكثر منها في أي بلد أوروبي آو غربي،رغم الكثير من الفتاوي التي يصدرها العديد من فقهاء ورجال دين السلاطين،للتخفيف من حدة هذه المسألة وإيجاد الحلول التي تحد من مثل هذه الظواهر،حيث ظهرت وطفت على السطح الكثير من أشكال الزوج مثل زواج المتعة والمسيار والونس والكيف وغيرها،ناهيك عن تعدد الزوجات والعشيقات،حتى أن المخرجة ايناس الدغيدي والمعروفة في جرأتها في طرح ومعالجة القضايا الاجتماعية ومحامية جزائرية معروفة دعتا إلى ترخيص ظاهرة الدعارة،حتى تكون الأمور تحت الرقابة والإشراف،بدلاً من ما يجري من ممارسات في الخفاء تفوق ما يظهر بمئات المرات،ونحن هنا نورد تقارير هيئات ومؤسسات دولية،حيث أظهرت وأشارت تلك التقارير إلى أن المغرب هي ثاني دولة على صعيد العالم في تجارة اللحم الأبيض والإمارات العربية تحتل المرتبة السادسة على ذلك الصعيد،ومن أصل 3500 قناة جنسية،هناك 2800 منها مملوكات لأمراء ورجال أعمال عرب،وهي تبث برامجها الجنسية فقط للدول العربية والإسلامية ودول أمريكيا اللاتينية.



المأساة هنا أننا في المجتمعات العربية،لا نعترف بوجود مثل هذه المشاكل والظاهر حتى نستطيع أن نعالجها بشكل جدي وحقيقي،ونتعامل مع الأمور على قاعدة النعامة،دفن الرأس في الرمل وانكشاف الجسم،ونريد أن نعالج بطرق سطحية وخجولة وبالفهم العشائري والقبلي في المشاكل الاجتماعية"الطبطبه واللفلفه"،حيث يتم إغلاق الجرح على الصديد،لكي ينفجر لاحقاً مخلفاً الكثير من الأضرار والمشاكل،أو على قاعدة الانتصارات التلفزيونية التي حققنها على إسرائيل،فرغم كل الهزائم العسكرية والسياسية التي منينا بها في حروبنا وصراعنا مع إسرائيل،مع استثناء الانتصار اليتيم الذي حققه حزب الله في تموز/ 2006، إلا أن الكثير من قنواتنا التلفزيونية والفضائية،تصر على أن تلك الهزائم انتصارات وفيها الكثير من البطولات المنقطعة النظير،والنتيجة ضياع فلسطين والعراق وعلى الطريق دول عربية أخرى،وكل من يحاول طرح تلك المشكلة بأبعادها الحقيقية ويميط اللثام عن وجودها،نتصدى له بكل قوة،وتنبري الكثير من الأقلام والمرجعيات الدينية،في شن هجومها وحربها على من يتحدث بهذه الظاهرة،أو يتصدى لها بجرأة أو يطالب بالعمل على معالجتها بشكل جدي وحقيقي،فعبارات التخوين والتكفير والاتهام بالانحلال والإلحاد والمطالبة بإقامة الحد هي جاهزة،وكيف يجري الحديث والتطرق لهذه المسائل في مجتمع مسلم عنوانه الورع والتقوى والتدين،والهدف من طرح الموضوع هو فقط إشاعة الرذيلة والانحلال في تلك المجتمعات العربية والإسلامية،ناهيك عن سهولة وسرعة الاتهام بتقديم خدمة مجانية لأعداء الأمة من غرب وصهاينة وغير ذلك.



أما أن تصل الأمور حد التحرشات العلنية والجماعية في الشوارع العامة،وإقامة حفلات المجون والدعارة الجماعية وتبادل الزوجات كما حدث مع سبعة أزواج وزوجاتهم في سوريا مؤخراً،وإقامة العديد من الحفلات للشواذ جنسيا في أكثر من بلد عربي وإسلامي،وأيضاً استعداد الكثير من الفتيات العربيات وحتى الجامعيات منهن،لتقديم خدمات جنسية عبر الهاتف وشبكة الانترنت لشباب مقابل تعبئة "كرتات" لهن في جوالاتهن،فهذه المسائل تعكس حجم وعمق الأزمة في المجتمعات العربية في هذا الجانب،والتي يجب أن تقرع ناقوس خطر أمام كل الجهات المسؤولة من سلطة وأحزاب ومؤسسات مجتمع مدني وتربويين ومفكرين ومشرعين ورجال دين وغيرهم،والمسألة لم تعد تحتمل النفاق والدجل الاجتماعي،والتقليل من حجم الظاهرة،أو تسطيح المشكلة وتبسيطها،أو الإصرار على نفي هذه الظاهرة والمشكلة،وكيل الاتهامات ومهاجمة من يقولون بوجودها وضرورة معالجتها وتحصين المجتمع ضدها،عبر عمليات جادة حثيثة من التربية والتثقيف في البيت والمدرسة والجامعة،ورقابة مباشرة على القنوات الفضائية والشبكات الالكترونية،وما تبثه من برامج هابطة والاستعاضة عنها ببرامج جادة وتثقيفية،ناهيك عن توفير المؤسسات الشبابية التي تمكن الشباب من استغلال قدراتهم ومواهبهم،واكتشاف وتفجير ما لديهم من قدرات وإبداعات،ناهيك عن عقد لقاءات واجتماعات وإقامة ندوات ومحاضرات،تناقش هذه المشكلة والظاهرة على أرضية وجودها،والبحث في سبل وطرق معالجتها والحد من انتشارها،وليس على قاعدة "عنزة ولو طارت"،أي نفي الظاهرة واعتبارها خاصة بالمجتمعات الغربية،فهذه المجتمعات لا تحدث عندها هذه الظواهر بالصورة التي تحدث بها عندنا،وأنا أجزم القول أن النساء لو سارت عندنا في الشوارع والأسواق باللباس الذي ترتديه النساء الغربيات،لرأيت وشاهدت الكثير من جرائم الاغتصاب العلنية وعشرات الآلاف من حالات التحرش الجنسي.

والمشكلة لن تحلها لا العواطف ولا الشعارات ولا ما نسبغه على مجتمعنا من قيم ومبادئ، فهذه مشكلة كبيرة الحجم وخطيرة الإبعاد، وبحاجة إلى معالجات جادة وحقيقية،يشارك فيها كل في موقعه تربويين ومفكرين ورجال دين وأرباب أسر ووسائل إعلام وغيرهم.




[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:42 PM
وصل الأمر إلى حد تمزيق ملابس بعضهن

عشرات الشبان يهاجمون فتيات في عودة لحوادث التحرش بالقاهرة


دبي - العربية.نت
04 أكتوبر 2008م

عادت حوادث التحرش الجماعي بالفتيات للظهور خلال أيام عيد الفطر في مصر، حيث ألقت أجهزة الأمن على عشرات الشبان قاموا بالتحرش بفتيات في أحد أحياء القاهرة. وكان نحو 150 شابا تجمعوا في شارع جامعة الدول العربية بحي المهندسين في القاهرة على رصيفي الشارع، وهاجموا الفتيات والنساء المارات، ووصل الأمر إلى حد تمزيق ملابس بعضهن. وألقت أجهزة الأمن القبض علي ٣٨ شاباً، وتحفظت علي ٣ فتيات من ضحايا التحرشات للاستماع إلي أقوالهن، بحسب تقرير نشرته صحيفة "المصري اليوم" القاهرية السبت 4-10-2008.

وكانت أجهزة أمن الجيزة قد تلقت إخطارات من شرطة النجدة المتواجدة في شارع جامعة الدول العربية، تفيد تجمع أعداد كبيرة من الشباب تتراوح أعمارهم بين ١٥ و٢٢ سنة على أرصفة الشارع، وأنهم يرتكبون أفعال تحرش جنسي بالفتيات.

وانتقلت ٤ من سيارات الشرطة إلي الشارع، وتمكن الأمن من القبض علي ٣٨ شاباً فيما هرب الباقون، وذكرت فتيات من ضحايا التحرش -إحداهن منتقبة - إن الشباب هاجموهن بالأيدي ومزقوا ملابس البعض ونزعوا حجاب واحدة، وأن تجمعات من الشباب كانت تحاصر فتيات في مواقع متفرقة من الشارع.

كلفت النيابة الشرطة بإلقاء القبض علي باقي المتهمين، وبدأت تحقيقات مع المقبوض عليهم تحت إشراف المستشار هشام الدرندلي المحامي العام لنيابات شمال الجيزة.

وفي سياق متصل، قالت تقارير نشرته صحيفة "القدس العربي" اللندنية السبت إن أجهزة الأمن في القاهرة ضبطت 53 حالة تحرش ومعاكسة وقضية تسهيل بغاء و52 جريمة أخرى خلال حملاتها أمام دور السينما والحدائق العامة ووسط البلد في أول أيام العيد.

وتحررت المحاضر اللازمة وأحيل المتهمون إلى النيابات المختصة للتحقيق. وتم القبض على ربة منزل في روض الفرج (35 سنة)، أثناء عقدها صفقة بغاء على مقهى وعرض ساقطة (18 سنة) من إمبابة على أحد راغبي المتعة الحرام، كما ألقي القبض على 53 متهماً بالتحرش الجنسي والمعاكسات طاردوا الفتيات في مناطق الزحام، خاصة في وسط المدينة.

وكانت قضية "التحرش الجنسي الجماعي" شغل الرأي العام المصري خلال العيد العام الماضي، وأحدثت ضجة كبيرة اتهمت خلالها الراقصة دينا بإثارة الشباب بعد قرارها أن تقوم بـ"الدعاية" لفيلمها "عليا الطرب بالثلاثة" على طريقتها الخاصة.

وتشير بعض الإحصاءات والأرقام العربية إلى أن ظاهرة التحرش باتت مفزعة في العديد من الدول العربية وأنها لم تعد مجرد أمر شاذ تقوم به قلة منحرفة، وإنما سلوك متزايد من قبل العديد من الشباب العربي المراهق والكبير على السواء

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:43 PM
الخارجية الأميركية تنشر قائمة بالهدايا التي قدمت لرايس من بعض الزعماء العرب


25/12/2008
راديو سوا


تسبب خطأ في قائمة الهدايا الرسمية التي قدمت لوزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس في حادث دبلوماسي بسيط مع الأردن الذي نفى تقديم هدية قيمة للوزيرة الأميركية.

وجاء في قائمة الهدايا الرسمية التي وضعتها وزارة الخارجية ونشرت هذا الأسبوع في الجريدة الرسمية أن رايس تلقت في يناير/كانون الثاني 2007 من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني طقما كاملا مرصعا بالزمرد والماس يتكون من عقد وأسورة وقرطين وخاتم وتقدر قيمته بنحو 147 ألف دولار.

إلا أن الأردن نفى تقديم مثل هذه الهدية واضطرت وزارة الخارجية الأميركية إلى الاعتراف بوقوع خطأ موضحة أن هذا الطقم أهداه العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز.

وقالت السفارة الأردنية في بيان أن جلالة الملك عبد الله الثاني لم يقدم هدية من هذا النوع إلى كوندوليسا رايس ونعتقد أن هناك خطأ من قبل وزارة الخارجية.

وأضاف أن الهدايا التي قدمها جلالته إلى مسؤولين أميركيين كانت دائما هدايا رمزية ذات قيمة مادية بسيطة.

وأقر متحدث باسم وزارة الخارجية بحدوث خطأ وقال نويل كلاي لوكالة الصحافة الفرنسية إن السجلات تظهر أن ملك الأردن لم يقدم طقما من الألماس والزمرد إلى رايس.

وأضاف "أن العاهل السعودي هو الذي قدم هذا الطقم من المجوهرات ونحن نأسف لهذا الخطأ وسنقوم بتصحيحه وإرسال نسخة مصححة إلى الصحيفة الرسمية في أقرب وقت ممكن."

وتظهر قائمة الهدايا التي قدمت عام 2007 إلى إدارة بوش والتي نشرت في الجريدة الرسمية الاثنين أن رايس كانت أكثر المسؤولين الأميركيين حصولا على هدايا قيمة.

وتبين الآن أن الهدايا المقدمة لها من السعودية تقدر وحدها بنحو نصف مليون دولار.

فقد قدم العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز في يوليو/تموز 2007 إلى الوزيرة الأميركية طقما مرصعا بالياقوت والماس قيمته 165 ألف دولار.

وتشير القائمة الرسمية أيضا إلى عقد على شكل أوراق الورد بمبلغ 170 ألف دولار تلقته رايس في نوفمبر/تشرين الثاني 2005 من نظيرها السعودي الأمير سعود الفيصل، ولم يعلن بعد عن هذه الهدية.

وكانت الهدايا التي قدمت إلى الرئيس جورج بوش وقرينته لورا أقل قيمة حيث قدم العاهل السعودي في يوليو/تموز الماضي إلى قرينة الرئيس الأميركي طقما من الماس والزفير أو الياقوت الأزرق تقل قيمته كثيرا عن الطقم الذي قدم إلى رايس حيث يقدر بـ 85 ألف دولار.

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:43 PM
الى اي مدى وصل انحطاط هذه الامة التي لا تخجل ان تبرر انحطاطها بشرع دينها!!
طفلة في الثامنة من عمرها تباع لمنحرف جنسياً لتسديد الدين والدها الديوث وقاضي شرعي سافل يرفض تطليقها بحجة ان امها ليس ولي شرعي!!
إلا تباً للشرع الذي تتبعون.

...................

السعودية: قاض يرفض مجدداً تطليق طفلة من خمسيني


13/04/09


عنيزة، المملكة العربية السعودية (cnn)-- أصر قاض سعودي على حكمه بإقرار زواج طفلة في الثامنة من عمرها من رجل في العقد الخامس من العمر، رافضاً للمرة الثانية طلبا بفسخ عقد الزواج، قدم في جلسة "استماع" عقدت السبت في مدينة عنيزة في السعودية.

والقضية التي أثارت انتقادات واسعة محلياً ودولياً، تعود إلى ديسمبر/ كانون الأول الماضي، عندما قالت أم الطفلة إن "والدها الغارق في الديون، زوجها إلى خمسيني متزوج من اثنتين، في صفقة لسداد الدين."

وكانت الأم، المطلقة من الوالد، رفعت قضية في محكمة سعودية مطالبة بفسخ عقد الزواج، داعية الجهات المختصة ومنظمات حقوق الإنسان لمساعدتها في ذلك، إلا أن القاضي حبيب الحبيب رفض الدعوى بحجة أن الأم ليست "الولي الشرعي."

والشهر الماضي، رفضت محكمة استئناف في الرياض المصادقة على حكم القاضي الحبيب، وأعادت القضية له لمراجعتها وتمحيص الحكم.

وأبلغ أحد أقارب الطفلة شبكة cnn أن الأم ستواصل مساعيها للحصول على طلاق ابنتها، مؤكدا إن "القاضي تمسك بحكمه الأول قائلا إن الطفلة عندما تبلغ سن الرشد يمكنها أن تطلب فسخ العقد بنفسها."

روابط ذات علاقة
محكمة سعودية تنقض حكماً أجاز زواج أربعيني بطفلة
في صفقة "سداد دين".. طفلة سعودية تتزوج من خمسيني
وكانت جمعية تعنى بحقوق المرأة في السعودية أدانت قرار القاضي برفض إبطال عقد الزواج، قائلة إن "الوصول إلى أبسط حقوق الإنسان يتطلب وقوفنا ضد من يصر على إبقاءنا في العصور المظلمة."

ودعت المجموعة في بيان صدر عبر موقعها الالكتروني، وزير العدل ومجموعات حقوق الإنسان إلى التدخل من أجل إبعاد الطفلة عن الرجل.

وأضافت مجموعة حقوق الإنسان في البيان أن "زواج الأطفال يحرمهم من أبسط حقوقهم الشرعية، ويضيع لهم شعورهم بالأمان والطمأنينة، ويسبب لهم مشاكل نفسية واكتئاب، بالإضافة إلى إسهام هذا النوع من الزواج في خلق جو عائلي غير صحي بدأ من الأساس بطريقة خاطئة."

وقالت المجموعة إن هذا الزواج يتناقض مع القوانين التي وقع عليه العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حيث يعتبر كل شخص تحت سن 18 عاما طفلا، ويجب أن يُعامل على هذا الأساس.

وكان زهير الحارثي، المتحدث الرسمي باسم لجنة حقوق الإنسان في السعودية، والتي تديرها الحكومة، قد قال إن "المنظمة تحاول محاربة هذا النوع من الزواج، لأنه ينافي بنود الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها الحكومة السعودية."


وأضاف الحارثي أن منظمته لا تمتلك تفاصيل هذه القضية، إلا أنها ساهمت بمنع زواج واحد على الأقل من هذا النوع

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:44 PM
فتاة مصرية نجت من الاغتصاب بخلع ملابسها


2009-12-02


سيطرت راوية أنور محمد، البالغة من العمر 30 عاماً، على خوفها وحكَّمت عقلها، وتغلبت على الذئاب الثلاثة الذين أرادوا التهام براءتها، وذلك بعد أن وقعت فريسة لرغباتهم الجنسية، عندما استوقف سائق التوك توك الولد الصغير الذي ارتعد خوفاً من تهديداتهم، وعجز عن حمايتها ولتهدئته، وخوفاً من الإبلاغ عنهم أعطاه أحدهم خمسة جنيهات، وهددوه بالقتل لو أخبر أحداً واصطحبوا السيدة معهم في التوك توك الذي بحوزتهم، واستغاثت بعد أن توقفوا بها في الحقول الزراعية.

وعندما أيقنت أنها لن تجد من يغيثها استمالت نحو أحدهم وأخبرته برغبتها في معاشرته هو بمفرده جنسياً، فباع صديقيه واصطحبها بالقرب من مصرف مياه استجابة لرغبتها، وقامت بإلهائه بعد أن نزعت العباءة التي كانت ترتديها، فتخيل أنها تخلع ملابسها لمعاشرته، إلا أن ألقت بنفسها في ماء المصرف رغم قذارة المياه، إلا أنها رأتها الوسيلة الوحيدة لإنقاذ براءتها.

وجاء صديقاه للحصول على نصيبهما من الفريسة، فوجدوها تسبح في ماء المصرف، وأوهمتهم بعد أن شاهدت الآخرين قد حضرا بأنها تغرق، فلاذ الثلاثة بالهرب، وحاولت الخروج من المصرف ولكن مقاومتها ضعفت، فاستغاثت لتجد هذه المرة من يحاول إنقاذها.

اتجهت بعد إنقاذها لقسم الشرطة وحررت محضراً بالواقعة أمام العميد جمال عبد الظاهر، وبإحالة محضرها للنيابة أمر باسم شوقي، وكيل نيابة بيلا، وتحت إشراف أحمد شطا، مدير النيابة، بحبس كل من محمد إبراهيم الدسوقي، البالغ من العمر 33 عاماً، عاطل سبق اتهامه في ثلاث قضايا، ووليد بدير أحمد، 35 عاماً، عامل، ومحمد فاروق عبد العزيز، البالغ من العمر 35 سنة، سائق توك توك من مدينة بيلا بكفرالشيخ، أربعة أيام على ذمة التحقيقات، وجددها قاضي المعارضات 15 يوماً لاتهامهم باختطاف أنثى، والتعدي عليها بالضرب وسرقة هاتفها المحمول، ومحاولة الاعتداء عليها جنسياً.

دنيا الوطن

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:44 PM
تعيش رعباً منذ اغتصابه ومقتله صباح عيد الأضحى

عائلة الطفل مختيار تطالب بإعدام القاتل

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

والد الطفل المغدور يحمل صورته محتضناً شقيقيه.
تصوير: زافيير ويلسون

المصدر: بشاير المطيري - دبي
التاريخ: الخميس, ديسمبر 10, 2009
الامارت اليوم

طالبت أسرة الطفل موسى مختيار، (أربعة أعوام)، الذي ذهب ضحية جريمة قتل واغتصاب صبيحة عيد الأضحى الماضي، بإعدام المتهم الذي استدرجه إلى حمام أحد المساجد القريبة، ونفذ جريمته التي خلّفت رعباً وارتباكاً شديدين داخل الأسرة، التي بدأت تفكر في الرحيل عن منطقة القصيص، التي تسكنها منذ سنوات.

ووصف مختيار، وهو والد موسى، القاتل بأنه «وحش بشري سرق منا فرحة العيد»، مطالباً بـ«إنزال عقوبة الإعدام بحقه»، معرباً عن ثقته في الوقت نفسه بـ«عدالة النيابة والقضاء في الإمارات». وأضاف «لو قطع جسد المتهم قطعاً قطعا»، لما شفى ذلك غليله بفاجعته بابنه.

ولمختيار ولد يكبر موسى بعامين، وطفلة تصغره وتبلغ من العمر عاماً وشهرين.

وخلّف الحادث حزناً لدى الوالدة التي توقفت عن الكلام منذ علمها بالجريمة، وقد نقلت إلى المستشفى لتلقي العلاج ثلاث مرات، ولاتزال عاجزة عن الكلام والاختلاط بالناس.

ولاحظ عم المجني عليه سلطان أحمد مختيار، الذي شاهد جثة ابن شقيقه في مستشفى راشد للتعرف إليه مساء يوم الواقعة، «كدمتين واضحتين على خده الأيمن، وإصابة كبيرة في عنقه ناحية اليمين، في حين كانت الدماء تملأ الجهة اليمنى من وجهه، وكأن القاتل استخدم آلة لمحاولة قتل الطفل، كما بدا شعره مملوءاً بالتراب وقتها».

ووفقاً للعم، فقد «استوقف موسى ببراءته الرجل الثلاثيني المخمور ليسأله عن (عيدية) صبيحة عيد الأضحى، فأخبره القاتل بأنه لا يملك مالاً حالياً، لكن لو رافقه سيعطي له عيدية مجزية، وبالفعل أخذ الطفل معه إلى مسجد في القصيص، وهناك في الحمـام اعتدى جنسياً عليه، ثم قتله بوضع يده بقوة على فمه لمنعه من الصراخ، ما أدى إلى وفاة الطفل، الذي تركه المتهم في المكان وفرّ هارباً، وكان وقتها مفرطاً في تناول المشروبات الكحولية».

ومثّل المتهم الواقعة بإعادتها في مسرح الجريمة، أمس، في أثناء تحقيقات «نيابة دبي» معه، والتي ستطالب في أمر إحالتها إلى محكمة الجنايات بإنزال عقوبة الإعدام بحقه، إذ وصفت التهمة بـ«القتل المقترن بالاعتداء الجنسي»، وفق رئيس نيابة ديرة الأولى يوسف فولاذ.

وقال سلطان «سمعت ووالده لدى توجهنا إلى المسجد القريب من المنزل في شعبية القصيص لأداء صلاة الجمعة أن طفلاً صغيراً نُقل بسيارة الإسعاف من المسجد إلى مستشفى راشد، فبدأ الناس يطمئنون على أطفالهم بالاتصال مع أسرهم، إلا شقيقي فلم يجد ابنه، الذي خرج صبيحة العيد فرحاً مع جميع الأطفال للحصول على (عيدية)، إلى أن أبلغنا مركز شرطة القصيص عن فقدان الطفل». وأضاف «في المساء اتصل بنا أحد أفراد الشرطة وطلب منّا التوجه إلى مستشفى راشد للتعرف إلى جثة طفل».

ولفت إلى أنه ذهب وحده، «كون والده ووالدته كانا في حالة يرثى لها، ولم يريدا أن يصدما بمشاهدة ابنهما، إذ استمرا في البحث عنه».

ولم يكف والد الطفل، الذي يعمل سائقـاً في إحـدى شـركات دبـي منـذ سبـع سنوات، عن البكاء وقت إجراء «الإمارات اليوم» حواراً معه. وقال إن «الرعب يملأ أفراد عائلتنا منذ الحادثة، ولا أحد يرغب في الخروج من البيت، حتى في الوصول إلى البقالة الملاصقة للمنزل، ولم يقتصر الأمر على الصغار فقط، بل حتى الكبار منهم».

وذكر أنه «يفكر في تغيير المنزل، والانتقال إلى منطقة أخرى، إذ إن ذكرى ابني تلاحقني، لقد كرهنا ووالدته كل شيء هنا يذكّرنا بالجريمة».

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:44 PM
توقعات بـ"تحركات" لـ"العدل"
تدخلات رسمية لإنهاء زواج "طفلة بريدة" من رجل يكبرها بنحو 60





دبي - العربية.نت
18 يناير 2010م


بعد أيام من عودة الجدل حول "زواج القاصرات" في السعودية، بزواج رجل ثمانيني من فتاة صغيرة في منطقة بريدة (شمال السعودية)، ذكرت تقارير أن جهات رسمية بدأت تتدخل في القضية لإنهاء معاناة أسرة الطفلة.

وتعود تفاصيل القصة إلى الجدل الذي أثير مجددا بزواج رجل سعودي يبلغ من العمر ثمانين عاماً من فتاة قاصر في الثانية عشرة من عمرها، في بريده، وما أثاره من ردود فعل واسعة.


وكان الزوج دافع عن زواجه معتبرا أنه "لم يخالف الشرع، وتزوج زواجاً شرعياً"، في حين قالت والدة الفتاة إن الزوج قدم لها دُمى وألعابا من أجل إغرائها بالموافقه، بينما اعتبر مأذون الأنكحة أنه "لا توجد تعليمات واضحة وصريحة تنص على عدم عقد نكاح أي فتاه دون سن 18"، مشيراً إلى أنه استدعى الفتاة أمامه، وسألها عن رأيها الشرعي في الزواج ومدى قبولها بالزوج، ووافقت برضى تام منها؛ ووقعت على ذلك بالموافقة".

وقالت "الحياة" (الطبعة السعودية) الاثنين 18-1-2010، إن جهات رسمية بدأت التدخل في قضية طفلة في بريدة زوّجها والدها لرجل ثمانيني. وأكد مصدر مطلع أن "جهات رسمية تستكمل تفاصيل القضية كافة للتدخل فيها، وإنهاء معاناة الأسرة التي وقعت تحت ضغط نفسي كبير".

من جهته، قال عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان المشرف العام على مركز الإعلام والنشر الدكتور عثمان المنيع "شكلت الهيئة لجنة لمتابعة قضية طفلة بريدة مكونة من أعضاء مجلس الهيئة ذوي التخصصات الشرعية لمتابعة هذه القضية والاتصال بالأطراف المعنية للتأكد من جميع المعلومات واتخاذ الإجراءات المناسبة".

وتوقّع مصدر مطلع في وزارة العدل أن تتخذ الوزارة إجراء قضائياً بحق مأذون الأنكحة، وأن تحيل والد الطفلة إلى المحكمة.

وكانت الطفلة ارتبطت بالزوج الثمانيني في عقد نكاح حرر في رمضان الماضي، وحدد مهرها بمبلغ 85 ألف ريال بعد أن استكمل الزوج متطلبات العقد كافة من تسجيل العقد وتوثيقه وإحضار شهادة الفحص الطبي لما قبل الزواج، وجرت مراسم توقيع العقد من دون معارضة من والد الطفلة، فيما تعمل الأم على فسخ العقد من خلال أروقة القضاء.

ولم تكن طفلة بريدة هي الحالة الأولى التي تشهدها منطقة القصيم، فسبق أن شهدت محافظة عنيزة حالة مشابهة لها إذ زوّجها والدها لرجل خمسيني قبل أكثر من عامين من دون علمها أو أحد من أقاربها بما فيهم والدتها، لتكتشف الأم لاحقاً زواج ابنتها، وهو ما جعلها تطالب بإبطال عقد النكاح، في حين برر الأب تزويج ابنته في هذه السن بالمحافظة عليها وحماية مستقبلها، أما الزوج فأبدى تمسكه بالطفلة ورغبته في إبقائها زوجة له على رغم صغر سنها، قبل أن يتدخل أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن بندر فاستقبل الزوج في مقر الإمارة، ونجح في التوسط لإنهاء هذا الزواج

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:45 PM
التحرش الجنسي بالأطفال ..

آفة جديدة تضرب المجتمع الإماراتى


محيط ـ مـحمـد حـسـن






شهد المجتمع الإماراتى في الأونة الاخيرة، انتشار ظاهرة التحرش الجنسي للأطفال ، حيث حدث في إمارة دبي وحدها خلال العام الماضي وفق سجلات الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي 22 حالة تحرش للاطفال ، فيما أفاد مدير مركز دعم واتخاذ القرار في شرطة دبي الدكتور محمد مراد عبدالله بأن عدد حالات التحرش ربما يزيد كثيراً على الحالات المسجلة، نظراً لعزوف كثير من الأهالي عن الإبلاغ بما يتعرض له أبناؤهم.



وتنظر محاكم دبي عددا من قضايا الاعتداء الجنسي على أطفال، منها قضية اغتصاب وقتل طفل في منطقة القصيص صباح عيد الأضحى الماضي، واغتصاب فتاة صغيرة من جانب سائق، كما تحقق النيابة العامة مع شخصين أحيلا أخيراً من جانب شرطة دبي بتهمة اغتصاب طفل معاق ذهنياً في منطقة بر دبي.



المصاعد والحافلات



وتقع معظم جرائم التحرش ضد الأطفال في المصاعد والحافلات المدرسية، أو من قِبل بائعين، ومن عمال يفدون إلى المنزل لحاجة الأهل إليهم، مثل عمال الصيانة وغيرهم، كتلك الطفلة السويدية التي أرشدت عامل الصيانة إلى السطح في منزلها، بغرض إصلاح خلل فيه، وهناك طلب منها المشي بجانبه كونه رجلاً كبيراً في السن، وبمجرد اقترابها منه لفّ يده حول كتفها والتصق بها وبدأ يقبلها ويتحسسها.



وهناك طفل مواطن عاد إلى منزله وكان يبصق باستمرار، فسألته الخادمة عن ذلك، فأجاب بأن السائق قبلّه من فمه، وعند عودة والدته من العمل، طلب منها أن يسر لها أمراً في أُذنيها، فأخبرها بأن المتهم أخرج له عضوه التناسلي، وتحسس جسده وقبّله، وقد قضت المحكمة لاحقاً بحبسه ثلاثة أشهر مع الإبعاد.



الضحايا لا يبلغون ذويهم



ولاحظ قضاة وقانونيون أن ضحايا التحرش من الأطفال لا يبلغون ذويهم غالباً، بسبب الخوف من العقوبة الأسرية، ونصحوا بمراقبة الطفل إذا كان يجد صعوبة في النوم، أو استغرقته نوبات بكاء، وتهدئته من أجل الإفصاح عن تعرّضه للتحرش، ما إذا حدث ذلك.



وكانت طفلة لم تتجاوز الـ12 عاماً من عمرها كتبت رسالة إلى والدتها، طلبت فيها طرد رجل كان يعمل لدى الأسرة، بعدما تحرش بها أكثر من مرة، فسارعت الأم إلى إبلاغ الشرطة، وحُكم لاحقاً عليه بالحبس ثلاث سنوات.



وفي حادثة أخرى، وقعت في مركز تجاري في المحال الخاصة بالتدليك، اصطحبت أسرة طفلتها التي لم تتم الـ14 من عمرها، وفي أثناء انشغال الأهل بتفحص الأجهزة، اقترب البائع من الطفلة وأخذ يتحسس أجزاءً من جسدها والضغط عليها، وكلما حاولت الفرار منه أخفقت في ذلك، وعند الوصول إلى المنزل كانت المجني عليها ترتعد من الخوف والبكاء، فصارحت والدتها بما حدث، فحُكم عليه بالحبس عاماً مع الإبعاد.



أمراض نفسية



وحذّرت وداد لوتاه الأخصائية والمستشارة الأسرية في هيئة تنمية المجتمع في دبي من المخاطر الاجتماعية لظاهرة التحرّش بالأطفال.



وقالت الأخصائية :" إن هذه الممارسة تسبب عقداً نفسية وأمراضاً بالغة الخطورة لشخصية الطفل مستقبلاً" ، وطالبت بتكثيف الرقابة الأسرية على المتسببين في الظاهرة، لاسيما خدم المنازل، من عاملين وسائقين، ودعت إلى مراقبة التحرّشات التي قد يكون مصدرها بعض الأقارب.



وأوضحت الأخصائية أن معظم حالات التحرّش الجنسي تنتهي بأمراض وعقد نفسية لدى الطفل، وقد تؤدي إلى تشكّل ظاهرة المسترجلات والمخنّثين، في حين يلجأ ضحايا ممن وقع عليهم التحرّش إلى الانتحار، أو إيذاء النفس هرباً من واقعهم، خصوصاً في حال عدم انتباه أو اهتمام الأهل بهم.



ولاحظت أن حالات التحرّش تحدث في الأُسر الغنية والفقيرة من دون تمييز، وطالبت الآباء والأمهات بضرورة الاقتراب من أطفالهم واحتوائهم وفتح قنوات الحوار والمناقشة، بتخصيص يوم في الأسبوع على الأقل تجتمع فيه العائلة، لطرح كل القضايا للنقاش، مشددة على أهمية تثقيف الأطفال وتوعيتهم بأخطار التقرب إلى الغرباء، وإبلاغ الوالدين في حال تعرضهم للتحرّش، سواء في المدرسة أو المنزل.



عقدة سابقة



إلى ذلك، أفاد أخصائي الطب النفسي الدكتور عامر سعد الدين، بأن دراسات أثبتت أن 80 % من الأشخاص الذين يعتدون على الأطفال جنسياً تعرضوا لاعتداءات جنسية في طفولتهم . ووصفهم بأنهم أشخاص عاديون يعيشون بيننا، وإذا تحرّش أحدهم مرة واحدة بطفل فعلى الأرجح أنه سيكرّر ذلك لاحقا .



الأماكن العامة



وأظهرت وقائع جنائية أن احتمالات تعرّض الأطفال للاعتداءات والتحرشات الجنسية تتزايد بوجودهم بعيداً عن عائلاتهم ، إذ يستغل المعتدون والمغتصبون الاختلاء بهم، ويلجأون، غالباً، إلى لمس أجزاء من أجسادهم، حسب سجلات المحاكم.



فقد حذّرت وداد لوتاه الأخصائية والمستشارة الأسرية في هيئة تنمية المجتمع في دبي من إبقاء الأطفال مع الخدم وإن أبدوا إخلاصهم وحبهم للطفل.



وذكرت أن مراهقة "14 عاماً" ، تعرّضت للتحرّش من الخادمة التي اعتادت ملامسة مناطق حساسة من جسدها، لتتمكن من السيطرة عليها، كما وقفت على حالة أخرى لسائق يتحرّش بطفلة في غياب ذويها، في أثناء إيصالها إلى المدرسة.



وفي حالة أخرى، تعرّضت مراهقة لاغتصاب من عزّاب يقيمون في منزل ذويها، إذ قرّر والدها الاستفادة من غرف المنزل الزائدة وتأجيرها لهم ، واعتاد مزارع آسيوي ممارسة اللواط مع طفل مقابل خمسة دراهم.



وأفادت الأخصائية بأن بعض الأمهات يراقبن علاقة أبنائهن مع الخدم والسائقين، لكنهن يغفلن عن مراقبة تصرفات بعض الأقارب مع الطفل في محيط العائلة، لاسيما من الذين يتعاطون المخدرات والكحول منهم.



ولفتت إلى أن معظم الآباء والأمهات لا يتواصلون مع أبنائهم بشكل دائم، وينعدم الحوار وتغيب الصداقة بينهم، لاسيما في البيوت التي يكون الأب فيها متعاطياً للمخدرات، أو معتاداً على تناول الكحول في المنزل.



وكشفت لوتاه من خلال عملها السابق، موجهة أسرية في محاكم دبي أن والداً تحرّش بابنته المراهقة تحت تأثير المخدرات، ولم تجرؤ على إطلاع والدتها بما تتعرّض له، خوفاً من المعاملة السيئة التي قد تلقاها، خصوصاً أن المراهقة لا تربطها بوالدتها علاقة حسنة.



كما أن طفلة أخرى لا يتعدى عمرها السنوات التسع حملت سفاحاً من ابن عمها الذي اغتصبها في أثناء غياب ذويها ، واكتشفت والدتها حملها بالمصادفة، عندما شكت من آلام حادة في البطن، وعند عرضها على الطبيب أكد أنها تعاني آلام الحمل، الأمر الذي خلّف صدمة عميقة لدى ذويها الذين اكتشفوا لاحقاً أن ابن عمها اعتاد ممارسة الجنس معها في أثناء غياب والدتها، وابتعاد والدها عن المنزل بسبب ظروف عمله.




غياب الرقابة



وقال قاضي استئناف دبي سعيد بن صرم :" إنه تعامل مع جرائم عدة، كان المجني عليهم أطفالاً، وتوحّدت أسبابها في غياب رقابة الأسر لأبنائها"، مدللاً على قوله بـ"خادمة إندونيسية هتكت عرض طفلة مخدومها، نظراً لغياب رقابة الأهل، ورجل آسيوي يعلّم طفلاً دروسا دينية في دبي، هتك عرضه أيضاً لغياب الرقابة، واختلائه به".



وأضاف القاضي أن الأسر، للأسف، تضع ثقتها الكاملة بعامل لديها، كسائق أو مزارع أو حتى خادمة وما شابه، وقد يكون من بين هؤلاء متحرشون.



وأيده في ذلك رئيس نيابة الأسرة والأحداث في دبي المستشار محمد رستم، الذي رأى أن الإهمال الأسري للطفل يؤدي إلى تعرّضه لجرائم عدة، داعياً إلى عدم تركه بمفرده، سواء في مركز تجاري أو في حديقة.



وتعرّض الطفل موسى مختيار صبيحة يوم عيد الأضحى للاغتصاب والقتل في القصيص.



تثقيف الأطفال




ودعا تربويون ومختصون إلى تثقيف طلبة المدارس لتحصينهم ضد محاولات التحرش الجنسي التي قد يتعرضون لها خلال فترة الدوام المدرسي، مطالبين وزارة التربية والتعليم بـ"ضرورة وضع منهاج ديني أخلاقي لحمايتهم من التحرش الجنسي".



ووفقا لما ورد بجريدة "الامارات اليوم" ، أوضح المختصون أن بعض الطلاب يجهلون كيفية التصدي لمحاولات التحرش الجنسي، وأن افتقار المدارس لمادة الثقافة الجنسية، أدى إلى تعرض بعض الطلاب للإساءة الجنسية من قبل آخرين.



وقال تربويون:" إن بعض طلبة المدارس الحكومية والخاصة يتعرضون إلى الابتزاز والتحرش الجنسي من قبل زملاء لهم، ومن قبل بعض المعلمين وسائقي الحافلات والفراشين في المدرسة".



العنف الجنسي بالمدارس



وحذر التربويون من انتشار العنف الجنسي في المدارس، مطالبين بإنشاء مؤسسة لعلاج وتأهيل الطلاب المرضى بالشذوذ.



وكانت منطقة الشارقة التعليمية أوقفت ثلاثة طلاب من مدرسة "خالد بن محمد" عن الدراسة في شهر نوفمبر من العام الماضي، ونقلتهم إلى ثلاث مدارس مختلفة وأحالتهم للتحقيق لاتهامهم بهتك عرض طالب بالإكراه في أحد فصول المدرسة أثناء الدراسة، ولم يتمكن المجني عليه من الهرب أو الصراخ بسبب تهديدهم له بالضرب.

فيما تمت إحالة الطالب المجني عليه إلى طبيب مختص للكشف عليه وإعداد تقرير طبي حول وضعه الصحي، كما تم عرضه على طبيب نفسي لإعادته إلى حالته الطبيعية.



كما استبعدت منطقة الشارقة التعليمية في شهر فبراير الماضي سائق حافلة يحمل احدى الجنسيات العربية، يعمل في مدرسة خاصة في الشارقة بسبب تحرشه بالطلاب وملامسته لأماكن حساسة في أجسادهم بطريقة غير أخلاقية، وتحرشه ببعض الطالبات في المرحلة الابتدائية، أثناء توصيلهن إلى المدرسة، رغم صدور قرار من محكمة الشارقة ببراءته من التهم الموجهة إليه.



أمثلة من الواقع



وفى احدى هذه القضايا التى يتعرض إليها الأطفال للتحرش قضية قضت فيها محكمة جنايات دبي بمعاقبة المتهم المصري (م.ع- 28 عاما- مندوب مبيعات) بالحبس لمدة 6 أشهر، وإبعاده عن الدولة، وذلك عن تهمة هتك عرض طفلة تبلغ من العمر 9 سنوات، مستغلا براءتها وانشغال والديها بتجربة جهاز التنظيف في غرفة النوم الخاصة بهم، فاختلى بالطفلة بإحدى الغرف وتحرش بها.



وشهدت المجني عليها المواطنة أن المتهم حضر لمنزلهم لعرض جهاز للتنظيف على والديها، وقاما بتجربة الجهاز في غرفة شقيقتها، وطلب منهم تجربته في الغرف الأخرى، وتوجه والداها وشقيقتها إلى غرفة النوم الخاصة بهم من أجل تجربة الجهاز.



وعندما همت بمرافقتهم لغرفة والديها، طلب منها المتهم البقاء بالإشارة لها بالتوجه نحوه، ووضعها على السرير وتحرش بها بعد أن رفع ملابسها، وأثناء ذلك عادت شقيقتها للغرفة، فقام على الفور بإنزال ملابسها وحضر والديها على إثر صراخ شقيقتها.



وبنغالي يفصل الكهرباء ليتحرش بطالبة



وفى قضية أخري ، قضت محكمة جنايات دبي بمعاقبة متهم بنغالي يبلغ من العمر 34 عاما بالحبس لمدة ستة أشهر والإبعاد، وذلك عن تهمة هتك عرض طالبة (لا تحمل أوراقاً ثبوتية) وتبلغ من العمر 17 عاماً.



وشهدت المجني عليها بأنه قبل سنة من البلاغ دأب المتهم بالتحرش بها، حيث كان يقوم باللحاق بها أثناء وجودها في فناء المنزل ويمسكها ويحتضنها ويتحسس جسدها، ودائما ما يقوم بفصل التيار الكهربائي المؤدي إلى منزلها حتى تخرج لإعادة التيار من صندوق المجمع والموجود بالقرب من مقر سكنه، فيستغل ذلك الوقت ويتحرش بها.



وآسيوي يتحرّش بطفلة في المصعد



وفي قضية ثالثة، ألقت شرطة دبي القبض على شاب من دولة آسيوية، بتهمة التحرش بطفلة "7 سنوات" من الجنسية الباكستانية في منطقة القصيص.



ووفقا لما ورد بجريدة "الإمارات اليوم" ، اشار مسئول أمني في شرطة دبي إلى أن الواقعة بدأت حين تلقى مركز شرطة القصيص بلاغاً من رجل باكستاني يفيد باشتباهه في تعرض ابنته للتحرش من جانب شاب يعمل في متجر أسفل البناية التي تقيم فيها العائلة.



وقال الأب في بلاغه :" إنه طلب من أبنه عمل مساج له، لشعوره بالإرهاق، وفوجئ بابنته التي تبلغ من العمر سبع سنوات تعرض عليه عمل مساج بالطريقة التي تعلمتها من عامل المتجر، وهو شاب من دولة آسيوية، وأبلغت والدها أن الشاب فعل بها حركات مماثلة".



وفي اليوم التالي مباشرة من إدلى الأب بالبلاغ، أثناء وجود الفتاة داخل مصعد البناية فوجئت بعامل المتجر يقبلها على خديها، فصرخت بقوة مستغيثة بأمها التي هرولت إلى المصعد برفقة اثنين من المقيمين في البناية، وتمكن الشاب من الهرب قبل الأمساك به.



وفي مساء نفس اليوم، ألقت الشرطة القبض على المتهم وتم عرضه على الطفلة التي تعرفت إليه، وأنكر الشاب تهمة التحرش بالفتاة، فتم إحالته إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيقات معه.



جدير بالذكر أن ظاهرة التحرش الجنسي هو محاولة إخضاع الآخر بالقوة ذكرا أو أنثى لإشباع أو إثارة الرغبة الجنسية ، وغالبا ما يتضمن ملامسة الآخر أو الاحتكاك به أو حمله على الإذعان لتصرف جنسي معين، وفي أغلب الاحيان تكون الأعضاء الحساسة المحور الذي تدور حوله عجلة التحرش، للذكور كما للإناث على حد سواء.
__________________

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:47 PM
محكمة تشيكية تصدر مذكرة دولية لتوقيف أحد أفراد العائلة الحاكمة في قطر


bbc
11 يناير/ كانون الثاني، 2011


قال مسؤول تشيكي أن محكمة في العاصمة براغ أصدرت مذكرة توقيف دولية بحق أحد أعضاء العائلة الحاكمة في قطر على خلفية اتهامه باعتداء جنسي على قاصر.


وكانت محكمة تشيكية قد أدانت حمد بن عبدالله بن ثاني آل ثاني في 2005 بالاعتداء على فتاة قاصر وصدر بحقه حكما بالسجن 30 شهرا.

إلا جمهورية التشيك قامت بترحيله إلى قطر بعد وعد قطري بمحاكمته في بلده الأم.

وأمضى حمد آل ثاني 10 سنوات في التشيك قبل ترحيله إلا أن السلطات هناك أعادت فتح هذا الملف لعدم تقديم قطر لحمد آل ثاني للمحاكمة كما وعدت.

وقالت الناطقة باسم المحكمة في براغ أن مذكرة التوقيف صدرت بعد أن اخفقت كافة السبل لجلب حمد آل ثاني أمام القضاء لمواجهة التهم.

عرفان الموسوي
07-26-2011, 04:48 PM
ويكليكس : ممارسة العبودية الجنسية على أطفال إناث من موريتانيا في قصور اثرياء سعوديين



كشفت إحدى برقيات السفارة الأميركية في العاصمة الموريتانية، نواكشوط، التي نشرها موقع «ويكيليكس»، النقاب عن فضيحة أخلاقية وقانونية كبيرة، تجري خيوطها بين موريتانيا والسعودية. تاريخ البرقية يعود إلى شهر نيسان 2009، وتشير فيها السفارة الأميركية إلى أنّ موريتانيا تعرف ظاهرة من العبوديّة الجنسية، تُحوَّل بموجبها الفتيات الموريتانيات إلى عبدات جنسيات في قصور رجال سعوديين أثرياء. وتنقل الوثيقة عن رئيسة إحدى منظمات المجتمع المدني التي تعنى بحقوق المرأة، أمينة بنت المختار، تفاصيل سير عملية العبودية هذه من منازل فقراء موريتانيا إلى قصور أثرياء السعودية. وبحسب بنت المختار، تبدأ القصة بتولي «تجّار بشر» مهمة زيارة منازل أسر موريتانية تعيش في فقر شديد، شرط أن يكون لدى هؤلاء أطفال إناث تراوح أعمارهنّ بين سنّ الخامسة والثانية عشرة. يقدّم هؤلاء «التجار» عرضاً لذوي الطفلة بتزويجها لرجل سعودي ثري في مقابل مبلغ مالي كبير نسبياً بالنسبة إلى الموريتانيين، وهو بين 5 و6 ملايين «أقيّة» (العملة الموريتانية)، أي ما يعادل نحو 20 ألف دولار، مع وعد ذوي الطفلة بتوفير فرص لطفلتهم في السعودية بهدف إغرائهم للموافقة على العرض. وبحسب بنت المختار، يكون هؤلاء الوسطاء مرتبطين بوكالات سفريات محلية لا تعدو مهمتها أن تكون غطاءً لعملها الحقيقي، وهو الاتجار بالبشر. وبعد موافقة الأهل، تُصطحَب الطفلة إلى السعودية برفقة أحد أفراد عائلتها، أو أحد موظفي وكالة السفريات بصفته «مربّياً». وبحسب المعلومات، يُعطى هذا «الوسيط» عمولة مالية مكافأةً على جهوده في عقد «الصفقة»، علماً بأن العمولة تختلف نسبتها بحسب جمال الطفلة المستعبدة وسنّها. ووفق بنت المختار، فور وصول الطفلة إلى المملكة، تُحوَّل إلى مستعبدة جنسيّاً لزوجها السعودي. ويقدّر هؤلاء السعوديون الطفلة قبل بلوغها جنسياً، وهنا، تورد البرقية الأميركية معلومات مشابهة عن العبودية الجنسية لموريتانيات في السعودية، وفّرتها للسفارة سي لالا عائشة، وهي ناشطة في منظمة حقوق الإنسان الموريتانية. وقد قابلت عائشة فتاة موريتانية أمضت 3 سنوات من عمرها مسجونة في غرفة بمنزل رجل سعودي لم تتعرف إلى سواه في فترة سجنها، إضافة إلى خادمة كانت تهتم بها. كذلك، تحيل برقية السفارة الأميركية إلى 4 تقارير لـ«راديو فرانس إنترناسيونال» عن هذا الموضوع، تضمّنت شهادة طفلة تبلغ 7 سنوات وتُدعى ملهري «اشتراها» شخص في السعودية، إضافة إلى قصة فتاة أخرى هي أمينة التي اضطرت إلى ترك أطفالها في السعودية بعدما طلقها زوجها.


أنباء أنفو (الموريتاني)
10 أيار (مايو) 2011

السيدة نسمة
07-26-2011, 05:13 PM
هؤلاء فقدو حشمتهم وتغاضو عن دينهم وسكنهم شياطنهم
والا فلا قامو بما قامو

وعلى قول التحرش الجنسي والذي ارادو من خلال الوقائع تدريس الثقافه الجنسية

امر مخزي ومضحك بنفس الوقت

الا يكفي ديننا الحنيف اكبر مادة تدريسية تثقيفيه وعلمية

ماعساي ان اقول

الله يهدي عباده ويبعد عنا البلاء واهله


تسلم عارف على هالمجهود

فعلا امر مخجل ومخزي للعرب

عرفان الموسوي
07-26-2011, 08:18 PM
منورة بسمة هذه نقطة من بحر الفساد الموجود وسنكشف كل الحقائق

جنة الرحمن
07-26-2011, 08:31 PM
لا حولا ولا قوة الا بالله
الله يرحمنا برحمتو يارب
تسلم عرفان.

بصراوية
07-27-2011, 07:34 AM
سترك الهي

شنو هالمصايب الي جاي تطلع من امة اطلق عليها رب العباد قوله (وكنتم خير امة اخرجت للناس) استغفرك الهي

الله يجيرنا من هيج مصايب وفضائح

عرفان الموسوي
07-27-2011, 08:28 AM
شكر لمروركم الكريم

عرفان الموسوي
07-31-2011, 12:45 PM
أخواني الأعـــزاء ... لا يفعل مثل هذه الأفعال الخسيسه إلا البعيد عن الدين والغير متقرب الى الله , وها نحن نرى مثل هذه الحالات في دولة عربيه , أي أنها من الدول التي بناها الرسول (عليه صلوات الله وسلامه) كيف يتهدم هذا البناء بهذه السرعه ؟؟ لا اله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله , أبعد الله عنا وعنكم مثل هذه الجرائم التي تنافي الأنسانيه , وحفظ الله كل مسلم ملتزم بتعاليم ربه , لقد قمت بقطع أكثر من نصف الموضوع لأحتوائها أو بطريقه غير مباشره على كلام سيء .

زهےـرة الح ـلےـه
07-31-2011, 11:09 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله
الله يستر علينا من هيج ناس

عرفان الموسوي
08-01-2011, 08:35 PM
ويكليكس : ممارسة العبودية الجنسية على أطفال إناث من موريتانيا في قصور اثرياء سعوديين



كشفت إحدى برقيات السفارة الأميركية في العاصمة الموريتانية، نواكشوط، التي نشرها موقع «ويكيليكس»، النقاب عن فضيحة أخلاقية وقانونية كبيرة، تجري خيوطها بين موريتانيا والسعودية. تاريخ البرقية يعود إلى شهر نيسان 2009، وتشير فيها السفارة الأميركية إلى أنّ موريتانيا تعرف ظاهرة من العبوديّة الجنسية، تُحوَّل بموجبها الفتيات الموريتانيات إلى عبدات جنسيات في قصور رجال سعوديين أثرياء. وتنقل الوثيقة عن رئيسة إحدى منظمات المجتمع المدني التي تعنى بحقوق المرأة، أمينة بنت المختار، تفاصيل سير عملية العبودية هذه من منازل فقراء موريتانيا إلى قصور أثرياء السعودية. وبحسب بنت المختار، تبدأ القصة بتولي «تجّار بشر» مهمة زيارة منازل أسر موريتانية تعيش في فقر شديد، شرط أن يكون لدى هؤلاء أطفال إناث تراوح أعمارهنّ بين سنّ الخامسة والثانية عشرة. يقدّم هؤلاء «التجار» عرضاً لذوي الطفلة بتزويجها لرجل سعودي ثري في مقابل مبلغ مالي كبير نسبياً بالنسبة إلى الموريتانيين، وهو بين 5 و6 ملايين «أقيّة» (العملة الموريتانية)، أي ما يعادل نحو 20 ألف دولار، مع وعد ذوي الطفلة بتوفير فرص لطفلتهم في السعودية بهدف إغرائهم للموافقة على العرض. وبحسب بنت المختار، يكون هؤلاء الوسطاء مرتبطين بوكالات سفريات محلية لا تعدو مهمتها أن تكون غطاءً لعملها الحقيقي، وهو الاتجار بالبشر. وبعد موافقة الأهل، تُصطحَب الطفلة إلى السعودية برفقة أحد أفراد عائلتها، أو أحد موظفي وكالة السفريات بصفته «مربّياً». وبحسب المعلومات، يُعطى هذا «الوسيط» عمولة مالية مكافأةً على جهوده في عقد «الصفقة»، علماً بأن العمولة تختلف نسبتها بحسب جمال الطفلة المستعبدة وسنّها. ووفق بنت المختار، فور وصول الطفلة إلى المملكة، تُحوَّل إلى مستعبدة جنسيّاً لزوجها السعودي. ويقدّر هؤلاء السعوديون الطفلة قبل بلوغها جنسياً، وهنا، تورد البرقية الأميركية معلومات مشابهة عن العبودية الجنسية لموريتانيات في السعودية، وفّرتها للسفارة سي لالا عائشة، وهي ناشطة في منظمة حقوق الإنسان الموريتانية. وقد قابلت عائشة فتاة موريتانية أمضت 3 سنوات من عمرها مسجونة في غرفة بمنزل رجل سعودي لم تتعرف إلى سواه في فترة سجنها، إضافة إلى خادمة كانت تهتم بها. كذلك، تحيل برقية السفارة الأميركية إلى 4 تقارير لـ«راديو فرانس إنترناسيونال» عن هذا الموضوع، تضمّنت شهادة طفلة تبلغ 7 سنوات وتُدعى ملهري «اشتراها» شخص في السعودية، إضافة إلى قصة فتاة أخرى هي أمينة التي اضطرت إلى ترك أطفالها في السعودية بعدما طلقها زوجها.

عرفان الموسوي
08-01-2011, 08:36 PM
التحرش الجنسي بالأطفال ..

آفة جديدة تضرب المجتمع الإماراتى


محيط ـ مـحمـد حـسـن






شهد المجتمع الإماراتى في الأونة الاخيرة، انتشار ظاهرة التحرش الجنسي للأطفال ، حيث حدث في إمارة دبي وحدها خلال العام الماضي وفق سجلات الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي 22 حالة تحرش للاطفال ، فيما أفاد مدير مركز دعم واتخاذ القرار في شرطة دبي الدكتور محمد مراد عبدالله بأن عدد حالات التحرش ربما يزيد كثيراً على الحالات المسجلة، نظراً لعزوف كثير من الأهالي عن الإبلاغ بما يتعرض له أبناؤهم.



وتنظر محاكم دبي عددا من قضايا الاعتداء الجنسي على أطفال، منها قضية اغتصاب وقتل طفل في منطقة القصيص صباح عيد الأضحى الماضي، واغتصاب فتاة صغيرة من جانب سائق، كما تحقق النيابة العامة مع شخصين أحيلا أخيراً من جانب شرطة دبي بتهمة اغتصاب طفل معاق ذهنياً في منطقة بر دبي.



المصاعد والحافلات



وتقع معظم جرائم التحرش ضد الأطفال في المصاعد والحافلات المدرسية، أو من قِبل بائعين، ومن عمال يفدون إلى المنزل لحاجة الأهل إليهم، مثل عمال الصيانة وغيرهم، كتلك الطفلة السويدية التي أرشدت عامل الصيانة إلى السطح في منزلها، بغرض إصلاح خلل فيه، وهناك طلب منها المشي بجانبه كونه رجلاً كبيراً في السن، وبمجرد اقترابها منه لفّ يده حول كتفها والتصق بها وبدأ يقبلها ويتحسسها.



وهناك طفل مواطن عاد إلى منزله وكان يبصق باستمرار، فسألته الخادمة عن ذلك، فأجاب بأن السائق قبلّه من فمه، وعند عودة والدته من العمل، طلب منها أن يسر لها أمراً في أُذنيها، فأخبرها بأن المتهم أخرج له عضوه التناسلي، وتحسس جسده وقبّله، وقد قضت المحكمة لاحقاً بحبسه ثلاثة أشهر مع الإبعاد.



الضحايا لا يبلغون ذويهم



ولاحظ قضاة وقانونيون أن ضحايا التحرش من الأطفال لا يبلغون ذويهم غالباً، بسبب الخوف من العقوبة الأسرية، ونصحوا بمراقبة الطفل إذا كان يجد صعوبة في النوم، أو استغرقته نوبات بكاء، وتهدئته من أجل الإفصاح عن تعرّضه للتحرش، ما إذا حدث ذلك.



وكانت طفلة لم تتجاوز الـ12 عاماً من عمرها كتبت رسالة إلى والدتها، طلبت فيها طرد رجل كان يعمل لدى الأسرة، بعدما تحرش بها أكثر من مرة، فسارعت الأم إلى إبلاغ الشرطة، وحُكم لاحقاً عليه بالحبس ثلاث سنوات.



وفي حادثة أخرى، وقعت في مركز تجاري في المحال الخاصة بالتدليك، اصطحبت أسرة طفلتها التي لم تتم الـ14 من عمرها، وفي أثناء انشغال الأهل بتفحص الأجهزة، اقترب البائع من الطفلة وأخذ يتحسس أجزاءً من جسدها والضغط عليها، وكلما حاولت الفرار منه أخفقت في ذلك، وعند الوصول إلى المنزل كانت المجني عليها ترتعد من الخوف والبكاء، فصارحت والدتها بما حدث، فحُكم عليه بالحبس عاماً مع الإبعاد.

عرفان الموسوي
08-13-2011, 07:45 AM
جواري اليمن يكشفن أجزاء من عبث الأسياد: اغتصاب، تعذيب، امتهان

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]


المصدر أونلاين- خاص: عمر العمقي

ليلتا الجمعة والسبت 18 و19 يونيو، اضطررت للنوم على تلك الكثبان الرملية في مديرية الزهرة ـ محافظة الحديدة ـ والتي تخلو من فندق سياحي قد يلجأ إليه المسافرون في الخط الدولي الرابط بين اليمن والسعودية.

كذلك لم أتردد في خلع ملابسي والاستحمام وسط السوق المكتظ بالتعساء والتعساء جداً، الذين وقفت خلفهم في ذلك الطابور المتعرج حتى حان دوري.

في تهامة تبلغ درجة الحرارة اليوم ذروتها، فهي تصل إلى نحو43 درجة، ومع ذلك لم أبال بتلك المياه الحارة التي انهمرت من ذلك الأنبوب الصدئ جداً، فقد كنت أراها أكثر راحة من ذلك العرق الذي كان يغمر جسدي!.

فيما يلي من السطور يواصل "المصدر أونلاين" إزاحة الستار عن الملف الذي لم يفتح من قبل... إلى تفاصيل الجزء الثاني:


مصوعية بنت شرقة بنت خلوفه: ما أرفش أبوي وأنا جارية عند ماجد لطف
"ما أعرفش أبوي".. تلقائياً قالتها الجارية مصوعية، التي تبدو في العقد الرابع من عمرها. لا تعرف شيئاً عن أبيها.. اسمه، ملامحه، إن كان لا يزال على قيد الحياة. هل عرف السعادة في حياته؟ هل كان غنيا أم فقيرا؟.

أسئلة كثيرة، لكنها لم تعد مهمة في نظرها، فالأيام التي عاشتها كانت كفيلة بإزاحة تلك التساؤلات من مخيلتها، خصوصاً وأنها لم تعتد على ذلك الجو الأسري.

فبعد عامين من ولادتها بيعت والدتها، وتولت إحدى الجواري مهمة تدريبها وصقل مهاراتها على طاعة أسيادها.

مع بلوغ "مصوعيه" عامها العاشر، صارت متقنة لكل أدوار الجواري، وبالتالي أضحت مغرية لدى الأسياد الذين تدافعوا لتملكها.

أيام.. ويتمكن أحدهم من إبرام صفقة ناجحة مع سيد الشعابية، خلصت إلى انتقال تلك الطفلة إلى داره.

بعد ثلاثين عاماً من ذلك اليوم، التقى "المصدر أونلاين" "مصوعية" التي كانت تعمل في حقل سيدها.. "أنا جارية عند ماجد لطف من قبل خمسة عشر سنة، وقبلها كنت جارية عند أبوه قبل ما يموت".

حينها نظرت جيداً نحو يديها الخشنتين، فقالت بفخر وتباهى: "80 محزم نصدتها اليوم"، أي أنها تمكنت من حصد وربط ثمانين حزمة من القصب!

في أقل من ساعتين تمكنت الجارية السمراء من إنجاز تلك المهمة.

بالكاد استطعت أن أطوق ثلاث حزم من القصب بكلتا يدي، ونقلها إلى سيارة سيدها التي كانت تقف خارج الحقل، لكن المهمة تبدو لها أسهل مما يُتصور.

إذا ما تسنى لك الالتقاء بـ"مصوعيه" فإنك ستندهش فعلاً من قوتها وجلدها وصبرها واحتمالها لتلك المهام الشاقة التي تقوم بها دون أن تفارقها ابتسامة قط، والأخيرة ميزة خاصة بها، فهي تتفرد بدعابة فطرية.

سألتها فأجابت: "أنا مواطنة ونص.. عاد تشتي أكثر من كذا، شوف كم أنصد قصب للبقر، وهم يبيعونه في أم سوق بالمعرس".

ذلك تعليقها الساخر على مفهوم المواطنة التي نص عليها دستور الجمهورية اليمنية الذي يجرم العبودية ويقضي بأن الناس سواسية أمام القانون.

هل تعرفين الدستور؟ أجابت: "أوه.. حين يدخل أم ضيف يقول دستور من شان أم حريم تولي منّه".

قبل أن تبلغ العشرين من عمرها تزوجت "مصوعية" من شخص لم تذكر اسمه "معي أربعة أولاد محمد وعبدالله وأفراح وفوزيه، وواحدة من بناتي مزوجة والباقيين عند أبوهن".

لماذا؟: "أنا لحالي أخدم أم مشائخ وأولادي لحالهم". المصير الذي يعيشه الأبناء حالياً، هو امتداد لتلك الأيام المظلمة التي عاشتها "مصوعية" بعيداً عن والديها.

تضيف "أمي تعيش في أم بحر –ساحل مدينة الزهرة- وقد هي عمياء، وأسيادها تخلو عنها وما عاد يدوروش بعدها ولا يسألوا عنها".

والدتها شرقه بنت خلوفة.. تخلى عنها الأسياد قبل عشرة أعوام، وذلك بعد أن صارت ضعيفة لا تقوى على العمل في فلاحة الأرض أو الأعمال المنزلية، وها هي اليوم تقضي أيامها الأخيرة دون أن يلتفت إليها أحد أو يعيرها اهتمامه بعد أن عملت في خدمة أسيادها زهاء نصف قرن من الزمن!

حرارة الجو في مديرية الزهرة، حالت بين مراسل "المصدر أونلاين" ومصوعية، فلم يعد بمقدور الكاتب الاستفسار أكثر عن الوضع المعيشي لها، ولكنها قالت عن سيدها في ختام حديثها لـ"المصدر أونلاين": "كل شيء في حياتي ماجد.. أنا أناديه يا ماجد لطف.. عاد ماجد شباب بيتزوج يوم الخميس، أنا كنت عند أبوه وبعدما مات أبوه ورثني ماجد، وهو يكسيني ويطعمني".

عن جبروت الأسياد تقول زليخه: واحد شدخني بالبندق لوما فض المخ حقي!
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

لا تزال تلك الأحداث المؤلمة التي عاشتها "زليخة" عصية على النسيان.. إليكم شيئاً مما قالته لـ"المصدر أونلاين": أنا كنت جارية عند بني حمود وعكاش.. كنا ستة عبيد وجاريتين.. "سعيد، مسعود، عبيد، جاثم، رديف، محمد مبروك، عبيدة، زليخة".. كلهم ماتوا ما باقي إلا أنا.

وتضيف: "من طفولتي وأنا معذبة.. عذبوني لما ضقت منهم، وبعدين هربت، والآن جزعت مثل أم معتوقين، ما عاد دوروش بعدي، ولا عاد دورت أنا بعدهن".

لقد تم التنكيل بزليخه، وذاقت طعم المر والعلقم في أيام عبوديتها لدى بني حمود وعكاش، تقول عنهم: "عذبوني عذاب لا يعلم به إلا الله".

وتباعاً تسرد لـ"المصدر أونلاين" شيئاً من ذلك الجانب المخزي: "والله إن واحد شدخني –ضربني- بالبندق، لوما فض المخ حقي".

وتقول زليخه: "وواحد ثاني ضربني بالزمرة، (عصى غليظة) في ظهري".

الآن تعيش أيامها الأخيرة في منطقة "المعرص" بالحديدة، وكل ما يشغل بالها هو حفيدتها "شهد" تقول: "هذه بنت بنتي" ماتن أمها عليها، وأبوها هرب من أم عبودية وفلتها عندي وراح أم سعودية يشتغل".

هل تخافين عليها: "نعم.. احتمال يحصل لها أكثر مما حصل لي.. ومن بعد ما أموت أنا من يهتم بها ويرعاها، الله يستر عليها، تقبل رأس حفيدتها وتضمها إلى صدرها بحنان".

صغيرة: سير لعند أم ريس وقله نشا لقمة نأكله، ومرتب أم ضمان يصرفونه على أم مشايخ!
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

صغيرة.. حالها كحال العبيد والجواري الذين تسنى لـ"المصدر أونلاين" الالتقاء بهم، فجميعهم يجهلون تماماً تاريخ ولادتهم، ويستعصى عليهم حتى تقدير أعمارهم.

لكنها تبدو في الثمانين من عمرها، وهي من بني مساوى وتسكن حالياً بالقرن من "المعرس" مديرية الزهرة، محافظة الحديدة. "ما حد يهب لي شي.. ولاعاد المشائخ يسألوا عني".. تلك هي الكلمات الأولى التي سردتها صغيرة لـ"المصدر أونلاين" في صباح يوم الجمعة 19 يونيو الجاري.

بعد ستة عقود من العمل الشاق والمضني في خدمة أسيادها، وجدت صغيرة نفسها مطرودة من ذلك المكان الذي عاشت فيه طوال حياتها المرة!.

الآن لم يعد بمقدورها تلبية رغبات أسيادها. لم يعد باستطاعتها قضاء ساعات النهار الحارة بين ردهات تلك المزارع والحقول، وبالتالي صارت عبئاً ثقيلاً على الأسرة التي عملت على خدمتها، فكانت النتيجة الطرد!.

غير راضية عن ذلك الوضع الذي آلت إليه، فهي حريصة على مطالبة الدولة بتوفير قوتها اليومي: "ماشاش أرضية يا ابني أنا أشا لقمة تسد جوعي".

بهمة عالية اتجهت صغيرة نحو المجمع الحكومي للمديرية، واستعانت بأحدهم في تقديم طلب للمسؤول الحكومي مفاده ضم اسمها إلى كشوفات الضمان الاجتماعي.

تمر الأيام تلو الأيام دون أن يعتريها أدنى ملل: "أروح أعامل عندهن كل يوم.. معي صور أم ورق حق أم معاملة".

أذن لعلك تمكنت من الحصول على مرتب الضمان.. تجيب بغضب حاد وصوت عال: "ذا خط الله عليا (إشارة إلى أن الموت مصيرها إن كذبت وتحيط نفسها بخط دائري للتأكيد على قولها) والله ما هبو لي إلا مرة مائة ريال، وأنا أروح أعامل عندهن كل يوم".

"يا بني.. عشر سنين وأنا ألف –أجمع- حقهم أم ورق في أم أشة (غرفة من القصب) حقي، ولا فائدة، كل مرة يوعدوني كذب في كذب".

ما ترتجيه هذه العجوز الطاعنة في السن لا يزيد عن ثلاثة آلاف ريال كاستحقاق شهري تكفل به الحكومة الفقراء والمعدمين من أبناء الشعب، لكنه يبدو صعب المنال أمام شريحة العبيد والجواري.

"معي ولد واحد مزوج، ومعي ثلاث بنات مزوجات (تتنهد بصوت عال)، وتصمت برهة من الزمن) الله يحفظك، أنت من صنعاء روح لعند أم ريس وقله نحن ضباحى مساكين، نشا لقمة ناكله، ومرتب أم ضمان يسلمونه على أم مشايخ".

لماذا استعصى على الجارية شعية سرد معاناتها لـ"المصدر أونلاين"؟
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
شعية الشقيقة الوحيدة لـ"قناف" لا تزال حتى اللحظة تعاني من قيد العبودية والرق الذي التف حول عنقها منذ يوم مولدها، حالها كحال شقيقيها فهد وفيصل واللذين لم يتسن لهما بعد نيل حريتهما كشقيقهم الأصغر قناف.

شعية التي قد تنجب مولودها الخامس خلال الأسابيع القادمة حسب حديث زوجها جحار الحارثي، لا تزال تتردد يومياً إلى مزارع سيدها ومولاها أحمد شيخ. عن يوم زواجهما يقول الحارثي لـ"المصدر أونلاين": "ماشي معي عقد. ابن جبران ملّك لي ملكة (يعني قام سيد الجارية بإبرام عقد الزواج) قبل ثمان سنين".

يقول شقيقها قناف: "احنا ما علمناش بمزاوجة، هم اختاروا لها زوج ضعيف عبد مأمور من شان ما تتحرر".

بمعنى آخر إن أشقاء الجارية شعية تفاجأوا بزواج شقيقتهم، وإن الزوج الذي وقع عليه الاختيار هو من العبيد وشخصيته ضعيفة، والسر في ذلك أن أسيادها لا يرغبون في أن تنال حريتها.. فقد جرت العادة حسب حديث أم قناف "سيارة" بأن الجارية تنال حريتها بمجرد زواجها من رجل حر.
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
مساء الجمعة الفائت، وصلت برفقه قناف إلى القرية التي تقطن فيها شقيقته والواقعة في عزلة صواخ مديرية كعيدنة محافظة حجة، وذلك على أمل الالتقاء بها.

وقبيل غروب الشمس عادت شعية من مزارع سيدها. كنا نترقب عودتها تلك منذ الرابعة عصراً، وفور وصولها وقفت على بعد 200 متر، وتحدثت لشقيقها قناف.

امتد حديثهما لحوالي خمس دقائق. كنت أخشى من رفض شقيقته للتحدث إلينا، لكن قناف عاد ليؤكد لي بأن شعية وافقت وأنها ستغير ثيابها وتعود للقائنا.

وبعد فترة وجيزة.. شعر قناف بأن شقيقته قد تعرضت لأمر ما، فقررنا العودة إلى الحديدة.

نصعد على متن سيارة الشاب عبدالله حاجي، الذي أكن له عظيم الشكر لتوليه مهمة تنقلي خلال الزيارتين التي قمت بهما لتلك المناطق.

وقبل خروجنا من نطاق العزلة يقوم أحد الشباب ويدعى جلال بقطع الطريق علينا، وسرد اتهامات لا نهاية لها.. شخصياً لم أعر ذلك الشاب أي اهتمام تاركاً لـ"قناف" مهمة التصرف معه.

يتمكن "قناف" من إقناع الشباب من التنحي من أمامنا وإفساح الطريق لنا، سألته فأجاب: "هو جلال بن أحمد شيخ، الذي أختي جارية عندهن".

مجدداً ينطلق عبدالله بسيارته الهيلوكس، وبعد لحظات يستوقفنا جلال مجدداً بعد أن لحقه اثنان من أشقائه علي وحمدي، ويطلبون مننا العودة برفقتهم لمقابلة من أسموه بالشيخ فواز جبران.

تلك الحماقة التي قاموا بها تصدى لها الأستاذ الجامعي محمد علي جبران، الذي وجه عبر مكالمة تلفونية بإخلاء سبيلنا واعتذاره عن ما حصل من قبل هؤلاء الشباب.

لست أدري إن كانت شعية قد تعرضت لأي شيء من قبل أسيادها بعد، قررت التحدث معنا، لكنني لم أتمكن بعد من نسيان صوت قناف وهو يستغيث بنا من تلك التهديدات التي تعرض لها.

عباس البابلي
08-13-2011, 11:16 AM
يسلموا موضوع في غاية الاهميه

عقيل شنون
08-13-2011, 01:22 PM
بؤسا للظالمين

عرفان الموسوي
08-13-2011, 01:38 PM
منورين ياغاليين

جمال مطاوع
08-15-2011, 04:40 AM
طبعا اخي العزيز اشكرك علي غيرتك العربية واحييك علي اهتمامك الواضح بالوضع العربي
ولكن انا اعترض معك انت قولت هؤلاء العرب الذين يجب ان نتفاخر بأنتماء لقوميتهم (مع ان المصريين ليسوا عرب لكنهم يزاودننا على العروبة الهزيلة)
فانا مصري عربي ولغتي العربية وديانتي الاسلام واصلي واصوم وادفع الزكاة
كما امرني الله ورسوله واصولي عربية وليس هناك شبهة في ذلك ويوجد كثير من المصريين
مثلي وايضا نخاف الله ولا نغضبه اما موضوع المخدرات والجنس الذي انت فتحته فهو موجود
ولكن ليس بهذه الصورة التي صورتها وهي حوادث فردية نظرا لغياب الوعي والقدوة
وهناك سؤال شخصي لك هل لا يوجد مخدرات ولا اغتصاب ولا زنا ولا ملاهي ليلية بالعراق؟؟؟؟؟؟؟
هل كل العراقيين ملتزمون بالدين الحنيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل المصريين شعب شهواني ؟؟؟؟؟؟؟كما صورت
نحن شعب تقارب عدده الي 100 مليون نسمة كلنا خونه وعملاء والجنس والمخدرات هي اولي اهتمامتنا
وهل نحن ليس عرب؟؟؟؟؟؟؟ هههههههههه سامحك الله اخي الغالي
هل نحن محسوبين علي العرب اننا عرب؟؟؟؟؟؟؟؟
في رايك ماذا نكون؟؟؟؟؟ ارجو الاجابة
هذا رآيي وارجو ان لا تتضايق مني ولكن انت من فتحت الحوار
ماهي مرجعية المسلمين في دينهم في الوطن العربي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
انه الازهر الشريف واين يوجد هذا الصرح الاسلامي اليس بمصر
انا اطلب من كل عربي التقارب فيما بيننا وان لا نتفاخر بيننا علي بعضنا البعض
من المحيط للخليج وهذا للتواصل والتواحد لان قوتنا في وحدتنا وليس في التفاخر والتباهي
بانسابنا العربية او قوتنا المطلوب ان نتحالف للقضاء علي الفساد الذي في حكامنا الذي سببه تخلفنا
وتردي الاوضاع بيننا
ارجو ان اكون تركت الاثر الطيب وان يفهمني الجميع
وشكرا عرفان موضوع هادف وممتع

عرفان الموسوي
08-15-2011, 08:53 AM
اهلا جمال حبيبي هذا الموضوع ليس مني انا انه نقل من مصادر
الصحف والفضائيات
وانا اتمنى الرد من كل العرب حتى يكذبو مثل هذه الاخبار
عندنا مثل بالعراق يقول
اصابيعك ليس بسواء
انضر مواضيع مثبته
عن اجرام الحكومات التي حكمت العراق
لاانكر انه في اجرام
انا لم اقصد الشعوب
اقصد الحكومات الضالمة
التي دمرت الشعوب
انا افتخر بعروبتي
وافتخر بكل العرب اخوان

عرفان الموسوي
08-15-2011, 08:56 AM
الفساد في العراق..أرقام مذهلة وحقائق مفزعة
الجمعة 05 يونيو 2009
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]














مفكرة الاسلام: ([Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]) بين الحين والآخر تستحوذ قضايا الفساد في العراق على وسائل الإعلام، وتطمرها في أحيان كثيرة وتيرة الأحداث المتسارعة في هذا البلد المنكوب.
وفي هذا التقرير الإخباري نحاول أن نلقي الضوء على هذه القضية وحجم الفساد في العراق، والعناصر المتورطة فيها، وفاعلية مواجهتها من خلال الآليات الحكومية العراقية.
حجم الفساد في الحكومة العراقية
صرح كبير المفتشين الأمريكيين في العراق للإشراف على إعادة البناء، ستيوارت بوين، في تقرير له بأن حجم الفساد في الحكومة العراقية يبلغ أكثر من أربعة مليارات دولار، ووصف هذا الوضع بأنه أشبه بتمرد ثان يواجهه العراق، وسلاح هذا التمرد هو الغش والتلاعب وسوء الإدارة.
وأشار في تقريره الذي نشرته هيئة الإذاعة البريطانية في 9/11/2006 إلى أن حجم الفساد في العراق يتجاوز أكثر من 10 بالمائة من إجمالي الناتج الوطني العراقي.
وقال أن ما بين ثمانية إلى عشرة مليارات دولار من الميزانية السنوية للعراق تضيع هباء بسبب عدم قدرة البلاد على استيعاب هذه المبالغ في مشاريعه، وهو الأمر الناجم عن حجم الفساد المستشري في البلاد.
العراق يحتل المرتبة الثالثة في قائمة الدول الأكثر فسادا
وفي الإطار ذاته، قالت منظمة الشفافية العالمية المعنية بالكشف عن الفساد حول العالم في تقريرها السنوي الأخير لعام 2008 أن العراق يحتل المرتبة الثالثة في قائمة الدول الأكثر فسادا.
وكشف الدليل الذي أصدرته "منظمة الشفافية الدولية - الاتحاد الدولي ضد الفساد" أن العراق يقبع في المرتبة 178 مسجلا 1.5 نقطة من أصل 10 ممكنة على مقياس الشفافية، وتحتل الصومال وميانمار المرتبة 179 الأخيرة بدرجة 1.4 لكل منهما.
واعتمد الدليل مقياسا من 1 إلى 10 لتحديد درجة شفافية القطاع العام في البلدان كما يراه الناس العاملون في قطاع الأعمال والمحللون الاقتصاديون في كل من دول العالم.
ورأى التقرير الذي أصدرته المنظمة أن "البلدان المضطربة بعمق مثل والعراق تقبع في قعر اللائحة" وصنفها على أنها البلدان الأكثر فساداً وبالتالي الأقل شفافية.
وقال مدير المنظمة هاغيت لابل إن "البلدان التي تمزقها الصراعات تدفع ضريبة ضخمة من قدرتها على الحكم"، مشيرا إلى أن المؤسسات العامة في بلدان هذه"إما عاجزة أو غير موجودة".
ولفتت منظمة الشفافية الدولية في تقريرها إلى "التلازم القوي" بين الفساد والفقر، مشيرة إلى أن 40% من البلدان التي حصلت على درجات أقل من 3 على مقياس الشفافية مصنفة من البنك الدولي على أنها دول ذات مستويات دخل منخفضة.
الفاسدون بالآلاف..ووزارة الدفاع والداخلية على رأس القائمة
أما عن الفاسدين فهم بالآلاف، حيث أعلنت هيئة النزاهة في العراق أنها تمكنت في18/5/2009 من تنفيذ أوامر إلقاء قبض بحق 33 متهما بقضايا فساد،في إطار سعي الهيئة لتنفيذ أوامر إلقاء قبض على 997 متهما بقضايا فساد لم تنفذ بعد، بالرغم من أن قسما كبيرا منها صدر في شهر أبريل الماضي.
ووفقا لبيان صدر عن هيئة النزاهة فان المتهمين هم بدرجة مدراء عامين وينتمون لوزارات مختلفة في الحكومة العراقية، وقال إن وزارة الدفاع ووزارة الداخلية من ضمن أكثر الوزارات فسادا في البلد، تليها الصحة والمالية والتعليم.
والتقرير هو نتيجة تحقيقات أجرتها هيئة النزاهة في آلاف الشكاوى التي تلقتها، وتتراوح الشكاوى بين تورط أفراد في تلقي مئات الدولارات كرشاوى وحصول جهات أخرى على ملايين الدولارات.
أخطر قضايا الفساد في العرق
ومن أخطر قضايا الفساد التي يتم التحقيق فيها تلك المتعلقة بوزارة التجارة حيث يتهم عدد من المسئولين بتلقي رشى في مقابل توقيع العقود الخاصة بالوزارة، وهو الأمر الذي اضطر وزير التجارة عبد الفلاح السوداني إلى تقديم استقالته يوم 14 مايو 2009 قبل أن يستجوبه أعضاء البرلمان العراقي على خلفية قضية الفساد التي أدت إلى اعتقال أحد إخوانه وهروب آخر.
وقال رئيس لجنة النزاهة في مجلس النواب، صباح الساعدي، إن أقارب الوزير حصلوا على ملايين الدولارات رشى مقابل منح عقود الاستيراد، كما اتهم تقرير أعدته هيئة النزاهة مسئولين في وزارة التجارة بمن فيهم اثنان من إخوان الوزير وابن أخ له باستلام رشى مقابل منح عقود لأطراف معينة.
ورغم أن الوزير المستقيل لم تُوجه له اتهامات رسمية بالتورط المباشر في الفساد، فإنه اتهم بغض الطرف عن تفشي الفساد في وزارته التي تشرف على شراء مئات الآلاف من الأطنان من السكر والعدس والحبوب ومواد غذائية، بالإضافة إلى مواد منزلية أخرى.
ومن صور الفساد الأخرى في العراق ما جاء في تقرير الهيئة أن 317 مرشحا قدموا خلال انتخابات المحافظات الأخيرة شهادات مزورة في طلباتهم.
كما ورد في تقرير الهيئة أيضا أن مسئولا في وزارة الدفاع العراقية جمع عشرات الآلاف من الدولارات من خلال فرض مبلغ 500 دولار يدفعه كل مجند في الجيش العراقي.
إقرار أمريكي بانتشار الفساد المالي والإداري في العراق
وقد أقرت وزارة الخارجية الأمريكية بانتشار الفساد المالي والإداري في العراق، وقال مسئول في الوزارة إنها مشكلة "مستوطنة وفتاكة".
وأقر ديفيد ساترفيلد منسق شؤون العراق في الخارجية الأمريكية بوجود وثائق حول الفساد لا يمكن عرضها علنا (الشرق الأوسط 17/10/2007).
وكانت السفارة الأمركية في بغداد قد أقرت هي الأخرى بوجود فساد في جميع الوزارات العراقية، وذكرت في مذكرة لها إلى استشراء الفساد خاصة في وزارة الداخلية بصورة واضحة.
كما تشير المذكرة إلى أن جماعة مقتدى الصدر يسيطرون على وزارة الصحة إلى الحد الذي تحمي فيه مليشيات جيش المهدي الموالية للصدر المسئولين في الوزارة، كما أنها تقوم أحيانا بعمليات ترويع للأطباء والعيادات والصيدليات الخاصة.
انعدام الفاعلية في إجراءات مكافحة الفساد في العراق
كما أصدرت الولايات المتحدة تقريرا اختص بمتابعة أداء مفوضية النزاهة العامة والمفتشين العامين في الوزارات العراقية، ووجه انتقادات شديدة إلى إجراءات مكافحة الفساد في المؤسسات العراقية، وحلل قدرة العراق على إنفاذ قوانين مكافحة الفساد.
وأشار التقرير إلى أن فريق العمل قضى ستة شهور في مراجعة وفحص أداء الجهات المختصة بمكافحة الفساد في العراق، فضلا عن إجراء لقاءات مع عدد من الموظفين والمعنيين في الوزارات العراقية.
واستعرض التقرير مواد الدستور العراقي المتعلقة بالمؤسسات المستقلة، كما فحص وظيفة المفتش العام في تلك المؤسسات والوزارات، كما نص عليها الدستور العراقي، وعرّف بالمفوضية العامة للنزاهة، والمفتش العام، والواجبات التي يضطلعون بها، ثم عرج على تعريف الوزارات وواجباتها.
ويقول التقرير إنه ينبغي الاعتراف بأن انفاذ قوانين مكافحة الفساد جزء واحد فقط من جهود مكافحة الفساد، كما ضمن جهود المجتمع المدني بوصفها جزءا حيويا، ومنها جهود الشفافية، والمساءلة، والإصلاح الاقتصادي، ونظام التعليم العام.
وجاء في الملخص التنفيذي للتقرير أن العراق حاليا غير قادر ولو على انفاذ أولي لقوانين مكافحة الفساد، ثم يشرع في شرح ما توصل إليه في هذه النقطة قائلا، إن فريق الدراسة قام بدراسة شاملة لهذه الحالات في مفوضية النزاهة العامة، وراجع أداء مؤسسات مكافحة الفساد..
ويقول (الفريق) إن المفتشين العامين في الوزارات اشتكوا مرارا من أن محاربة الفساد ينظر إليه على أنها وظيفة المفتش العام لوحده، ولا تعد هما خارج نطاق مكتبه.
وينوه التقرير بأن هذا القصور في الدعم سمح للفساد ليكون عاديا في كثير من الوزارات، كما أن وجود المفتشين العامين عُزّلا في "المنطقة الحمراء" يجعلهم يعيشون في خوف، وبالتالي لا يمكن ايلاء الثقة إلى تقاريرهم للمصادقة عليها في كشف النشاط الإجرامي لشخص يتمتع بحماية شخص متنفذ أو ذي سطوة.
ويعتبر التقرير الأمريكي أن النظام القضائي في العراق لا يزال ضعيفا، يهيمن الخوف عليه، وهو عرضة لضغط سياسي، ومرتبك بأصغر القضايا.
ويقول إن فحص الحالات وإجراء المقابلات مع مفتشين في مفوضية النزاهة العامة ومستشارين أمريكيين، تعطي صورة تفصيلية عن جهود مكافحة الفساد في الوزارات التي قدمت (70%) من شكاوى الفساد.
وأضاف التقرير، من بين (169) شكوى أحيلت ثماني منها فقط على المحكمة، ولم يتم إدانة سوى شخص واحد فقط في وزارة يعترف الكثيرون بأنها مضطربة، كما يتضح أن التحقيقات بالفساد فيها غير كافية، تلك هي وزارة التجارة.
ويتابع، نقطة الألم تتمثل في وزارة الصحة، التي يضر الفساد حاليا بقدرتها على تقديم الخدمات، كما أن افتقارها إلى القدرة على إجراء تحقيق ووجود الميليشيات في الوزارة جعل منها بعيدة عن جهود مكافحة الفساد.
ويشير التقرير إلى أن العدد الكبير من المُقالين بسبب دوافع سياسية مزعومة يشير إلى التلاعب في التحقيقات بوزارة النفط..إضافة إلى أن مفوضية النزاهة والمفتش العام غير مؤهلين لضبط قضايا السرقات في النفط. ويضيف، أن قضايا مكافحة الفساد المتعلقة بوزارة التربية غير فاعلة..كما بينت قلة عدد التحقيقات في وزارة الموارد المائية أن جهود محاربة الفساد فيها لا تذكر، مع غياب الجهود في محاولة مقارعة الاحتيال.
ويتابع قائلا، أن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تعادي إجراءات الملاحقة القانونية لقضايا الفساد.. أما الدعم الذي تقدمه ميليشيا الصدر فقد أشاع الفساد في وزارة النقل في مرافقها كافة، طبقا لما يقول مفتشون، ويمنح الحصانة من الملاحقة القانونية.
ويوضح التقرير الأمريكي أنه في وزارة الهجرة والمهجرين لم يكن هناك تحقيق واحد فقط أو شكوى قدمت بصدد أي شخص شيعي، معتبرا أن جهود مكافحة الفساد هي عمليا إجراء مفرغ من محتواه في وزارة العلوم والتكنولوجيا.
المالكي متهما بالتستر على الفساد
واعتبر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي شريكا في قضايا الفساد هذه، حيث قال أعضاء في لجنة النزاهة التابعة لمجلس النواب العراقي، إن مستويات الفساد المالي والإداري العالية في العراق، سببها تدخل رئيس الوزراء نوري المالكي في عملهم، ومنعه إحالة أي وزير سابق أو حالي للتحقيق في قضايا الفساد إلا بعد موافقته، إضافة إلى معوقات إدارية وأمنية أخرى تعترض عمل اللجنة.
وقال نائب رئيس لجنة النزاهة وعضو مجلس النواب عمر عبد الستار، ما وصلنا إليه من مستويات عالية في الفساد والإداري أمر طبيعي، يقف خلفه التدخل الحكومي والمعوقات الأمنية والإدارية والسياسية.
وأضاف عبد الستار، وهو قيادي في جبهة التوافق العراقية أن رئيس الوزراء نوري المالكي أصدر، قبل أكثر من ثلاثة أشهر، قانونا يمنع فيه إحالة أي وزير حالي أو سابق على التحقيق في قضايا الفساد إلا بعد موافقة مكتب رئيس الوزراء، وهذا مخالف للدستور العراقي.
وأردف قائلا، كما أنشأ مجلس مكافحة الفساد، التابع لمكتب رئيس الوزراء وبالتالي أصبح مكتب رئيس الوزراء هو مجلس النواب، وهو لجنة النزاهة، وهو مجلس القضاء وكأنه لا يوجد في الدولة إلا مكتب رئيس الوزراء.
عمليات ترويع وقتل لأعضاء مفوضية النزاهة
وإضافة إلى التدخل الحكومي، فقد كشف القاضي راضي الراضي الرئيس السابق لمفوضية النزاهة في القطاع العام، عن أن 31 من أعضاء المفوضية قتلوا إضافة إلى 12 من اسر موظفي المفوضية.
وقال الراضي إن عددا من موظفي لمفوضية اختطفوا أو اعتقلوا وجرى تعذيبهم، وقال إن القتل شمل مساعده محمد عبدو سالف الذي أطلق عليه الرصاص هو وزوجته الحامل في شهرها السابع، مشيرا كذلك إلى أن رئيس حراسته الشخصية هدد عدة مرات واختطف والده بالفعل وأعدم لان ابنه يعمل في المفوضية.
وقدر الراضي حجم المبالغ التي نهبت بملايين الدولارات، وقال إن المفوضية حققت في حوالي 3000 واقعة فساد لكن 241 واقعة فقط هي التي أخذت طريقها إلى المحاكم.

عرفان الموسوي
08-15-2011, 09:00 AM
السومرية نيوز / بغداد

أكد نائب عن القائمة العراقية، الاثنين، وجود شبكات ومافيات في العراق تغطي على مسؤولين استغلوا مناصبهم لسرقة المال العراقي، فيما أشار إلى أن تلك التغطية قلت رغم استمرارها نتيجة ضغط الشارع من خلال التظاهرات التي انطلقت في عموم البلاد.

وقال النائب عن العراقية عدنان الدنبوس في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الكثير من المسؤولين المتورطين بسرقة أموال العراقيين استغلوا مناصبهم واستخدموا نفوذهم للتأثير والكسب غير المشروع وهم كثر وليسوا محدودين"، مشيرا الى أن "الكثير من الجهات تمارس الضغط على الهيئات المعنية بهذا الأمر لغرض تخليص العديد من الفاسدين".

وأضاف الدنبوس أن "التغطية على المسؤولين قلت رغم استمرارها بسبب ضغط الشارع والانتفاضات الشعبية في بغداد والمحافظات حيث دفعت بالمسؤول الى خشية غضب الجماهير"، لافتا إلى "وجود شبكات ومافيات فساد في العراق لا تغطي على الشخص المتورط فقط وإنما على مجموعة أخرى مهمة ملتحقة به".

وكانت لجنة النزاهة في مجلس النواب العراقي كشفت، في الـ25 من حزيران الجاري، عن وجود ضغوطات سياسية لمنعها من الكشف عن ملفات الفساد وأشارت إلى أن تلك الملفات خضعت للسياسية وليس للمهنية أو العمل المهني البعيد عن التدخلات السياسية.

وسبق أن أكد رئيس لجنة النزاهة البرلمانية النائب بهاء الأعرجي خلال مؤتمر صحافي عقده، في الـ14 من أيار الماضي، أن الأيام المقبلة ستشهد كشف ملفات فساد كبيرة وإحالة مسؤولين سابقين إلى النزاهة والمحاكم المختصة ليكونوا عبرة للجميع.

يذكر أن التقرير السنوي لمنظمة الشفافية الدولية لعام 2009 أظهر أن العراق والسودان وبورما احتلوا المرتبة الثالثة من حيث الفساد في العالم، فيما حل الصومال في المرتبة الأولى تبعته أفغانستان، وأشار التقرير إلى أن الدول التي تشهد نزاعات داخلية، يسودها الفساد بعيداً من أي رقابة، ويتم من خلاله نهب ثروات البلاد الطبيعية، وانفلات الأمن، وخرق القوانين.

حكيم
12-29-2011, 10:08 AM
بلاد العرب اوطاني
مااريدها بعد هاي التقارير

عرفان الموسوي
10-08-2012, 09:54 AM
شكرا لمرورالعطر شرفتوني بمروركم الكريم ودي

(سامر الامير)
10-08-2012, 04:44 PM
مشكور ياغالي وحياك الله ... نرتقب جديدك بشغف ... تقديري